5 أخطاء شائعة كفيلة بتدمير اللابتوب الخاص بك إلى الأبد!

5 أخطاء شائعة كفيلة بتدمير اللابتوب الخاص بك إلى الأبد!

سمية غازي
تكنلوجيا، بيئة، علوم
26 سبتمبر 2021

على الرغم من أن الهواتف الذكية قد تطورت كثيرًا في الآونة الأخيرة وزادت من اعتمادنا عليها، إلا أن أجهزة الكمبيوتر المحمولة لا تزال أداةً رئيسيةً نعتمد عليها في العمل أو الدراسة أو حتى لعب الألعاب المفضلة، ولكننا غالبًا ما نرتكب أخطاء في أثناء الاستخدام يمكن أن تتلف وتخسرنا الجهاز ​​نهائيًا. نظرًا لأننا ننقل أجهزة الكمبيوتر المحمولة في جميع الأنحاء، مقارنةً بأجهزة كمبيوتر سطح المكتب التي تظل ثابتة، فهي حتمًا أكثر عرضة للحوادث والتعطل والتلف. وفي الواقع الحظ يلعب دورًا كبيرًا، لكن ستؤدي بعض الأخطاء الصغيرة الشائعة بالتأكيد إلى إتلاف جهاز الكمبيوتر الخاص بك بمرور الوقت، لذا كن حذرًا لتجنبها.


بالتأكيد أنك تحب جهازك، بعد كل ما دفعته مقابل اقتنائه في ظروف هذا الغلاء. وبالتالي من الجيد معرفة أكثر مصادر تلف الكمبيوتر المحمول شيوعًا حتى تتمكن من تجنبها. إذا كنت تسيء استخدام اللابتوب الخاص بك بإحدى هذه الطرق، فقد ينهار بسرعةٍ كبيرة، حتى قبل أن تدرك ما تفعله بالضبط. لذلك دعونا نلقي نظرة على أبرز الأخطاء البسيطة التي يجب تجنبها حتى تتمكن من تشغيل جهازك بشكلٍ صحيحٍ لأطول فترة ممكنة.

أولًا، سوء التعامل مع اللابتوب

إذا تساءلت يومًا عن كيفية تدمير جهاز كمبيوتر محمول بسرعة، فحاول فقط التقاط الكمبيوتر المحمول من الشاشة! الإمساك به من أي زاوية، خاصة بيد واحدة، فكرة سيئة للغاية فلا داعي لهذه الحركات العشوائية. حتى أجهزة الكمبيوتر المحمولة المتميزة يمكن أن تستسلم أحيانًا لهذا الانتهاك الذي يبدو بريئًا. عندما يكون الكمبيوتر المحمول مغلقًا، فإن أفضل طريقة لالتقاطه هي الإمساك بالجزء الأمامي أو الخلفي من الجهاز. ومن الذكاء أن تلتقطه بكلتا يديك للأمان. عندما يكون الكمبيوتر المحمول مفتوحًا، لا يزال يتعين عليك حمله بكلتا يديك، واحدة على كل جانب.
فلا محالة أن بعض أجهزة الكمبيوتر المحمولة ستتعرض لإساءة الاستخدام، وبالتالي سيواجه بعض منها مشكلات في وقتٍ قريب. على وجه الخصوص، فإن التقاط جهاز كمبيوتر محمول من الشاشة يضع الكثير من الضغط على المفصلات. قد يؤدي القيام بذلك إلى إتلاف المفصلات أو المواد المحيطة، ما يتسبب في كسر المفصلة أو توقف الشاشة عن العمل.

