ابتكار تقنية جديدة لتحلية مياه البحر

ابتكار تقنية جديدة لتحلية مياه البحر

منوعات
18 أبريل 2019

طور علماء صينيون تقنية مبتكرة لتحلية مياه البحر باستخدام قش الأرز وضوء الشمس لإنتاج مياه نظيفة، وفق ما أفادت وكالة أنباء الصين الجديدة الخميس 18 أبريل.

وأبرزت الوكالة أن علماء من معهد نينغبو لتكنولوجيا المواد والهندسة، والأكاديمية الصينية للعلوم، طوروا جهازا لتوليد البخار بالطاقة الشمسية من قش الأرز المستهلك، مشيرة إلى أن توليد البخار بالطاقة الشمسية يعتبر استراتيجية واعدة لتنقية مياه الصرف ومياه البحر.

وأوضحت أن الجهاز يتكون من غشاء ضوئي ومضخات مياه، حيث تتفحم أوراق قش الأرز وتندمج مع السليلوز الجرثومي لتعمل كغشاء حراري، فيما يتم تصميم الرتوش السفلية للقش لتعمل كمضخات للمياه’.

وأضافت أن ‘الطاقة الشمسية المشتقة من قش الأرز تحقق عائدا يوميا من الماء النظيف يتراوح من 6.4 إلى 7.9 كجم لكل متر مربع في الأيام المشمسة و 4.6 إلى 5.6 كجم في الأيام الغائمة، فيما وصلت المياه الناتجة إلى معايير مياه الشرب المأمونة مع إزالة أكثر من 99.9 في المائة من الأيونات المالحة’.

إلى جانب تحلية مياه البحر، يمكن أيضا استخدام الجهاز لاستخراج المياه النظيفة من مختلف المناطق التي تحتمل وجود مياه مثل مسطحات المد والأراضي الرطبة والمستنقعات.

وتم نشر البحث، حسب المصدر ذاته، في مجلة ‘ايه سي اس’ للواجهات والمواد التطبيقية

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.