العثماني: معاشات”الأرامل” جد قليلة وسنعمل على تطويرها

العثماني: معاشات”الأرامل” جد قليلة وسنعمل على تطويرها

نورالدين غالم

2019-07-10T12:18:43+01:00
2019-07-10T12:18:48+01:00
سياسة
10 يوليو 2019

قال رئيس الحكومة سعد الدين العثماني أن العديد من أرامل المتقاعدين سواء العسكريين أو المدنيين يتقاضون أجورا قليلة، لكن ذلك محكوم ب”أنظمة” تتم فيه القسمة على حصص شبهه العثماني ب نظام”الورثة”، مؤكدا أن الحكومة تتجه نحو إصلاح وتطوير “معاشات الأرامل”.

وأكد العثماني خلال الجلسة الشهرية لرئيس الحكومة، أمس الثلاثاء بمجلس المستشارين أن الحكومة بصدد”التفكير في رؤية شمولية تصب في مصلحة المتقاعدين” وهذه الرؤية تتضمن عدة جوانب من بينها جانب مهم وهو ” تطوير الخدمات الاجتماعية” التي يمكنها خدمة مصالح المتقاعدين.

وفي سياق اَخر أشار العثماني إلى ضرورة الاهتمام بـ”المسنين” الذين لا يشملهم نظام التقاعد، مؤكدا على حرص الحكومة على “تعميم نظام التقاعد”، وهو ماتشتغل عليه الحكومة حاليا وفق تعبيره.

وأضاف العثماني في ذات السياق أن البرلمان صادق على القانونين المتعلقين بالمهن الحرة والقطاعات المستقلة، أحدهما يتعلق “التغطية الصحية ، والاَخر يخص نظام “التقاعد”، مؤكدا أن هذا سيكون “مفيدا جدا للمسنين الذين سيتم ادماجهم في نظام التقاعد الذي يسمح لهم بحد أدنى من العيش الكريم” وفق تعبيره.

ads

وبخصص الفئات الأخرى الغير المستفيدة من التقاعد وعد العثماني بالعمل على اخراج مراسيم الخاصة ببعض الفئات قبل نهاية 2019، مبرزا أنه لم يتم تحديد الفئات المستفيدة لأنها لا زالت تخضع للتشاور مع المهنيين أنفسهم .

واضاف المتحدث أنه سوف يتم البدء بالفئات”المنظمة” في أفق الانتقال إلى الفئات الأخرى، حيث ستحاول الحكومة اخراج مراسيم متعلقة بثلاث أو أربع فئات على الأقل متم هذه السنة.

وأكد أن المشاورات بدأت مع عدد من الفئات من طرف بعض القطاعات الحكومية مؤكدا في ذات الوقت على أن ذلك “سيكون مفيدا لهؤلاء المواطنين الذي يبذلون جهدهم في خدمة الوطن”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.