7 مميزات ستجعلك تستخدم متصفح Edge على الأندرويد

7 مميزات ستجعلك تستخدم متصفح Edge على الأندرويد

سمية غازي
تكنلوجيا، بيئة، علوم
1 أكتوبر 2021

لم يكن أحد يحب استخدام متصفح Edge القديم على الويندوز وذلك بسبب العديد من المشاكل ولم يكن يقدم تجربة مستخدم جيدة أو حتى مقبولة، وأحد هذه الأسباب هو أن الناس اعتبرته امتداداً لمتصفح Explorer والذي لا نحتاج لتوضيح أي شيء بخصوصه، كل هذا قبل الخامس عشر من يناير عام 2020 والذي تم فيه طرح متصفح Edge الجديد والذي أصبح مبنياً على Chromium، هذا التغيير قفز بهذا المتصفح قفزه هائلة وأصبح من أكثر المتصفحات استخداماً في وقت قياسي، والان جاء دورك لتستخدمه على هاتفك، تابع المقال لتعرف الأسباب !

أولاً، تجربة أسرع وأداء أفضل !

من أهم الأشياء التي يبحث عنها المستخدم في المتصفح الذي يستخدمه هو سرعة الأداء، وهذا الذي يوفره لك متصفح Microsoft Edge ويعتبر هو الأفضل بين المتصفحات من ناحية الأداء والسرعة، ولن تشتكي أبداً من بطء الاستجابة أو الأداء مع هذا المتصفح الرائع. اعتماد بناء Edge على Chromium زادت من كفاءته وجعلته الأسرع والأفضل مقارنًة بالإصدارات القديمة منه مثل الإصدار الاقدم والذي بدوره كان مبنياً على Chromium 77 أما الإصدار الحالي الجديد فهو مبني على Chromium 92، وهذا سيجعلك تستخدم متصفحاً أسرع وبدون “تهنيج” أو “تقطيع” على هاتفك.

ثانياً، مدير كلمات مرور حديث

نقوم يومياً بتسجيل الدخول للكثير من المواقع على الانترنت، سواء كان للتسوق على الانترنت أو مشاهدة دورات تدريبية أو حتى مشاهدة الأفلام، وهذا يجعل عدد الحسابات التي نستخدمها كثيرة جداً وبالتالي الكثير من كلمات المرور، والتي يمكن ان نجد صعوبة في حفظها جميعاً، وبالتالي فإننا بحاجةٍ إلى ما يحفظ لنا كلمات المرور هذه بأمان. بشكل عام فإن متصفح Edge يحفظ كلمات المرور بشكل آمن جداً وفعَّال أيضاً، فيمكنه تسجيل الدخول للمواقع تلقائياً، كما أنه يعطيك اقتراحات لكلمات مرور قوية ان كانت خاصتك لا توفر الأمان اللازم لحساباتك.

1st explain - الثالثة بريس

لتفعيل الميزة، اضغط على صورة الملف الشخصي بعد فتح متصفح Edge ثم اضغط على اسم الحساب، بعدها اضغط على “كلمات المرور” (Passwords)، ستجد أن حفظ كلمات المرور مفعلَّة بشكل افتراضي ويقوم متصفح Edge تلقائياً بحفظ كلمات المرور لمواقعك بشكل افتراضي، الآن قم بتشغيل “تسجيل الدخول التلقائي” (Auto sign-in)، ليقوم المتصفح بتسجيل الدخول تلقائياً لمواقعك المفضلة بمجرد أن تقوم بالدخول إليها، لاحظ أنّك تستطيع أيضاً تشغيل “الملء التلقائي للتطبيقات الأخرى” (Auto fill for other apps)، والذي سيجعلك تسجل الدخول للتطبيقات الأخرى مثل Facebook و Instagram و Netflix مثلاً وغيرهم من التطبيقات التي تتطلب تسجيل الدخول بحساب.
ستجد أيضاً خيار “كلمات المرور القوية” (Strong Passwords)، والذي سيجعل المتصفح يقوم باقتراح كلمات مرور قوية لحساباتك أثناء التسجيل في احد المواقع، وهي خاصية شديدة الأهمية للحفاظ على أمان حساباتك على الانترنت بدلاً من استخدام كلمات مرور ضعيفة والتي بدورها ستجعل حساباتك أكثر عرضه للاختراق والسرقة.

