قياديو الاحتجاجات السودانية يدعون للعصيان المدني

قياديو الاحتجاجات السودانية يدعون للعصيان المدني

2019-05-08T15:41:55+01:00
2019-05-08T15:42:12+01:00
خارج الحدود
8 مايو 2019

(رويترز)

دعت قيادات الاحتجاجات والمعارضة بالسودان يوم الأربعاء إلى العصيان المدني في أعقاب ما وصفوه بأنه رد ”مخيب للآمال“ من جانب المجلس العسكري على مقترحاتهم الخاصة بالدستور.

وقال مدني عباس مدني القيادي بقوى إعلان الحرية والتغيير في مؤتمر صحفي بالخرطوم ”الدعوة والتحضير للعصيان المدني تسير على قدم وساق“.

وكان المجلس العسكري الانتقالي قد قال إنه يقبل أجزاء كثيرة من المسودة لكنه أضاف أنها تتجاهل بعض النقاط المهمة مثل الإشارة إلى أن تكون الشريعة الإسلامية مصدرا للتشريع.

ads

لكن قوى إعلان الحرية والتغيير التي تضم عددا من جماعات المعارضة قالت إن الشريعة لا علاقة لها بمسألة الدستور المؤقت وإن رد المجلس العسكري سيمنح فعليا الجيش سيطرة على حكومة مؤقتة مقترحة.

وقال خالد عمر يوسف، وهو قيادي آخر للمحتجين، ”من المحزن والمضحك أن المجلس العسكري تطرق لموضوع الشريعة الإسلامية، هذه الوثيقة لا علاقة لها بالدستور“.

وأضاف أن الهدف ليس بدء مواجهة مع الجيش ولكن الإسراع بالجهود لإنهاء الطريق المسدود.

ويعتصم آلاف المحتجين أمام وزارة الدفاع في وسط الخرطوم، ويطالبون الآن بعد أن نجحوا في الإطاحة بالرئيس عمر حسن البشير بأن يسلم المجلس العسكري السلطة لمدنيين.

وقال المجلس العسكري إنه يوافق على تشكيل حكومة تكنوقراط، لكنه يريد الاحتفاظ بالسيطرة الكاملة لحين إجراء انتخابات للحيلولة دون انزلاق السودان في دائرة الفوضى.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.