الصحراء المغربية .. مؤتمر إفريقي لدعم مسلسل التسوية الأممي

الصحراء المغربية .. مؤتمر إفريقي لدعم مسلسل التسوية الأممي

2019-03-25T13:22:05+01:00
2019-03-25T13:22:09+01:00
خارج الحدودسياسة
25 مارس 2019

تستضيف المملكة المغربية بمراكش، المؤتمر الوزاري الافريقي حول دعم الاتحاد الإفريقي للمسلسل السياسي للأمم المتحدة بشأن النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.

 وأوضح بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي أن هذا المؤتمرَ ، الذي يعرف مشاركة َ نحو 40 بلدا إفريقيا، من القارات الخمس ، يهدف إلى التعبير عن دعم قرار الجمعية العامة للاتحاد الإفريقي ، الذي تم اعتمادُه في القمة الحادية والثلاثين للاتحاد ، المنعقدة بداية يوليوز 2018 بنواكشوط.

 كما أشار البلاغ إلى أن هذا القرارَ يجدد التأكيد على الاختصاص الحصري للأمم المتحدة في بحث النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.

وكان وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، أكد أن المغرب، يأمل أن تنخرط الأطراف الأخرى في المسلسل الذي يقوده المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء المغربية، هورست كولر “بإرادة حقيقية، بعيدا عن لغة الماضي، والمقاربات المتجاوزة، والحلول المستحيلة.”

وسجل بوريطة، في ختام المائدة المستديرة الثانية التي عقدت بدعوة من المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء المغربية، أن هذا اللقاء شكل مرحلة هامة في هذا المسلسل، مبرزا أن المغرب شارك في هذا الاجتماع، وفق مرجعيات وثوابت واضحة ومعروفة، مرتبطة بوحدته الترابية الوطنية وسيادته على كافة ترابه.

 وشدد على أن المغرب “لا يقبل أي حل مبني على الاستفتاء أو أي حل أحد خياراته الاستقلال، وهو ما يتوافق ليس فقط مع موقف المغرب، بل أيضا مع ما يطلبه مجلس الأمن”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.