الأكاديميات تتخلى رسميا عن “نظام التعاقد”

الأكاديميات تتخلى رسميا عن “نظام التعاقد”

2019-03-15T13:00:33+01:00
2019-03-15T13:00:37+01:00
سياسة
15 مارس 2019

صادقت المجالس الإدارية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بجميع جهات المملكة، أمس الأربعاء خلال دورة استثنائية، على التعديلات المقترح إدخالها على النظام الأساسي لأطر هذه الأكاديميات.

ويأتي ذلك، وفق ما أوضح بلاغ لوزارة التربية الوطنية، تفعيلا لالتزامات الحكومة حيث قررت الأكاديميات التخلي رسميا عن نظام “التعاقد”، مع مراجعة جميع المواد التي تشير إلى فسخ العقد لكون “التعاقد” لم يعد معتمدا.

وهمت التعديلات التي صادقت عليها المجالس الإدارية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، السماح لأطر الأكاديميات بممارسة أنشطة خارج أوقات العمل شريطة ألا تكون مدرة للدخل، إلى جانب تمتيع أطر الأكاديميات بالحق في الترقية في الرتبة والدرجة على مدى حياتهم المهنية.

ads

كما تمت المصادقة، على مراجعة المادة 25 من النظام الأساسي في شأن  التقاعد بعد الإصابة بمرض خطير ، وذلك بتمتيع أطر الأكاديميات بنفس الحقوق المكفولة لباقي الموظفين، إضافة إلى تطبيق نفس المقتضيات القانونية على أطر الأكاديميات التي تسري على جميع موظفي الإدارات العمومية في حالة العجز الصحي.

وعلاوة، على منح الأستاذ حق الاستفادة من الحركة الانتقالية داخل الجهة التي ينتمي إليها،وافقت الأكاديميات على إدماج جميع أطر الأكاديميات بصفة تلقائية ضمن أطر الأكاديمية دون الحاجة إلى ملحق العقد.

كما جرى التأشير رسميا على ترسيم الأساتذة أطر الأكاديميات وإعادة الترتيب في الرتبة 2 من الدرجة الثانية ( السلم 10) مع الاحتفاظ بالأقدمية المكتسبة بالأكاديمية مباشرة بعد الإدماج ضمن أطر الأكاديمية و النجاح في امتحان التأهيل المهني.

وفقا لذات البلاغ، فقد تمت المصادقة على الترشيح لاجتياز مباراة المفتشين فور التوفر على الشروط المطلوبة  إسوة بالأساتذة الخاضعين للنظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية، وكذا الترشيح لاجتياز مباراة التبريز وفق الشروط المطلوبة إسوة بالأساتذة  الخاضعين للنظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية.

وهمت المقترحات المصادق عليها من قبل الأكاديميات، منح حق الترشيح لاجتياز مباراة الإدارة التربوية لولوج مسلك الإدارة التربوية وفق الشروط المطلوبة إسوة بموظفي قطاع التربية الوطنية، إلى جانب الترشيح لاجتياز مباراة التوجيه و التخطيط التربوي لولوج سلك التوجيه والتخطيط التربوي وفق الشروط المطلوبة إسوة بموظفي قطاع التربية الوطنية؛

 إلى ذلك، أوضح بلاغ وزارة التربية الوطنية، أن من شأن هذا النظام المصادق عليه أن يمكن الأساتذة أطر الأكاديميات من الاستفادة من وضعية مهنية مماثلة للموظفين الخاضعين للنظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.