8 حلول لمشكلة تطبيق الكاميرا لا يعمل في هواتف اندرويد

8 حلول لمشكلة تطبيق الكاميرا لا يعمل في هواتف اندرويد

سمية غازي
تكنلوجيا، بيئة، علوم
29 أغسطس 2021

أصبحت كاميرات الهواتف الذكية جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية. كونها رفيق التصوير المتنقل الذي يساعدنا في التقاط اللحظات المهمة للجميع؛ باستخدام تطبيق الكاميرا المُضمن. كما تعلم، نظرًا لأن الكاميرات أصبحت أكثر تقنية الآن، فقد أصبحت أكثر عرضة لبعض الأخطاء البرمجية للأسف. في بعض الأحيان، قد يواجه مستخدمو اندرويد مشكلات حيث لا يفتح تطبيق الكاميرا، أو يتوقف فجأةً عند محاولة فتحه، أو تلقي رسالة خطأ مثل “للأسف، توقفت الكاميرا” أو “تحذير: فشل الكاميرا” ولا تعمل تمامًا.
في هذه الحالة، قد لا تتمكن من استخدام تطبيق الكاميرا إما أنه سيتعطل أثناء الاستخدام أو لا يفتح من الأساس. وبالتالي تكون أي من هذه المشاكل مزعجة عندما تريد التقاط بعض الصور أو مقاطع الفيديو على هاتفك. فيما يلي بعض الطرق السهلة التي ستساعدك في إصلاح مشكلات تعطل تطبيق الكاميرا المفاجئ أو تجمدها وعدم عملها على هواتف اندرويد. سنبدأ من المشكلات الأبسط إلى الأكثر تعقيدًا.

أولًا، إعادة تشغيل الهاتف

Screenshot %25D9%25A2%25D9%25A0%25D9%25A2%25D9%25A1%25D9%25A0%25D9%25A8%25D9%25A1%25D9%25A1 %25D9%25A2%25D9%25A0%25D9%25A5%25D9%25A1%25D9%25A2%25D9%25A7 Settings - الثالثة بريس

أول شيء عليك فعله هو إعادة تشغيل هاتفك. سيؤدي القيام بذلك إلى إعادة ضبط الجهاز بشكلٍ سريع وإزالة أي خلل أو أخطاء مؤقتة. لإعادة تشغيل الهاتف، اضغط مع الاستمرار على زر التشغيل. وعند رؤية قائمة التشغيل، انقر فوق إعادة التشغيل. بمجرد إعادة تشغيل الجهاز، افتح تطبيق الكاميرا لمعرفة ما إذا كان يعمل بشكلٍ جيد. إذا لم يكن كذلك، فتابع مع الحلول التالية.

ثانيًا، تحقق من أذونات الكاميرا

inCollage 20210811 210402815 - الثالثة بريس

سيتعطل تطبيق الكاميرا أو يُغلق تلقائيًا عند فتحه إذا لم يكن لديه إذن للوصول إلى أجهزة الكاميرا. لذلك، تحقق مما إذا كنت قد رفضت الإذن عن طريق الخطأ وأعد تمكينه من خلال الخطوات التالية؛ افتح الضبط على هاتفك> وتوجه إلى التطبيقات والإشعارات> انقر فوق النقاط الثلاث لفتح القائمة> واختر إدارة الأذونات وحدد الكاميرا. قم بتغييره إلى السماح إن لم يكن بالفعل.

ثالثًا، الإيقاف الإجباري ومسح التخزين المؤقت للكاميرا

inCollage 20210811 205550276 - الثالثة بريس

الخيار الآخر هو فرض إيقاف تطبيق الكاميرا ومسح بياناته للبدء من جديد. للقيام بذلك، افتح الضبط على هاتفك الاندرويد> انتقل إلى التطبيقات والإشعارات> انظر جميع التطبيقات. من هنا، قم بالتمرير وحدد تطبيق الكاميرا> انقر فوق “إيقاف إجباري” وافتح الكاميرا لمعرفة ما إذا كانت تعمل أم لا. إذا لم يفلح ذلك، كرر الخطوات لفتح صفحة معلومات تطبيق الكاميرا وانقر على التخزين وذاكرة التخزين المؤقت> انقر فوق مسح التخزين وقم بتأكيد المطالبة؛ سيؤدي هذا إلى إعادة تعيين تطبيق الكاميرا إلى الوضع الافتراضي وإصلاح أي مشكلات متقطعة.

رابعًا، تحرير مساحة تخزين هاتفك

inCollage 20210811 222825270 - الثالثة بريس

تتطلب هواتف اندرويد قدرًا معينًا من مساحة التخزين الفارغة للعمل بسلاسة. حيث يمثل عادةً 10٪ من إجمالي سعة التخزين لديك. إذا كانت وحدة التخزين ممتلئة تقريبًا، فقد يبدأ الهاتف في التباطؤ والتأخير، وكذلك تطبيق الكاميرا. وبالتالي يمكنك التحقق من مساحة التخزين المتبقية على هاتفك بالانتقال إلى الضبط> ثم التخزين. يمكنك بعد ذلك إزالة التطبيقات غير المرغوب فيها والتنزيلات والملفات الأخرى لتوفير بعض المساحة لتُحل أغلب المشاكل.

