7 آلاف تعاونية تلائم أنظمتها الأساسية مع القانون الجديد

7 آلاف تعاونية تلائم أنظمتها الأساسية مع القانون الجديد

ثقافةمجتمع
26 مارس 2019

بلغ عدد التعاونيات التي وضعت ملفات ملاءمة أنظمتها الأساسية مع مقتضيات القانون المنظم لعمل التعاونيات 6745 تعاونية إلى حدود شهر فبراير 2019، من أصل 1573 تعاونية تأسست قبل اعتماد القانون الجديد رقم 112.12 ومعنية بتلك الملائمة.

وبحسب بلاغ لكتابة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فإن عدد التعاونيات التي تم تسجيل ملفاتها، وصل إلى 5493 تعاونية، فيما بلغ عدد الملفات التي توجد  طور التسجيل 1252 تعاونية، في حين بلغ عدد التعاونيات التي لم تضع بعد ملفات ملائمة أنظمتها الأساسية من القانون الجديد 8985 تعاونية.

وفي السياق ذاته، كشف المصدر ذاته، عن تمديد أجل ملاءمة التعاونيات لأنظمتها الأساسية مع المقتضيات القانونية الجديدة، التي جاء بها القانون رقم 112.12 المتعلق بالتعاونيات، إلى غاية 31 دجنبر 2019، بعد صدور الظهير الشريف القاضي بتطبيق القانون رقم 74.16، الذي يغير القانون السابق في الجريدة الرسمية، ويجعل آخر أجل للملاءمة القانونية محدداً نهاية سنة 2019، بعدما كان التاريخ المحدد في السابق هو نهاية سنة 2015.

هذا، وينص القانون الجديد المنظم للتعاونيات على عدد من الإجراءات، منها ضرورة التسجيل في السجل المحلي للتعاونيات، وتستوجب الملاءمة القانونية بالنسبة إلى التعاونيات المؤسسة قبل القانون الجديد عقد جموع عامة تصادق على النظام الأساسي بعد ملائمته مع أحكام القانون رقم 112.12، ووضع ملفاتها لدى المصالح الجهوية لمكتب تنمية التعاون.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.