واشنطن بوست: الرياض تعطي ملايين الدولارات لأبناء خاشقجي

واشنطن بوست: الرياض تعطي ملايين الدولارات لأبناء خاشقجي

2019-04-02T15:23:54+01:00
2019-04-02T15:23:58+01:00
خارج الحدودسياسة
2 أبريل 2019

قالت صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية أنّ أبناء الصحافي السعودي جمال خاشقجي، الذي قُتل في قنصلية بلاده بتركيا، تسلّموا منازل بملايين الدولارات كتعويضات ويتقاضون شهريًا آلاف الدولارات من السلطات السعوديّة.

وأشارت الصحيفة، التي كان خاشقجي منتسبا إليها، إلى أنّ تلك البيوت تقع في جدّة، بالمملكة العربية السعوديّة، في مجمّع سكني واحد وتبلغ قيمة كلّ منها أربعة ملايين دولار.

وكان خاشقجي يكتب مقالات رأي ناقدة لسياسات بلاده في صحيفة “واشنطن بوست”. وتم تصفيته في 2 أكتوبر من السنة الماضية بعد ولوجه قنصلية بلاده في إسطنبول.

وذكرت “واشنطن بوست” نقلا عن مسؤولَين سعوديَين، وعن أشخاص قريبين من العائلة أيضا، أن دفعات مالية شهريّة تصل كلّ واحد من أبناء خاشقجي الأربعة، تقدّر بأكثر من عشرة آلاف دولار.

ورجّحت الصحيفة أن يكون أبناء خاشقجي يحصلون أيضًا على دفعات أعلى بكثير، ملايين عدّة من الدولارات لكلّ واحد منهم، في إطار مفاوضات الدية التي يُتوَقّع اكتمالها بعد انتهاء محاكمات المتّهمين بقتل خاشقجي خلال الأشهر المقبلة.

هذه المدفوعات، التي لم يتم الكشف عنها سابقاً، هي جزء من الجهود التي تبذلها الرياض؛ للتوصل إلى ترتيب طويل الأجل مع أفراد عائلة خاشقجي، وذلك بهدف ضمان استمرارهم في ضبط النفس، وعدم التصريح للعامة حول مقتل والدهم، بحسب ما ذكره مسؤولون للصحيفة.

وذكرت الصحيفة أنّ دفع التّعويضات لأبناء خاشقجي تمّ بموافقة من العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، في نهاية العام 2018، ضمن ما وصفه مسؤول سابق بأنّه “اعترافٌ بأنّ ظلمًا كبيرًا قد اقتُرف”، و”محاولة لإصلاح خطأ”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.