ندوة المقاصد تقارب “موضوع الإجهاض في المجتمع المغربي” شرعيا وقانونيا وطبيا

ندوة المقاصد تقارب “موضوع الإجهاض في المجتمع المغربي” شرعيا وقانونيا وطبيا

ثقافة
22 نوفمبر 2019

يستعد مركز المقاصد للدراسات والبحوث بالرباط، تنظيم ندوة في موضوع “قضية الإجهاض في المجتمع المغربي : مقاربة شرعية وقانونية وطبية”.

وتأتي هذه الندوة  في خضم النقاش الدائر في بلدنا حول الإجهاض، وإسهاما في تنوير الرأي العام والفاعلين المدنيين والسياسيين بأهمية المقاربات المتعددة والمبينة على أسس علمية، وبغية حفظ المرأة والأسرة والمجتمع من الانزلاقات غير المحسوبة العواقب تأتي هذه الندوة بمشاركة متخصصين في الميدان.

فموضوع الإجهاض يتطلب استحضار القيم المثلى التي تحكم المجتمع المغربي ومرجعياته الكبرى التي ينهال منها نظامه العام ولذلك حرص المركز على حضور الجانب الشرعي لمناقشة الموضوع، ومن جهة أخرى فالموضوع له علاقة بحفظ النفس البشرية سواء كانت نفس الأم الراغبة في الإجهاض أو  الجنين الذي هو في طور التكوين، ومن ثم فلابد من حضور متخصص في الجانب الطبي.

وستعرف الندوة التي سيسيرها الدكتور الحسين الموس، عرض تجارب بعض الدول في تقنين الإجهاض ومقارنة ذلك مع التجربة المغربية ومخرجات اللجنة الملكية المكلفة بإعداد مشروع في الموضوع، على اعتبار انفتاح المغرب على التجارب الإنسانية.

ads

وسيؤطر الندوة التي ستنظم يوم الخميس 28  نونبر 2019 بقاعة نادي المحامين بالرباط كل من :

الدكتور عبد الله الجباري لعرض الجانب الشرعي والتأصيلي للموضوع.

الدكتورة حنان الإدريسي لعرض الجانب الطبي والصحي وكذلك الحقوقي.

الدكتور نجيب البقالي لعرض الجانب القانوني

الدكتور صلاح الدين عبد العالي لعرض التجارب المقارنة في التعامل مع الإجهاض.

نقلا عن موقع: الإصلاح

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.