الصمدي:  أزيد من 2 مليار درهم مخصصة  لتغطية الملف”الإجتماعي” للطلبة

الصمدي: أزيد من 2 مليار درهم مخصصة لتغطية الملف”الإجتماعي” للطلبة

2019-09-12T12:38:22+01:00
2019-09-12T14:14:48+01:00
مجتمع
12 سبتمبر 2019

قال كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، خالد الصمدي، أن وزارته أعادت النظر في المرسوم المنظم للمنح الجامعية، مشيرا إلى أنه سيتم خلال هذه السنة تطبيق المقتضيات الخاصة به.

وأكد الصمدي في تصريح لموقع حزبه، أنه تم إدخال مجموعة من المعايير تمس بشكل مباشر الجانب الاجتماعي للطلبة بغلاف مالي سيفوق 2 مليار درهم، مضيفا أن نسبة تغطية الطلبات المعبر عنها من الملفات المقبولة في اللجان الإقليمية سيصل إلى حوالي 85 في المئة في المعدل الوطني.

وقال إن “الطالب يوجد في صلب الاهتمام الحكومي بالإضافة إلى العرض البيداغوجي سواء بالبنيات والتجهيزات أو المسالك المعتمدة تم تأطيرها ببرنامج تمت تسميته البرنامج المندمج للسنة الجامعية ” وفق تعبيره.

وأضاف لمتحدث أن وزارته “بصدد بذل الجهود لتعميم المنحة بالنسبة للطلبة المستحقين المقبولة ملفاتهم من طرف اللجان الإقليمية، فضلا عن منح الماستر والدكتوراة التي فاقت 70 في المئة، مؤكدا في ذات الوقت أن البرنامج الحكومي يسير في اتجاه تعميم منح طلبة الدكتوراه على وجه الخصوص.

في سياق منفصل أكد الصمدي أن “نظام التغطية الصحية حقق قفزة مهمة جدا”، مشيرا إلى آخر تقرير للمجلس الإداري لكنوبس الذي أكد على أن” 114 ألف طالب قبلت ملفاتهم فيما يتعلق بنظام التغطية الصحية”.

وأضاف كاتب الدولة قائلا: “إذا قارنا بين السنة الماضية قبل تعديل المرسوم وما بعد تعديله كنا في حدود 4آلاف طالب فقط، بغلاف مالي يصل إلى حوالي 110 مليون درهم خصصته الحكومة لنظام للتغطية الصحية الخاص بالطلبة”.

بالنسبة للمطاعم الجامعية أكد الصمدي أنها ستعرف ارتفاعا هذه السنة بحوالي مليون وجبة إضافية، مضيفا أنه “إذا تمت المقارنة بين 2017 و2020 ستكون الإضافة حوالي 5.5 مليون وجبة إطعام جامعي..

واضاف أن “هناك مجموعة من المطاعم الجامعية فتحت أبوابها خلال السنة الماضية وستستمر في تقديم خدماتها لفائدة الطلبة وهناك مطاعم جامعية أخرى سيتم فتحهما هذه السنة أيضا”.

بالموازاة مع ذلك أكد المتحدث أن “هناك أنشطة رياضية وثقافية مرتبطة بالحياة الجامعية للطلبة يؤطرها المكتب الوطني للاعمال الجامعية بشراكة مع الجامعات، مشيرا إلى أن هناك “استحقاقات وطنية ستعرفها بلادنا هذه السنة منها بطولة العالم الجامعية والبطولة الإفريقية للعدو الريفي”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.