ثالثاً، إرسال علامات التبويب إلى أجهزة أخرى !

تخيل أنك تقوم بتصفح الانترنت على الهاتف وكنت تقراً خبراً مهماً مثلاً لكن بطارية الهاتف على وشك أن تفرغ من الشحن ! لا تقلق فباستخدام متصفح Edge تستطيع ارسال علامة التبويب التي تستخدمها الى جهاز آخر مثل الحاسب الشخصي مثلاً وهذه ميزه مهمة وفعَّالة جدا وستفيدك كثيراً، لاحظ أنك يجب أن تستخدم نفس حساب مايكروسوفت على الجهاز الذي تريد ارسال علامات التبويب “Tabs” إليها، كما تستطيع ارسال علامات التبويب الى جميع أنظمة التشغيل باستثناء Linux.

2nd explain - الثالثة بريس

أولاً، تأكد من تثبيت متصفح Microsoft Edge على جميع أجهزتك التي سترغب في ارسال علامات التبويب إليهم، ثانياً، لتقوم بإرسال الصفحة التي تتصفحها الآن الى جهاز آخر يجب أن تفتح قائمة الخيارات والمشاركة في جهازك الاندرويد ثم تختار “إرسال الى الأجهزة” (Send to devices)، سيعرض لك قائمة بالأجهزة المتصلة، كل ما عليك هو اختيار الجهاز الذي تريد الارسال اليه، بعدها تضغط على “إرسال” (Send)، بعدهاسيصلك إشعار على جهازك الكمبيوتر (بفرض أنك اخترت الارسال الى هذا الجهاز)، تستطيع من خلال هذا الاشعار ربط الهاتف الخاص بك واستقبال الصفحة المرسلة.

رابعاً، أخذ لقطة شاشة من المتصفح

3rd explain - الثالثة بريس

يسمح لك متصفح Microsoft Edge بحفظ لقطة شاشة لصفحات المواقع التي تتصفحها بدون استخدام خاصية لقطة الشاشة في الهاتف الخاص بك. اضغط على زر المشاركة الموجود على يمين أسفل الشاشة في المتصفح، ستجد خيار “لقطة شاشة” (Screenshot) أسفل يسار الشاشة، اضغط عليها وسيتم التقاط “لقطة الشاشة” في الحال، ثم بعد أخذ لقطة الشاشة تستطيع بكل سهولة مشاركتها عبر التطبيقات أو البريد الالكتروني.

خامساً، مانع الإعلانات الخاص بالمتصفح

من أكثر الأشياء التي تضايقنا جميعاً أثناء تصفح الانترنت هي الإعلانات المزعجة وخاصة “الإعلانات المنبثقة” -وهي تلك الإعلانات التي تُخرجك من الصفحة التي تتصفحها وتفتح صفحة جديدة بها اعلان مزعج- ، والتخلص من هذه الإعلانات يكون بمثابة “الخلاص” لنا من معاناة كثرة هذه الإعلانات، مع متصفح Edge تستطيع بكل سهولة تفعيل “مانع الإعلانات” (Ad Blocker) والذي سيُخلصك من هذه الإعلانات المزعجة ويجعلك تتصفح الانترنت بدون مقاطعة أو انزعاج من مثل هذه الإعلانات.

