العاهل الأردني يلغي تقاعد البرلمانيين مدى الحياة

العاهل الأردني يلغي تقاعد البرلمانيين مدى الحياة

2019-11-15T22:33:12+01:00
2019-11-15T22:35:45+01:00
خارج الحدود
15 نوفمبر 2019

قام العاهل الأردني عبد الله الثاني، بإلغاء مشروع لتعديل قانون التقاعد المدني، والذي يمنح البرلمانيين رواتب تقاعدية مدى الحياة، بعد أن أقره البرلمان الأردني بغرفيتيه قبل أيام.

و قال العاهل الأردني في رسالة وجهها لرئيس الوزراء، عبد الله النسور : “لقد قررنا استنادا إلى الصلاحيات المخولة إلينا بموجب الدستور رد مشروع القانون وعدم التصديق عليه”.

وأشار الملك في رسالته، أن الجدل الذي صاحب المشروع يشير إلى احتمال وجود شبهة دستورية حوله، مما يقتضي من الحكومة التوجه إلى المحكمة الدستورية من أجل الوقوف على رأيها بهذا الشأن”.

وأكد على أن “المصلحة العامة فوق كل اعتبار، مضيفا : “لن نقبل أبدا أن يتم المساس بها مهما كانت الأسباب والمبررات”.

وكان 195 من أصل 225 نائبا، قد صوتوا لصالح أن يكتسب عضو البرلمان حق التقاعد إذا بلغت مدة خدمته في الدولة سبع سنوات، على أن يحسب المعاش التقاعدي على أساس الراتب الأساسي للوزير.

ads

وأثار التصويت على هذا المشروع جدلا واسعا لدى الرأي العام الأردني، حيث اعتبر العديد من النشطاء أن القانون لا يصب في مصلحة الوطن خاصة، وأن الجو الاقتصادي العام لا يخول للبرلمانيين الاستفادة من تقاعد مدى الحياة مقابل خدمة 7 سنوات.

وكالات

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.