من سيشفي غليل المغربي التائه !!!

من سيشفي غليل المغربي التائه !!!

رشيد كداح

منبر القراء
14 أبريل 2019
رشيد كداح

المواطن المغربي الذي يتمتع بالحقوق والحريات بالمغرب يعيش في وضع متقهقر مزري .

في معاينة من الواقع المعيش لحالات عديدة من النوع الإجتماعي ذكورا وإناثا في وضعيات عمرية مختلفة تتراوح بين الطفولة المراهقة الرجولة والشيخوخة ، وحالات إجتماعية مختلفة المسار بين عازب ومتزوج أرملة ومطلقة .

يكون الرابط بينهما التكيف مع الحياة وتحقيق الدات في العيش الكريم ، على مختلف المستويات والوسائل بطرق وإمكانات تحاول أن تضمن توفير الإحتياجات الضرورية وتكاليف الصحة السكن التغدية التنقل التعليم بدخل فردي على حساب القطاع والفئة .

بحثا عن الرابط العلائقي في صعوبات متطلبات السوق بين عرض وفير وطلبات لا تعد ولا تحصى أصبح المغربي مواطنا مهددا في مايشهده الإقتصاد المغربي من أزمة وتضخم ومديونية وقروض مما ينعكس سلبا على غلاء القدرة المعيشية وارتفاع أسعار المنتوج المحلي في الخضروات والفواكه والمواد الأساسية كالدقيق السكر الزيت وقنينات الغاز وخاصة منها مستلزمات طاولة الشهر الذي سيحل على متديني المغرب ” رمضان” .

IMG 20190414 WA0001 - الثالثة بريس

هذا وقد وجد المواطن المغربي نفسه وسط خناق وخندق من جميع الجهات في إقتصاد ريعي بمنطق رأسمالي متعفن وسياسات عمومية فاشلة في ميوعة إيديولوجية أخلاقية متفسخة بقانون وضعي شبيه بقانون الغاب .
في منحى الإستلاب والتيه وإغتراب تام عن الوجود والكيان المجتمعي .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.