4th explain - الثالثة بريس

اضغط على النقاط الثلاثة في أعلى المتصفح والذي سيفتح لك قائمة تختار منها “الإعدادات” (Settings)، ثم تختار “الأمان والخصوصية” (Privacy and Security)، قم بتفعيل خيار “حجب الإعلانات” (Block Ads)، ستجد أيضاً خيار “السماح بالإعلانات المقبولة” (Allow acceptable Ads)، وان قمت بتفعيل هذا الخيار سيسمح المتصفح بظهور الإعلانات غير المزعجة مثل إعلانات “AdSense” على سبيل المثال، أما ان لم تقم بتفعيلها فسيقوم المتصفح بمنع جميع أنواع الإعلانات، هناك أيضاً خيار “الاستثناءات” (Exceptions)، والذي يسمح لك بتحديد عدد من المواقع التي تريد السماح بظهور الإعلانات بها.

سادساً، ترجمة صفحات الويب عن طريق مترجم مايكروسوفت

final explane - الثالثة بريس

ميزة أخرى من مميزات متصفح Edge على الاندرويد وهي ترجمة صفحات الويب، يدعم “مترجم مايكروسوفت” (Microsoft Translator) أكثر من 60 لغة، وهذا يجعله متميزاً ويجعل هذه الميزة من أهم مميزات متصفح Edge. اذهب الى صفحة “الإعدادات” (Settings) ومنها إلى “عام” (General) ثم إلى “مُترجم مايكروسوفت” (Microsoft Translator)، ثم بكل بساطة تقوم بإضافة اللغات التي تفضلها وبالترتيب الذي تفضله، كذلك تستطيع الاختيار ما بين تفعيل هذه الخاصية من عدمه، بالتالي تحدد ان كان المتصفح سيسألك ان كنت تريد الترجمة أو لا.
ولمزيد من التوضيح، ان كنت قد اخترت مثلاً اللغة العربية والانجليزية، فانك عندما تفتح صفحة معينه سيقوم المتصفح باكتشاف اللغة الخاصة بهذه الصفحة، فإن كانت واحدة من اللغات التي اخترتها فسيقوم بترجمتها مباشرةً، أما إن كانت واحدة من اللغات التي لم تقم بإضافتها (على سبيل المثال : اللغة الألمانية) فسيطلب منك التأكيد ان كنت تريد ترجمة هذه اللغة أو لا.

سابعاً، التصفح بأمان مع Microsoft Defender SmartScreen.

من أكثر ما يخيف مستخدمي الانترنت هو التعرض للاختراق أو إصابة جهازك بأي نوع من الفيروسات، وهذه الفيروسات انتشرت كثيراً وتطورت للعديد من الأشكال، وكذلك العديد من الطرق التي يُمكن أن تصيب جهازك بها، ولهذا فإن هذه الميزة في متصفح Edge للاندرويد هي أهم ميزه فيه تدفعك لاستخدامه كمتصفح أساسي.
Microsoft Defender SmartScreen هي وسيلة الدفاع ضد أي هجوم إلكتروني على جهازك من المواقع المشبوهة أو الإعلانات الخاصة بتلك المواقع، هذه الخاصية تأتي مُفَعَّلة بشكل تلقائي بمجرد تثبيتك للمتصفح على جهازك الاندرويد.
يقوم Windows Defender SmartScreen بفحص كل المواقع التي تزورها وكذلك الملفات التي تريد تحميلها، فإن وجد أي خطر في تلك المواقع أو الملفات فسيقوم بمنعك من الذهاب لتلك المواقع، وبهذا يحميك ويحمي جهازك ويجعلك آمناً وأقل عرضة لمخاطر الفيروسات التي قد تصيب جهازك عن طريق الانترنت.

متصفح Microsoft Edge هو خيارك الأفضل لجهازك الاندرويد !

بتوافقه مع إصدارات أندرويد 5.0 فما أكثر يقدم لك متصفح ايدج، فهو يقدم لك الأمان والخصوصية والراحة وكذلك المشاركة بين الأجهزة.
الآن ماذا قررت ؟ هل اقتنعت أنه أفضل خيار لك .. أم ستنتظر حتى يتأزم الوضع مع متصفح آخر ؟

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.