ماء العينين ممنوعة من الترشح لمناصب المسؤولية بمجلس النواب

ماء العينين ممنوعة من الترشح لمناصب المسؤولية بمجلس النواب

2019-04-12T16:48:32+01:00
2019-04-12T16:48:36+01:00
سياسة
12 أبريل 2019

بالتزامن مع محطة تجديد هياكل مجلس النواب، التي ستعرف عملية انتخاب رئيس المجلس للسنة الثالثة ولما تبقى من الفترة النيابية 2016-2021، علم موقع “الثالثة” من مصادر جيدة الاطلاع، أن نائبة رئيس مجلس النواب والقيادية بحزب العدالة والتنمية أمينة ماء العينين، “ممنوعة من الترشح لتقلد أي مهمة برلمانية في إطار الهيكلة الجديدة”.

وبحسب ما أكدت مصادر الموقع، فإن قيادة “البيجيدي” قطعت الطريق على ماء العينين لتولي أي مسؤولية جديدة، سواء بمكتب الفريق أو مكتب الغرفة الأولى، وذلك بسبب الجدل الكبير الذي أثاره موضوع نزعها لحجابها، وما خلفه من ردود أفعال ومواقف متباينة داخل الحزب الإسلامي.

وكان عدد من وزراء الحزب عبروا في تصريحات إعلامية متفرقة، عن انزعاجهم مما وصفوه بالسلوك “المزدوج” الذي باتت تمارس ماء العينين، كان أخرها تصريح الأمين العام سعد الدين العثماني، الذي كشف أن لجنة النزاهة والشفافية داخل الحزب الإسلامي ستبت في ملف ماء العينين عما قريب.

واعتبرت المصادر ذاتها، أن ما أقدمت عليه ماء العينين، لاسيما في ظل غياب وضوحها من قضية نزع حجابها بالخارج، يعد “انتحارا سياسيا”، بحسب تعبيرها، مضيفا أنه لو وقوع هذا الأمر الذي سبّب متاعب كبيرة لإخوان العثماني، لكانت ماء العينين اليوم مرشّحة فوق العادة لشغل منصب مهم داخل هياكل مجلس النواب.

وكانت قضية القيادية في حزب العدالة والتنمية امنة ماء العينين، أخذت مجرى آخر، بعدما تعدى الأمر من كون القضية مجرد محاكمة أو انتقاد للصور الأخيرة التي نُسبت لماء العينين وهي بدون غطاء رأس، وبلباس يكشف عن ذراعيها وساقيها، من طرف قيادات من البيجيدي ونشطاء على مواقع التواصل الإجتماعي، إلى خلق ضجة وانقسام داخل البيجيدي.

وأثارت مواقف  ماء العينين الأخيرة، بعد لقائها مع رئيس الحكومة السابق عبد الإله بن كيران، والتي اعتبرها البعض اعتراف بصحة الصور التي سبق لها ان ادعت فبركتها، سخطا وغليانا غير مسبوقين داخل الحزب، حيث توالت مواقف “الإخوان” في حزب العدالة والتنمية الرافضة والغاضبة من ازدواجية سلوكات زميلتهم أمينة ماء العينين.

ونقل عدد من الأعضاء بالحزب سخطهم وغضبهم من الموضوع إلى جدران الحسابات الرسمية على مواقع التواصل الإجتماعي، بعدما كان حبيس جدران الحزب وبعدما تجندوا للدفاع عنها إثر نفيها لصحة صورها، قبل ان تعود وتؤكد، بشكل غير مباشر، صحتها.  

يشار إلى أن فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب،عقد اليوم الجمعة12 أبريل الجاري، لقاء منتصف الولاية التشريعية، بمقر الحزب بالرباط، بحضور الأمين العام للحزب سعد الدين العثماني.

وبحسب ما رشح عن هذا اللقاء، فإن الحزب الإسلامي، يتجه لتنحية عمدة مدينة فاس ادريس الأزمي الإدرسي عن رئاسة فريق “البيجيدي” بالغرفة الأولى، وذلك بسبب كثرة انشغالاته ، ولكونه يزاول عدة مهام سياسية وحزبية، إضافة إلى عجزه عن تدبير كثير من الملفات الحارقة التي واجهت الفريق، والتي كان آخر ملف القانون الإطار لإصلاح التعليم.

ويأتي تنظيم هذا اللقاء تطبيقا لمقتضيات النظام الداخلي للفريق، ولا سيما المادة 2 المتعلقة بالانتدابات، والتي تنص على انتخاب هياكل الفريق، في مستهل الفترة النيابية ثم في سنتها الثالثة عند دورة أبريل.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.