7 مميزات في متصفح فايرفوكس لا تعرفها رغم أهميتها

7 مميزات في متصفح فايرفوكس لا تعرفها رغم أهميتها

26 أبريل 2021

لقد حاولت استخدام العديد من متصفحات الإنترنت، ووجدت العديد من المزايا الرائعة في متصفح جوجل كروم وإيدج، وأشعر أحياناً بالرغبة في التعامل معهم من وقت لآخر، ولكني نشأت وترعرعت على موزيلا فايرفوكس وأجد صعوبة شديدة في استبداله أو التخلي عنه، بمعنى آخر، ولماذا استبدله ؟

متصفح فايرفوكس مليء بالمزايا الرائعة التي تجعلني أتمسك به ولا أحيد عنه: سريع، خفيف، قابل للتخصيص، آمن، لديه واجهة مستخدم رائعة، وسهل التعامل مع جميع أدواته، ومليء بالمزايا الرائعة التي ربما لا يلتفت إليها معظم المستخدمين رغم أهميتها الكبرى. ولذلك، قررت أن أشارككم أفضل 7 مزايا استخدمهم بشكل دائم أثناء العمل على متصفح فايرفوكس وتساعدني كثيراً أثناء تأدية أعمالي، وأنا واثق أنها سوف تنال إعجابكم – هذا في حالة كنتم مثلي وتفضلون استخدام متصفح فايرفوكس.

1- ميزة صورة داخل صورة في أكثر من تبويب

أحياناً أثناء قيامك ببعض الأعمال قد تجد نفسك مُضطراً على تفعيل ميزة Picture-in-Picture صورة داخل صورة لعرض الفيديو في نافذة مصغرة على جانب المتصفح وتحريكها حسب رغبتك. حالياً يمكنك فعل الشيء نفسه على جميع المتصفحات وهي ميزة تعزز جداً من مستوى انتاجيتك إذا كنت تحاول تدوين أفكار أو ملاحظات في مستند أثناء مشاهدة مقطع الفيديو.

ولكن الشيء المميز في متصفح فايرفوكس أنه يدعم ميزة تعدد عرض الصورة داخل صورة، بمعنى أنه يمكنك تشغيل أي عدد من مقاطع الفيديو في نوافذ مصغرة طالما كان كل مقطع فيديو صغير في تبويبه خاصة به. سواء كانت متواجدة في أي متصفح آخر أم لا، ولكن لحسن الحظ هي متواجدة في متصفح فايرفوكس وسوف تستخدمها كثيراً إذا كنت يوتيوبر أو أعمالك تلتزم تشغيل عدة مقاطع فيديو في نفس الوقت.

2- البحث في علامات التبويب المفتوحة للوصول السريع

2 - الثالثة بريس

إذا كنت من المستخدمين المعتادين على فتح العشرات من علامات التبويب في نفس الوقت، فربما تواجه صعوبة في التعرف والعثور على علامة التبويب التي تريدها بسبب تقليص حجم علامات التبويب أعلى شريط المتصفح واختفاء اسم الموقع. ولذلك، كي يمكنك الوصول إلى أي علامة تبويب من وسط العديد بسهولة شديدة، فقط اكتب رمز النسبة المئوية (%) بدون الأقواس ثم اكتب مسافة بالنقر مرة واحدة على المسطرة. ستلاحظ أن جميع علامات التبويب ظهرت أمامك ويمكنك بسهولة الذهاب إلى الصفحة مباشرة.

3- حظر طلبات عرض الإشعارات لإحدى المواقع

3 - الثالثة بريس

أغلب مواقع الإنترنت في الوقت الحالي ترسل لك طلب بمجرد أن تزورها مما إذا كنت تريد أن تستلم جديد الإشعارات أول بأول، إذا كنت تتضرر من هذه الرسائل او تراها مزعجة، فيمكنك حظر هذه الطلبات بشكل دائم. فقط توجه إلى إعدادات متصفح فايرفوكس ثم الخيارات Options ثم الخصوصية & الأمان Security & Privacy ثم انقر على تبويب Settings بجانب ميزة Notifications، فعّل المربع بجانب ميزة Block new requests asking to allow notifications وهكذا أنت تخلصت من تلك الطلبات.

4- عدم السماح بزيارة المواقع الخطيرة وتمكين HTTPS فقط

5 - الثالثة بريس

حتى هذه اللحظة لا تزال بعض المواقع ومنها الإخبارية تعمل من خلال بروتوكول HTTP فقط وهو ما يشكل خطر كبير على خصوصيتك وأمن بياناتك إذا كنت تحاول التسجيل في هذه المواقع من أجل ترقية أو شراء أي منتجات. لحسن الحظ أن متصفح فايرفوكس قادر على حظر هذه المواقع وعدم السماح لك بالوصول إليها لكي يتأكد من تشفير وتأمين اتصالك دائماً بمواقع الإنترنت. انتقل إلى إعدادات الخيارات Options ثم Privacy & Security ومرر الفأرة حتى الأسفل وقم بتفعيل المربع بجانب ميزة Enable HTTPS-Only Mode in all windows.

5- تخصيص شريط الأدوات

6 - الثالثة بريس

إحدى أفضل المزايا الرائعة التي تساعدك في تسيير أمورك بسهولة أثناء تصفحك للإنترنت هي إمكانية تخصيص شريط المتصفح بأكثر من طريقة مختلفة. قم بفتح قائمة فايرفوكس من خلال النقر على رمز ☰ واختار من القائمة المنبثقة customize Toolbar وسوف تجد نفسك أمام نافذة مليئة بالخيارات التي يمكنك إضافتها إلى يمين أو يسار المتصفح من الأعلى، من أجل سهولة الانتقال إلى تلك الإعدادات دون البحث عنها في قائمة الخيارات. يمكنك إضافة سجل التصفح أو التقريب وتكبير الصفحات أو الإعدادات أو إعدادات الأمان أو أي شيء من نافذة الأيقونات والخيارات التي أمامك.

6- تغيير مظهر المتصفح

7 - الثالثة بريس

على الرغم أن مظهر متصفح موزيلا فايرفوكس رائع وبسيط وجذاب ولكن يمكنك أيضاً التعديل على هذا المظهر واختيار أي ثيم مختلف. فقط توجه إلى قائمة المتصفح واختار منها Adds-On وستجد على يسار النافذة Themes ومنها يمكنك اختيار وضع آخر. بالتأكيد يمكنك البحث عن أوضاع إضافية على مكتبة فايرفوكس بعد النقر على Find more add-ons.

7- تجميع ونقل التبويبات دفعة واحدة

8 - الثالثة بريس

واحدة من أفضل المزايا التي تحتاج لها دائماً وأنت تتصفح الإنترنت باستخدام فايرفوكس هي ميزة تجميع علامات التبويب. فقط قم بالنقر على مفتاح Shift أو Ctrl مطولاً وانقر بزر الفأرة الأيسر على بعض علامات التبويب من الأعلى، ستلاحظ أنه يتم اختيارهم سوياً، الآن قم بالنقر “كليك يمين” ويمكنك فعل العديد من الأشياء في جميع تلك علامات التبويب مرة واحدة مثل إعادة تحميلها من جديد أو إرسالها إلى نهاية القائمة أو تحميلهم في صفحة متصفح جديدة والعديد من الخيارات الأخرى.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.