ثانيًا، تجاهل حرارة اللابتوب المرتفعة

أصبحت المعالجات أكثر كفاءة في استهلاك الطاقة من أي وقتٍ مضى، كما انخفض متوسط ​​درجة حرارة جهاز الكمبيوتر مع تطور التصنيع. ومع ذلك، لا تزال أجهزة الكمبيوتر المحمولة تولد الكثير من الحرارة، وستظل العديد من الآلات دافئة عند لمسها. حيث يجب أن تخفف مروحة (أو مصدر تبريد آخر) هذه الحرارة الداخلية، وفي المقابل تقع على عاتقك مسؤولية الحفاظ على فتحة تهوية المروحة خالية ونظيفة. لأنه إذا كان هناك انسداد، فلن يكون هناك مكان تذهب إليه الحرارة داخل الكمبيوتر المحمول. وبدلاً من ذلك، سوف تتعطل بعض المكونات الطرفية وصولًا إلى الأساسية للكمبيوتر المحمول. في النهاية، سيصل الكمبيوتر المحمول الخاص بك إلى درجة حرارة خطيرة وسخونة زائدة!
في الواقع، قد تتفاعل بعض أجهزة الكمبيوتر المحمولة مع هذا الأمر وسيتم إيقاف تشغيلها تلقائيًا عند ازدياد الحرارة، لكن البعض الآخر من الأجهزة ستعاني كثيرًا من الحرارة لأنها ستتدمر ببطء بفعل ارتفاع الحرارة المتكرر حتى تتلف نهائيًا. فالأثاث والسجاد والبطانيات كلها أسطح يمكن أن تلحق الدمار. أينما تضع الكمبيوتر المحمول الخاص بك، تأكد من أن فتحة التهوية لديها مسار واضح للقيام بعملها. حتى أنه يمكن لكومة من الكتب قريبة جدًا من الكمبيوتر المحمول الخاص بك أن تسبب مشاكل. هذا ليس المصدر الوحيد لتراكم الحرارة. فبمرور الوقت يمكن أن يتراكم الغبار داخل جهازك ويسد المروحة والممرات الهوائية الداخلية. لذا إذا كان لديك جهاز الكمبيوتر الخاص بك منذ سنوات، فإن الأمر يستحق تنظيف الكمبيوتر المحمول لإزالة هذا الغبار المدمر من الداخل.

ثالثًا، العبث بكابل شاحن اللابتوب

بالتأكيد أنك تعتقد أن أسلاك الطاقة يمكنها التعامل مع الكثير من الالتواء والانحناء والشد، لكنها غالبًا لا تستطيع ذلك إطلاقًا. اللابتوبات هي في الأساس أجهزة محمولة، لذلك هناك سبب وجيه لجعل أسلاكها نحيفة وخفيفة وسهلة الحركة. يحدث الشكل الشائع لهذه المشكلة عندما يقوم شخص ما بلف السلك فوق كائن غريب لإبقائه مجمع مع بعضه، باعتقاده أنه يفعل شيئًا جيدًا! أحيانًا يكون لهذا الكائن الغريب حواف حادة تقطع الكابل، وليس فقط السكاكين التي تقطعه، بل كل ما يتطلبه الأمر هو حافة بلاستيكية صلبة. كما في بعض الحالات، قد تتسبب محولات الطاقة في إتلاف الكابل إذا قمت بلف السلك حول المحول.
لذلك تجنب هذه المشكلة عن طريق تجميع السلك فوق نفسه. حيث تأتي معظم الأسلاك معبأة بهذه الطريقة عند استلامها، وبعضها يتضمن قطعة صغيرة يمكنك استخدامها للحفاظ على تجميع الكابل. ويجب عليك أيضًا التأكد من عدم ممارسة الكثير من الضغط والشد على كابلات الكمبيوتر. وتجنب ترك محول التيار المتردد معلقًا في الهواء؛ سيؤدي ذلك إلى الضغط على القابس الموصولة بجهاز الكمبيوتر المحمول. ما سيؤدي بمرور الوقت إلى إضعاف القابس وقد يؤدي إلى إتلاف المقبس تمامًا، ما يمنعك من شحن جهاز الكمبيوتر الخاص بك بشكلٍ سليم. لذا من المهم وجود القليل من الحرص عند التعامل مع الكابلات.

