وفود شبابية عربية وإفريقية في ضيافة جماعة الرباط

وفود شبابية عربية وإفريقية في ضيافة جماعة الرباط

2019-07-22T18:07:31+01:00
2019-07-22T19:02:50+01:00
سياسة
22 يوليو 2019

استقبلت جماعة الرباط وفودا شبابية عربية وإفريقية، اليوم الإثنين 22 يوليوز بمقر الجماعة، من ضيوف النسخة 15 للملتقى الوطني لشبيبة العدالة والتنمية، وتمثل شبيبات من الأردن وموريتانيا وتشاد والكوت ديفوار والنيجر وتنزانيا بالاضافة الى تركيا.


وقدم صديقي توضيحات بخصوص الإطار التشريعي الذي يؤطر عمل الجماعات في المغرب ويحدد اختصاصاتها ومجالات تدخلها، والتطورات الحاصلة في هذا الباب، منذ 1976 إلى ان استقر الوضع التشريعي في صيغة القانون التنظيمي للجماعات رقم 113-14 سنة 2015.


كما استعرض عمدة الرباط أهم محاور البرنامج الكبير ” الرباط عاصمة الأنوار” الذي أعطى الملك محمد السادس انطلاقته قبل أربع سنوات باعتماد مالي يقدر ب 10 مليار درهم، إذ عرفت مدينة الرباط إعادة تهيئة كل مداخلها وكل شوارعها الرئيسية، بل وعدة أزقة داخلها، كما تم تجديد الإنارة العمومية في كل أحياء وشوارع المدينة، وإعادة تهيئة المناطق الخضراء.

كما عرفت البنايات الثقافية تطورا مهما بالشروع في بناء مسرح الرباط الكبير على ضفاف أبي رقراق، وإعادة تهيئة المسرح الوطني محمد الخامس، ومسرح المنصور بحي يعقوب المنصور وقاعة المهدي بنبركة، وتعززت البنيات الرياضية ب 85 ملعب للقرب بكل أحياء المدينة، وافتتاح مسبح الرباط الكبير الذي يعتبر من أكبر المسابح على المستوى الافريقي والدولي، وثلاث مسابح بالأحياء، بالاضافة الى مشروع تهيئة المدينة القديمة والشروع في تهيئة الشطر الأول من مقبرة جديدة على مساحة30 هكتار بهضبة عكراش.

ads


وقد لقيت هذه المعطيات رضى الضيوف الذين عبروا عن اعجابهم بجودة البنيات التحتية التي عاينوها بالمدينة سواء على مستوى الطرق أو الانارة أو النظافة والمساحات الخضراء، كما عبروا عن اعحابهم بالنموذح السياسي المغربي، الذي اعتبروه استثنائيا وأنموذجا يحتذى به في تدبير انتقال تدريجي نحو الديمقراطية، وتوقفوا عند صيغة التحالف التي تسير بها المدينة والمشكلة من خمسة أحزاب، كما عبروا عن امتنانهم للشعب المغربي عن حفاوة وكرم الاستقبال.


حضر هذا الاستقبال، نائبا الرئيس، سعاد الزايدي المفوض لها في التعاون الدولي، وخالد مجاور المفوض له في البيئة والمحافظة على المحيط الحضري ، و هشام لحرش كاتب المجلس بالاضافة إلى السيد مدير المصالح بالجماعة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.