الاَلاف يؤدون صلاة الغائب على “مرسي” في عدة دول

الاَلاف يؤدون صلاة الغائب على “مرسي” في عدة دول

2019-06-18T16:01:27+01:00
2019-06-18T16:02:34+01:00
خارج الحدود
18 يونيو 2019

المصدر: وكالات

بينما دفن محمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب ديمقراطيا، “سرا”، فجر الثلاثاء، فإن الآلاف في عدد من الدول أعادوا له الاعتبار بأداء صلاة الغائب على روحه، تعبيرا عن تضامنهم وتعاطفهم معه بعدما معاناته في السجن الإنفرادي عقب الإنقلاب عليه من طرف السيسي منذ 6 سنوات.

و تم دفن محمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب في مصر، في الخامسة صباح اليوم الثلاثاء 18 يونيو  في بأحد مقابر شرقي العاصمة القاهرة، بعد أقل من 24 ساعة على وفاته. ورفضت السلطات المصرية دفن جثمان مرسي في مسقط رأسه بمحافظة الشرقية كما طالبت أسرته.

وشارك آلاف من العرب والأتراك، الثلاثاء، صلاة الغائب على روح مرسي، بمسجد الفاتح، وعدة مساجد أخرى بمدينة إسطنبول.

ads

كما شهدت مساجد عديدة في مختلف المدن التركية إقامة صلاة الغائب والدعوة بالترحم على الرئيس الراحل، وسط مشاركة الآلاف.

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، مشاركته في صلاة الغائب على روح مرسي، والتي ستقام بمسجد الفائح بإسطنبول، عقب صلاة العصر.

وقال أردوغان، في تغريدة الثلاثاء، “أمس، تلقيت نبأ وفاة محمد مرسي، واليوم سيُصلى على روحه غيابيا في مسجد الفاتح بإسطنبول عقب صلاة العصر، وإنني سأشارك في الصلاة على روح أخي الشهيد مرسي”.

وقد أدى العشرات، بعد صلاة العشاء، أمس الإثنين، في المسجد الأقصى، صلاة الغائب على الرئيس المصري محمد مرسي، الذي أعلن التلفزيون المصري، وفاته بنوبة قلبية.

ونشر ناشطون، فيديو، يظهر جانبا من صلاة الغائب على مرسي.

كما أدى آلاف الباكستانيين، الثلاثاء، صلاة الغائب على روح مرسي، بمشاركة عدد من السياسيين والزعماء الدينيين والنشطاء والمدنيين في الصلاة التي نظمتها “الجماعة الإسلامية”، الحزب الإسلامي الأبرز في البلاد.

و دعت الجماعة الإسلامية في لبنان، الثلاثاء، إلى إقامة صلاة الغائب على روح الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي عقب صلاة الجمعة المقبل، في كافة مساجد البلاد.

وفي الأردن قال حزب جبهة العمل الإسلامي الأردني، الثلاثاء، إن السلطات أبلغته بمنع إقامة صلاة الغائب على مرسي أمام سفارة بلاده بالعاصمة عمان، غير أنها لم تر مانعا في إقامة الصلاة أمام الأمانة العامة للحزب، دون توضيح الأسباب التي دفعت السلطات الأردنية لاتخاذ هذا القرار.

وفي قطر أدت حشود من القطريين والأجانب المقيمين صلاة الغائب على روح مرسي، أقيمت في مسجد محمد بن عبد الوهاب، أكبر مساجد البلاد في العاصمة الدوحة.

ومن المقرر إقامة صلاة غائب أخرى، عقب صلاة العشاء في نفس المسجد مساء الثلاثاء.

وأقامت مساجد في أمريكا صلاة الغائب على روح مرسي، مع الدعاء له بالرحمة والقبول “شهيدا”، كما أقيمت صلاة الغائب على روح الرئيس الراحل محمد مرسي في مدينة ميسيساجا في كندا.

في المقابل تظاهر العشرات ليل الإثنين/ الثلاثاء أمام السفارة المصرية في العاصمة الموريتانية نواكشوط للمطالبة بتحقيق دولي في وفاة الرئيس المصري السابق محمد مرسي.

كما تظاهر اَلاف المصريين والأتراك في اسطنمبول بعد صلاة الغائب رافعين الأعلام المصرية والتركية وصور مرسي وأردوغان.

وطالب المتظاهرون بإجراء تحقيق دولي شفاف في ملابسات وفاة مرسي.

فيما نعت جماعة العدل والإحسان مرسي واعتبرت أنه “تعرض لحملة ممنهجة من القتل البطيء”، كما نعته حركة التوحيد والإصلاح واعتبرته مات وهو “يدافع عن الشرعية”.

وكتب الريسوني مقالا تحت عنوان “قتلوه جميعا” ، جاء فيه: حالة الدكتور محمد مرسي تُشكِّل وصمة عار وراية غدر، للمتآمرين المجرمين من آل سعود وآل نهيان، الضالعين في قتل الشهيد محمد مرسي، والوالغين في دماء المصريين والليبيين واليمنيين والسودانيين، وغيرهم من المسلمين.

واعتبر المرزوقي “وفاة الرئيس الشهيد محمد مرسي في الظروف المأساوية المعروفة : شهادة إلى الأبد على صلابة الرجل، على شجاعته،و إنسانيته ،وتمسكه لآخر نفس بقيمه وبمواقفه “.

ودعت منظمة العفو الدولية، في بيان، السلطات المصرية إلى “إجراء تحقيق نزيه وشامل وشفاف في ظروف وفاته (مرسي) وحيثيات احتجازه، بما في ذلك حبسه الانفرادي وعزله عن العالم الخارجي، وفي الرعاية الطبية التي كان يتلقاها، ومحاسبة المسئولين عن سوء معاملته”.

وقالت ليا ويتسون، رئيسة قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمنظمة “هيومن رايتس ووتش” الحقوقية الدولية إن “الوفاة أمر فظيع، لكنها متوقعة تماما نظرا لفشل الحكومة (المصرية) في توفير الرعاية الطبية الكافية له (مرسي)، أو الزيارات العائلية اللازمة”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.