المعطي منجب يضرب عن الطعام بسبب تهديدات بعزله

المعطي منجب يضرب عن الطعام بسبب تهديدات بعزله

نورالدين غالم

سياسة
24 أبريل 2019


أعلن المؤرخ والحقوقي المغربي، المعطي منجب، دخوله في إضراب عن الطعام ابتداء من أول أمس الإثنين، على إثر تعرضه لمضايقات في عمله الهدف منها-على حد وصفه-هو عزله من الوظيفة العمومية كأستاذ جامعي بجامعة محمد الخامس بالرباط.

وقضى “منجب”الليلة الأولى من الإضراب الإنذاري عن الطعام بمقر المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بعد لقاء مع ثلة من الحقوقيين والمحامين ممن عقدوا اجتماعاً لتدارس الملف وحيثياته، حيث وقفوا على مجموعة من الوثائق التي تثبت مزاولته لعمله بشكل منتظم.

وقال منجب أنه تلقى إنذاراً من الأمين العام لوزارة التعليم ينذره بضرورة الالتحاق بعمله في غضون أسبوع، وفي حالة التأخر عن ذلك يتم مباشرة إجراءات إيقاف الأجر والعزل من الجامعة، وهو ما عبر عنه في بيان منشور على حائطه بـ «فيسبوك»: «لقد أصبحت مهدداً بالطرد ظلماً وعدواناً من الجامعة، إذ تلقيت منذ أيام .. من طرف الأمين الكاتب العام للوزارة، إنذاراً يقول إني متغيب منذ 11 فبراير 2019. يأمرني الإنذار باستئناف العمل في أجل لا يتعدى سبعة أيام، وكأني متغيب ومنقطع عن مزاولة مهامي بمعهد الدراسات الإفريقية»، مضيفاً: «إذا وقعتُ استئنافاً للعمل سيفسر طبعاً هذا ضدي وكأني كنت متغيباً عن مقر عملي فعلاً، وهذا يمكن أن يكون فخاً إدارياً وقانونياً. وإذا لم أوقع، تهددني الرسالة أنه في ظرف سبعة أيام، أي غداً الخميس، «سيحذف اسمي من أطر وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، وأمنع نهائياً من مزاولتي أي وظيفة عمومية أخرى.

وأضاف منجب أنه” خلال ثلاثة أيام تنقلت بين مكاتب الوزارة مخصصاً لها ساعتين كل يوم، ولكن لا أحد قبِل مني ملف جوابي ووثائقه التي تثبت أني لم أنقطع عن مزاولة مهامي، لأضطر في الأخير لوضعه في المعهد الذي أعمل به رغم أن المعلومات الخاطئة التي تستهدفني انطلقت منه وبتنسيق مع جهات خارج الوزارة”.

وأكد منجب في بيانه التوضيحي على مجموعة من «المضايقات» التي يتعرض لها في عمله قائلاً: “إني أؤكد لكل من يتابع قضيتي التي انطلقت منذ حوالي أربع سنوات أني أتعرض لضغوطات دائمة في مقر عملي وخارجه”، متحدثاً عن منعه من تنظيم لقاءات مع طلبة الدكتوراه في المعهد رغم أن القانون يسمح له بذلك، وزملاؤه يقومون بالأمر الممنوع عنه وحده، إضافة إلى عدم منعه من مواكبة الأنشطة العلمية خارج البلاد بسبب عدم تسليمه شهادة مغادرة التراب الوطني التي من المفترض أن يسلمها له مدير المعهد

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.