أخرباش تستعرض أمام وفد من الاتحاد الإفريقي جهود الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري

أخرباش تستعرض أمام وفد من الاتحاد الإفريقي جهود الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري

2019-09-20T22:03:34+01:00
2019-09-20T22:03:43+01:00
مجتمع
20 سبتمبر 2019

استعرضت رئيسة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري السيدة لطيفة أخرباش، اليوم الجمعة بالرباط، أمام وفد من اللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب، التي تترأسها السيدة سوياتا مايغا، الجهود التي تقوم بها الهيئة كمؤسسة دستورية مستقلة للتقنين والحكامة الجيدة.

وأوضح بلاغ للهيئة العليا للاتصال السمعي البصري أن أخرباش أكدت خلال هذا الاجتماع على دور الهيئة في تعزيز وتكريس قيم ومبادئ حرية التعبير، وتعددية أشكال التعبير عن الفكر والرأي، والتنوع الثقافي والانساني واللغوي والديني ومحاربة خطاب الكراهية والصور النمطية القائمة على النوع في الإعلام المرئي والمسموع.

كما أبرزت أخرباش حسب المصدر ذاته، جهود الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري لدعم عملية تحرير وتطوير القطاع السمعي البصري الوطني من أجل منح المواطنين المغاربة مشهدا سمعيا بصريا تعدديا متنوعا ذي جودة ويحترم حقوق الانسان، في سياق الانتقال العالمي الذي يتميز بتغيرات تكنولوجية ومهنية عميقة في نظام الوسائط السمعية البصرية. وأطلعت رئيسة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري سوياتا مايغا، التي تقوم بزيارة رسمية إلى المغرب، على المشاركة القوية للهيئة العليا ضمن شبكات هيئات تقنين الاتصال بإفريقيا، والتي تتولى الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري منصب نائب الرئيس فيها، مؤكدة على دور الهيئات التنظيمية للاتصال في ترسيخ الديمقراطية في المجتمعات الإفريقية،

من جانبها، أعربت سوياتا مايغا عن تقديرها الإيجابي للاستقلالية التي تتمتع به الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري عن جميع السلط، بنفس الطريقة التي تتمتع بها الهيئات الدستورية الوطنية الأخرى للحكامة الجيدة، مع اعتبار هذا تعبيرا عن الإرادة السياسية للمملكة فيما يتعلق بترسيخ حقوق الإنسان وتعميق الديمقراطية.

كما رحبت بحرارة بروح التعاون جنوب-جنوب التي تشكل الرؤية الإفريقية للمؤسسة.

كما تطرق أعضاء وفد اللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب التابعة للاتحاد الإفريقي إلى قضايا إدارة التنوع اللغوي والديني في عمل الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري وكذلك التجربة المغربية. في محاربة عدم المساواة بين الجنسين في المحتوى الإعلامي.

وحضر إلى جانب سوياتا مايغا في هذه المناسبة، مفوض اللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب، ريمي نغوي لومبو، وممثل الفدرالية الدولية لحقوق الإنسان من الاتحاد الأفريقي وعضو اللجنة التوجيهية للمركز الإفريقي للديمقراطية وحقوق الإنسان، السيد محمد مباسا فال، وكذلك المديرة التنفيذية للمركز هانا فورستر.

كما حضر هذا اللقاء المستشار بالرئاسة، خالد الورعي، ومسؤول وحدة الشؤون الإفريقية والدولية السيد طلال صلاح الدين.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.