8 تطبيقات تنصح جوجل المستخدمين بإزالتها من هواتفهم الآن

8 تطبيقات تنصح جوجل المستخدمين بإزالتها من هواتفهم الآن

سمية غازي
تكنلوجيا، بيئة، علوم
10 سبتمبر 2021

يبدو أن جوجل تلعب لعبة القط والفار باستمرار مع تطبيقات اندرويد الضارة والخبيثة التي تختبئ في ثنايا متجرها. حيث قدمت الشركة مؤخرًا تحذيرًا عاجلًا جديدًا لمستخدمي اندرويد، نتيجة العثور على ثمانية تطبيقات “خطيرة” لديها عدد تنزيلات كبير في متجر جوجل بلاي يمكنها سرقة بياناتك أو حتى التفاصيل المصرفية الخاصة بك. قدمت تطبيقات البرامج الضارة هذه خدمات مفيدة مثل تحرير الصور وتأطيرها وتصوير الملفات والماسح الضوئي بالإضافة إلى المراسلة والمزيد. حيث يمكن أن تصبح هذه الأنواع من التطبيقات هدفًا سريعًا. لذلك يُنصح المستخدمون بتجنب مثل هذه التطبيقات واستخدام تلك الموثوق بها فقط.
في الواقع لقد رُصد عدد قليل من تطبيقات متجر جوجل بلاي مع برامج تجسس ضارة من نوع Joker. والمعروفة بقدرتها على التسلل إلى جهاز المستخدم عبر التطبيقات ثم جمع البيانات سرًا ومواصلة اشتراك هؤلاء المستخدمين في الاشتراكات المميزة دون علم المستخدم أو موافقته! في المقابل تم الإبلاغ عن هذه التطبيقات الثمانية إلى جوجل وقام عملاق التكنولوجيا بإزالة جميع التطبيقات الخطيرة من متجره. ومع ذلك، هذا لا يؤدي إلى حذفها من هاتفك. إذا كانت لديك أي من هذه التطبيقات السيئة مثبتة على هاتفك، فأنت بحاجة إلى التصرف الآن من خلال حذفها على الفور والتحقق من حساباتك المصرفية بحثًا عن أي نشاط مريب! 

التطبيقات الخبيثة التي عليك إزالتها 

كما نعلم، يسرق برنامج Joker Trojan الخبيث المعلومات من جهاز الضحية عبر رسائل SMS وقائمة جهات الاتصال ومعلومات الجهاز. وبالتالي سيتفاعل هذا البرنامج الخبيث بعد ذلك بصمت مع مواقع الإعلانات ويشترك أيضًا في خدمات متميزة دون علم الضحية. حيث تطلب هذه التطبيقات الوصول إلى الإشعارات، والتي تُستخدم للحصول على بيانات الإخطار. ثم يستمر التطبيق في أخذ بيانات الرسائل القصيرة من الإشعار، كما يطلب الوصول إلى جهات الاتصال. وعندما يتم توفير الوصول، يقوم التطبيق بإنشاء وإدارة إذن الاتصال الهاتفي. بعد ذلك، يستمر في العمل دون إظهار أي نشاط ضار مرئي للمستخدم!

20210903 144614 %25D9%25A0%25D9%25A0%25D9%25A0%25D9%25A0 - الثالثة بريس

كما خدعت هذه التطبيقات المستخدمين عن طريق التحميل في صفحة تسجيل الدخول على فيسبوك لسرقة تفاصيل تسجيل الدخول الخاصة بهم وتمريرها إلى التطبيق. وبالتالي هناك إمكانية لسرقة ملفات تعريف الارتباط أيضًا من جلسة التفويض. حيث حصلت هذه التطبيقات الضارة على طريقها نحو بيانات المستخدمين على فيسبوك من خلال تقديم خيار لتعطيل الإعلانات داخل التطبيق إذا قاموا بتسجيل الدخول من حسابات الفيسبوك الخاصة بهم!
ووفقًا لخبراء الأمن السيبراني أن مؤلفي البرامج الضارة ينشرون تطبيقات البرامج الضارة هذه على متجر جوجل بلاي في تطبيقات الماسح الضوئي وتطبيقات الخلفية وتطبيقات الرسائل. حيث كانت المفاجأة الكبرى أن هذه التطبيقات قد استخدمناها يومًا ما بهدف الفائدة التي كانت تقدمها لمستخدميها دون علم بالخطر الذي تحمله.إليكم فيما يلي التطبيقات الثمانية التي رُصدَت مؤخرًا مع فيروس Joker Trojan والتي عليك إزالتها من أي جهاز يعمل بنظام اندريد: 

  • Auxiliary Message: تطبيق مراسلات. 
  • Fast Magic SMS: تطبيق مراسلات.
  • Free CamScanner: تطبيق ماسح ضوئي. 
  • Super Message: تطبيق رسائل.
  • Element Scanner: تطبيق ماسح ضوئي وتحويل الصور إلى نصوص. 
  • Go Messages: تطبيق مراسلة. 
  • Travel Wallpapers: تطبيق خلفيات حول العالم. 
  • Super SMS: تطبيق رسائل.

في النهاية تذكّر، أن هناك باستمرار تطبيقات تتنكر على أنها تطبيقات شائعة فقط لتسبب للمستخدمين الكثير من المتاعب مع نواياهم الخبيثة. لذا إذا كان لديك أي من هذه التطبيقات على هاتفك الذكي، كن حذرًا! فقد حان الوقت للتخلص منها. 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.