أخنوش: الأمازيغية رصيد مشترك لكل المغاربة واعتمادها هو “انتصار للمغرب”

أخنوش: الأمازيغية رصيد مشترك لكل المغاربة واعتمادها هو “انتصار للمغرب”

نورالدين غالم

2019-06-12T11:07:23+01:00
2019-06-12T11:15:48+01:00
سياسة
12 يونيو 2019

أكد عزيز أخنوش، رئيس حزب ‘التجمع الوطني للأحرار’ على أن المصادقة على القانون التنظيمي للأمازيغية بمجلس النواب هو إنتصار للمغرب و لكل المغاربة.

واعتبر أخنوش في تسجيل مصور أن هذا القانون التنظيمي الذي صوت عليه البرلمان وينتظر عرضه أمام مجلس المستشارين، هو “نص تاريخي” ، لأنه جاء لتنزيل الدستور الذي أعطى للغة الأمازيغية “طابع” اللغة الرسمية للمملكة.

ونبه أخنوش إلى أنه رغم تأخر صدور هذا القانون إلا أنه يعتبر تأكيدا على “المكتسبات الأمازيغية” وفي مقدمتها حرف “تيفيناغ” الذي تم الاتفاق عليه وفقا للتحكيم الملكي، مضيفا أنه تم اعتماده من طرف المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، ولا يمكن التراجع عن هذا المكسب كي لا يضيع هذا التراكم المعرفي والعلمي وفق تعبير المتحدث.

وأكد أخنوش إلى أن الأمازيغية “رصيد مشترك لجميع المغاربة ” حسب الدستور، كما أشار إلى دور الملك محمد السادس في هذا الشأن باعتباره ” أول المدافعين عن الأمازيغية لغة وثقافة”.

وأكد زعيم حزب التجمع الوطني للأحرار على أن هذه الخطوة ليست هي الأخيرة من أجل ترسيم الأمازيغية على أرض الواقع، في مختلف المرافق، ولابد من تظافر الجهود في سبيل ذلك لأن “الأمازيغية مسؤولية وطنية” .

وأكد المتحدث أن الأمازيغية هي قضية الجميع، مضيفا أنه “لاديمقراطية بدون تعددية، ولا عدالة اجتماعية بدون عدالة ثقافية”. وفق تعبيره.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.