“الحسيني”: التعديل الحكومي يكتسي أهمية قصوى من حيث الشكل والمضمون

“الحسيني”: التعديل الحكومي يكتسي أهمية قصوى من حيث الشكل والمضمون

2019-10-11T12:32:42+01:00
2019-10-11T12:32:50+01:00
سياسة
11 أكتوبر 2019

علق الأكاديمي والمحلل السياسي محمد تاج الدين الحسيني، على الصيغة الجديدة للحكومة، معتبرا أن هذا التعديل يكتسي أهمية قصوى من حيث المحتوى والشكل”، و سيدخل المغرب في مرحلة جديدة في مجال حكامة تدبير الشأن العام”.

وقال الحسيني ،في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن هذه الهيكلة الجديدة ،تستجيب للتوجيهات الملكية السامية، وجاءت تلبية لما عبر عنه جلالته في خطابي ذكرى ثورة الملك والشعب وعيد العرش الأخيرين.

وأضاف أن الحكومة في صيغتها الجديدة بعد إعادة هيكلتها من خلال تقليص عدد أعضائها ودمج بعض القطاعات الحكومية، تروم  ضمان الانسجام على مستوى تدبير الشأن الحكومي وتجاوز الاشكالات التي كانت تقع على مستوى آليات اتخاذ القرار داخل الكثير من القطاعات الوزارية.

وأكد أن الأمر يتعلق ب”خطوة أولى أساسية”  وذلك بالنظر الى أن “مسالة توزيع المسؤوليات بين الوزارء أصبحت أكثر وضوحا بعد حذف مناصب كتاب الدولة وإسناد بعض اختصاصاتهم لوزراء منتدبين”.

ads

وأوضح المتحدث أنه لأول مرة منذ أربعين سنة يتم تقليص عدد أعضاء الحكومة بهذا الشكل من 39 الى 23 وهذا “الأمر يشكل حدثا ايجابيا”، معتبرا أن هذا التغيير “يمكن أن يؤدي الى مزيد من الاستقرار والتضامن الحكومي الذي هو أساسي بالنسبة للمرحلة المقبلة “.

وأبرز الحسيني أن أهمية هذا التغيير تكمن أيضا في إضفاء دينامية جديدة على مستوى تحقيق نظام الجهوية واعطاء الجهات مزيدا من المسؤولية لممارسة صلاحياتها و”لكن كذلك للبحث في امكانية تحقيق مزيد من التغيير بالخصوص على مستوى الاقتصاد الاخضر والحكامة الجيدة وربط المسؤولية بالمحاسبة ومحاربة الفساد”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.