رابعًا، تلف القرص الصلب للابتوب

تشتمل العديد من أجهزة الكمبيوتر المحمولة الآن على محرك أقراص مزود بذاكرة مصنوعة من مكونات صلبة (SSD) أو وحدة تخزين فلاش أخرى. نظرًا لأن محركات الأقراص ذات الحالة الثابتة لا تحتوي على أجزاء متحركة داخلية، فهي أكثر مرونة في الحركة. ومع ذلك، لا يزال لدى العديد من أجهزة الكمبيوتر المحمولة القديمة والأرخص محرك أقراص صلبة ميكانيكي (HDD). التي بدورها يمكن أن تتسبب في ضرر إذا تم هز وتحريك الأجهزة كثيرًا.
تعود هذه الثغرة في القرص الصلب الدوار إلى استخدامه للأجزاء المتحركة. حيث تحتوي محركات الأقراص الثابتة على رأس قراءة / كتابة يجب أن يتحرك للتفاعل مع القرص الذي يدور. هذه الأجزاء لها القصور الذاتي الخاص بها، لذلك إذا قمت بتحريك الكمبيوتر المحمول في أثناء نشاطه، فستحاول هذه الأجزاء التحرك في اتجاهها الأصلي. وبالتالي يمكن أن يتسبب هذا في حدوث اتصال بين مكونات القرص الصلب الداخلي، والذي بدوره قد يكلفك خسارة بياناتك. لكن في المقابل، يمكنك تقليل المخاطر من خلال استخدام الكمبيوتر المحمول الخاص بك فقط برفق وعدم تحريكه عند تشغيل برنامج يصل بشكل متكرر إلى محرك الأقراص الثابتة. تعامل مع الكمبيوتر المحمول الخاص بك بلطف كبير، دون حركات سريعة!

خامسًا، التنقل برفقة اللابتوب بطريقة عشوائية

كما لاحظنا، لا تتكيف أجهزة الكمبيوتر المحمولة مع الاهتزازات أو الضغوطات المختلفة. بغض النظر عما تصوره لنا الأفلام، لا يمكنك استخدامها بشكلٍ صحيح على ظهر دراجة نارية، أو في أثناء الهروب من الرجال الذين يحملون مدافع رشاشة، أو في الجزء الخلفي من السيارة أثناء إطلاق الصواريخ عليك. إنها مجرد تخيلات الأفلام التي لا تمت للواقع بصلة!
يشتري الكثير من الناس حقيبة كمبيوتر محمول لتفادي الصدمات اليومية. هذه خطوة أولى رائعة، لكن عليك التأكد من أن الحقيبة توفر الحماية بالفعل. قد تشتمل حقائب الكمبيوتر المحمول الرخيصة على مقصورة بحجم الكمبيوتر المحمول، ولكنها عادةً ما تفتقر إلى الحماية. والبعض الآخر لديه حشوة على جوانب الحقيبة، لكنهم يتجاهلون تمامًا حماية الجزء العلوي أو السفلي. بالطبع، الجزء السفلي هو ما يضرب الأرض عندما تسقط حقيبة تحملها. لذلك يكون البديل هو وضع الكمبيوتر المحمول في غلاف مبطن. يمكن أن يؤدي ذلك إلى حماية الكمبيوتر المحمول من الصدمات مع الحفاظ على الأشياء الموجودة في حقيبتك من خدش الجزء الخارجي للجهاز. فقط تأكد من أن الغلاف مبطن. قد يكون الغلاف الرخيص، مثل الحقيبة الرديئة، رقيقًا جدًا بحيث لا يوفر أي حماية حقيقية.


باختصار، غالبًا ما تفشل أجهزة الكمبيوتر المحمولة بسبب مجموعة من الأخطاء الصغيرة، التي قد لا يكون لبعضها عواقب في البداية. لذلك من المهم مراقبة التفاصيل الصغيرة. خلاف ذلك، يمكن أن يموت الكمبيوتر المحمول الخاص بك موتًا بطيئًا من خلال تلف المفصلات أو محرك الأقراص الثابتة أو المكونات الأخرى. حتى الإجراءات التي تبدو بسيطة، مثل سقوط فتات الطعام أسفل لوحة المفاتيح، يمكن أن تسبب مشاكل خطيرة بمرور الوقت ستؤدي إلى خسارتك للابتوب الخاص بك إلى الأبد!
شاركنا في التعليقات، هل سبق لك أن دمرت جهاز كمبيوتر محمول بإحدى هذه الأخطاء البسيطة؟ 🤔

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.