خامسًا، تحقق من وجود تحديثات

inCollage 20210811 222223658 - الثالثة بريس

يصدر مصنعو الهواتف الذكية بانتظام تحديثات البرامج لإضافة ميزات جديدة وإصلاح أي أخطاء أو مشكلات متقطعة في الهاتف. لذا، تحقق من هاتفك وقم بتحديثه إلى أحدث إصدار لحل أي مشكلات متعلقة بالبرامج الثابتة. فقط توجه إلى الضبط> مرر لأسفل وانقر فوق النظام> ثم متقدم أو بالنقر على “تحديث البرامج”. من هنا تحقق من وجود أي تحديثات متوفرة لجهازك وقم بتثبيتها. 

سادسًا، إعادة التشغيل في الوضع الآمن

يعمل الوضع الآمن على تعطيل جميع تطبيقات وميزات الجهات الخارجية لمساعدتك في العثور على المشكلات على هاتفك. للتمهيد في الوضع الآمن؛ اضغط مع الاستمرار على زر التشغيل في هاتفك. وبمجرد ظهور قائمة إيقاف التشغيل، انقر مع الاستمرار فوق خيارات إيقاف التشغيل أو إعادة التشغيل. في غضون ثوانٍ، ستحصل على موجه الوضع الآمن. انقر فوق “موافق” لإعادة تشغيل هاتفك في الوضع الآمن. لكن إذا كنت لا ترى أي خيار، فقم بإيقاف تشغيل هاتفك ثم أعد تشغيله. وفي أثناء بدء تشغيل الهاتف، اضغط مع الاستمرار على (زر التشغيل + زر إخفاض الصوت) في نفس الوقت. بمجرد بدء تشغيل الهاتف، سترى العلامة المائية “الوضع الآمن” أو “Safe mode” في الجزء السفلي. هذا يعني أن الهاتف قد تم تمهيده بنجاح في الوضع الآمن. 
حاول فتح تطبيق الكاميرا لمعرفة ما إذا كان يعمل بشكل جيد. إذا كانت الإجابة بنعم، فإن المشكلة ناتجة عن أحد تطبيقات الطرف الثالث على هاتفك. لذلك تحقق من التطبيقات المثبتة مؤخرًا التي لها أذونات الكاميرا وقم بإزالة تلك التي تشك في أنها تسبب مشكلة. الآن، للخروج من الوضع الآمن، ما عليك سوى إعادة تشغيل هاتفك بشكلٍ طبيعي. 

سابعًا، مسح ذاكرة التخزين المؤقت

يؤدي مسح قسم ذاكرة التخزين المؤقت إلى حذف البيانات المؤقتة أو التالفة التي يمكن أن تحل بالفعل الكثير من المشكلات. إذا كنت قد حدّثت برنامج هاتفك مؤخرًا، فسننصحك بمسح قسم ذاكرة التخزين المؤقت من قائمة الاسترداد. وبالرغم من ذلك، تأكد من المتابعة بحذر واحتفظ بنسخة احتياطية من بياناتك إذا قمت بتهيئة الهاتف عن طريق الخطأ.
لمسح قسم ذاكرة التخزين المؤقت للنظام؛ قم بإيقاف تشغيل هاتفك> ثم اضغط مع الاستمرار على (زر التشغيل + زر إخفاض الصوت) في نفس الوقت. قد تختلف تركيبة المفاتيح على هاتفك لكن يمكنك التحقق منها على جوجل بالبحث عن “كيفية فتح قائمة الاسترداد في <طراز هاتفك>”> بمجرد الضغط مع الاستمرار على مجموعة المفاتيح الصحيحة، سيتم تشغيل هاتفك في وضع الاسترداد. الآن استخدم في قائمة الاسترداد، مفاتيح مستوى الصوت للانتقال إلى ذاكرة التخزين المؤقت “Wipe Cache Partition”> اضغط على زر الطاقة لتحديد قسم ذاكرة التخزين المؤقت وإعادة تعيينه. تأكد من مسح قسم ذاكرة التخزين المؤقت فقط وليس الهاتف بالكامل. خلاف ذلك، ستفقد جميع البيانات. لذلك كن في غاية الحذر!

ثامنًا، إعادة ضبط المصنع

inCollage 20210811 223213420 - الثالثة بريس

الخيار الأخير لإصلاح مشكلات تعطل الكاميرا أو عدم عملها على اندرويد هو إجراء إعادة ضبط المصنع. سيؤدي هذا إلى محو جميع البيانات وإعادة ضبط هاتفك على إعدادات المصنع الافتراضية، كأنك أعدته لما كان عليه أو ما اشتريه. وبالرغم من ذلك، فإنه ستحتفظ بجميع تحديثات البرامج المثبتة. توجه إلى الضبط> وانتقل إلى النظام> خيارات متقدمة أو “الإدارة العامة”> خيارات إعادة الضبط، ومن هنا انقر فوق محو جميع البيانات “إعادة ضبط المصنع”. تذكر! أن هذا الإجراء سيؤدي هذا إلى مسح جميع البيانات الموجودة على الجهاز، بما في ذلك التطبيقات والصور والمستندات والملفات الأخرى. 
لكن إذا لم يعمل أي من الحلول واستمرت الكاميرا في الإغلاق تلقائيًا أو تعطلت، فقد يكون ذلك بسبب مشكلات في أجهزة الكاميرا نفسها وليست في البرمجيات. على أي حال، ننصح بنقل هاتفك إلى مركز الصيانة لمزيد من التشخيص للمشكلة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.