المغرب وابريطانيا يوقعان مذكرة تفاهم في مجال الإحصاءات

المغرب وابريطانيا يوقعان مذكرة تفاهم في مجال الإحصاءات

2019-09-17T13:04:17+01:00
2019-09-17T13:04:25+01:00
اقتصاد
17 سبتمبر 2019

وقع المغرب والمملكة المتحدة أمس الاثنين بالرباط، مذكرة تفاهم بهدف تعزيز التعاون الثنائي في مجال الإحصاءات.

وسيمكن الاتفاق الموقع من طرف المندوب السامي للتخطيط، أحمد العلمي الحليمي وسفير المملكة المتحدة بالمغرب، توماس رايلي، من زيادة تعزيز تبادل الإحصاءات بين البلدين.

وقال رايلي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن الاتفاق “يهدف أيضا إلى تطوير العلاقات الثنائية في ما يتعلق بالوصول إلى الإحصاءات” مذكرا أن هذا الاتفاق يندرج في إطار تقوية الروابط التاريخية التي تجمع بين البلدين.

وأشار إلى أنه علاوة على ذلك نطمح عبر هذه الاتفاقية في فتح آفاق للشراكة والتعاون والتبادل في مجال الإحصاءات بين البلدين، مضيفا أن الاتفاق المبرم يطمح لتقوية التعاون بين المندوبية السامية للتخطيط وعدة مكاتب بريطانية وخاصة مكتب الإحصاءات.

ads

وشدد الدبلوماسي البريطاني على أن الاتفاق بين البلدين يجب أن يكون شاملا بما في ذلك الجانب الأمني والاقتصادي والسياسي بالإضافة إلى مسألة الإحصاءات.

من جانبه أشار الحليمي العلمي إلى أن توقيع هذه الاتفاقية يهدف إلى تعزيز التعاون مع النظام البريطاني للإحصاءات، كونه نموذجا ناجحا بالنسبة للمغرب، موضحا أنها ستمكن أيضا من خلق فوائد كثيرة بالنسبة بالبلدين.

وقال الحليمي العلمي “هي فرصة أتيحت للمغرب الذي وقع هذه الاتفاقية مع سلطات المملكة المتحدة، الممثلة بالسفارة البريطانية في المغرب” مضيفا أن الاتفاق المبرم الذي يراد منه التعاون مع مختلف الهياكل الإحصائية بالمملكة المتحدة فرصة لوضع برامج تستجيب لحاجيات الطرفين.

و م ع

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.