“الهاكا” تسجل “تفاوت” حضور الشخصيات العمومية في الإعلام المغربي

“الهاكا” تسجل “تفاوت” حضور الشخصيات العمومية في الإعلام المغربي

مجتمع
22 مارس 2019

أظهرت نتائج تتبع مداخلات الشخصيات العمومية في النشرات الإخبارية والمجالات الإخبارية التي بثتها خدمات الاتصال السمعي البصري، خلال الفصل الثالث من سنة 2018، وجود تفاوتات من حيث احترام حدود مبدأ الإنصاف المنصوص في قرار الهيأة العليا للإتصال السمعي البصري رقم 46/06.

ووفقا لبيانات “الهاكا” المتعلقة بالمدة الزمنية الإجمالية لمداخلات الشخصيات العمومية ، فقد سجلت مداخلات الحكومة وأحزاب الأغلبية البرلمانية خلال الفصل الثالث من سنة 2018، في المجالات المقدمة من قبل القنوات التلفزية العمومية، مدة زمنية قدرها 03:52:30 ساعة، مقابل 02:34:43 ساعة لأحزاب المعارضة البرلمانية، بينما لم تتجاوز مداخلات الأحزاب غير الممثلة في البرلمان سقف الدقيقتين (00:01:56).

وتُفيد النتائج المحصل عليها، حسب كل قناة تلفزية عمومية، أن حصة الحكومة وأحزاب الأغلبية البرلمانية تجاوزت ثلاثة أضعاف مداخلات المعارضة البرلمانية في القناة الثانية، كما أن قناة العيون الجهوية لم تحترم حدود مبدأ الإنصاف، حيث فاقت حصة مداخلات المعارضة البرلمانية حصة مداخلات الحكومة والأغلبية البرلمانية، فيما تجاوزت أحزاب المعارضة البرلمانية نصف حصة الحكومة وأحزاب الأغلبية البرلمانية  في القناتين الأولى وتمازيغت.

وبحسب ما كشفت عنه بيانات الهيأة العليا للإتصال السمعي البصري، فقد سجلت مداخلات الأحزاب غير الممثلة في البرلمان، نسبة ضئيلة مثلت 01,03 في المائة، فيما كانت غائبة في باقي القنوات العمومية وذلك خلافا لمقتضيات القرار المذكور.

وفي النشرات الإخبارية، ومن أصل اثني عشرة خدمة تلفزية وإذاعية، سجلت ثمانية خدمات حضورا مضاعفا لمداخلات الحكومة والأغلبية، مقارنة مع مداخلات أحزاب المعارضة البرلمانية، حيث تأرجحت مداخلات الحكومة والأغلبية بين نسبة 67 و89 في المائة، في حين تراوحت مداخلات المعارضة البرلمانية بين 10 و32 في المائة.

وعلى مستوى المجلات الإخبارية، أوضحت بيانات “الهاكا” أنه من أصل أربعة عشر خدمة، سجل أن مدة مداخلات المعارضة البرلمانية، فاقت ما حصلت عليه الحكومة وأحزاب الأغلبية البرلمانية في ثلاث خدمات. وتجاوزت نصف الغلاف الزمني للحكومة والأغلبية البرلمانية في أربع خدمات، في حين سجلت خمس خدمات أخرى حضورا مضاعفا لحصة الحكومة والأغلبية البرلمانية تراوح بين ثلاث وسبعة عشر مرة، فيما غابت المعارضة البرلمانية في نتائج خدمتين.

ووفقا لذات المصدر، فقد بلغ مجموع مداخلات الشخصيات العمومية النسائية، حوالي أحد عشر ساعة (11:06:31) وهو ما يشكل نسبة 8 في المائة، من مجموع مداخلات الشخصيات العمومية، حيث توزع حضورها في المجالات الإخبارية بما مجموعه سبع ساعات وثمانية وثلاثون دقيقة، ما يعادل 8,95 في المائة، في حين بلغ في النشرات الإخبارية ما مجموعه ثلاث ساعات وثمانية وعشرون دقيقة بنسبة 7,32 في المائة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.