‎10 تطبيقات تساعدك في معرفة مشاكل الواي فاي وإصلاحها

‎10 تطبيقات تساعدك في معرفة مشاكل الواي فاي وإصلاحها

22 مايو 2021

عندما يتعلق الأمر بشبكة الواي فاي فمن الطبيعي أننا سنتعامل مع مشكلة تذبذب الإشارة بين كل حين والأخر. في الحقيقة هي مشكلة شائعة، ولكنها ليست دائمة. ففي بعض الأيام تكون قادراً على تصفح مواقع الإنترنت بشكل طبيعي والاستفادة من أقصى حدود النطاق الترددي المسموح لك، ولكن في بعض الأيام الأخرى قد تواجه صعوبة شديدة حتى لكي تبقى متصلاً بالإنترنت. ولهذا السبب أنت تحتاج دائماً لتطبيق مسؤول عن تحليل إشارة الواي فاي بطريقة توضح لك جميع القنوات المحيطة بك بشكل مفصل.  هذه التوضيحات تكون عبارة عن مجموعة من الرسوم البيانية التي تعطيك نظرة عميقة حول القنوات المزدحمة التي تعاني من أكبر عدد من التداخلات، وبالتالي سيكون من السهل عليك تحديد القنوات السريعة التي ينبغي الانتقال إليها. والآن دعونا نتعرف على مجموعة من أفضل التطبيقات التي تساعدك على معرفة مشاكل الواي فاي وإصلاحها ببساطة شديدة.

1- InSSIDer

1 - الثالثة بريس

نعلم أنكم تبحثون عن تطبيقات لتحليل إشارة الواي فاي على هواتفكم، ولكن دعونا نقدم لكم برنامج InSSIDer وهو البرنامج الوحيد في هذه القائمة المتاح بشكل مجاني لأنظمة سطح المكتب سواء ويندوز أو ماك. الجانب السلبي الوحيد أنك ستكون مُضطراً على عمل حساب أولاً على موقع البرنامج وتفعيل حسابك عبر البريد وبعد ذلك يمكنك تنزيل البرنامج وستخوض منحنى تعليمي سهل للغاية يوضح لك جميع أقسام البرنامج المتواجدة في واجهته الأساسية.  في الأساس هو برنامج مٌطور لاستخدام الشركات والمؤسسات، ولكنه يقوم بهمة رائعة للاستخدام المنزلي أيضاً. حيث يقوم بجمع جميع المعلومات المرتبطة بشبكة الواي فاي الخاصة بك مع رؤية جميع المتصلين وتحليل التردد والقنوات المستخدمة وعناوين IP وماك، هو حتى يعطيك تنبيهات في حالة إذا اكتشف أن هناك مخاطر في أمان شبكتك أو إذا كان التردد الحالي المزدحم وينصحك بالانتقال إلى تردد مختلف أو قناة أخرى.

2- IP Tools: WiFi Analyzer

2 - الثالثة بريس

أفضل شيء ستحبه في تطبيق IP Tools بجانب ميزة توافره على جميع الهواتف الذكية أنه يوفر لك واجهة مستخدم نظيفة وسهلة ومن أكثر التطبيقات الآمنة والموثوقة لإدارة العديد من مهام شبكات الاتصال اللاسلكية. يوفر هذا التطبيق معلومات تفصيلية حول شبكة الإنترنت وعنوان IP و SSID و BSSID والدولة والمنطقة المحيطة بك. التطبيق يوفر حتى ميزة إعداد الراوتر الخاص بك لكي يساعدك على سهولة الوصول إلى الإعدادات بسهولة شديدة وتغييرها. بالتأكيد ستعرف من خلاله المتصلين بالشبكة من خلال عناوين IP الخاصة بهم أو من خلال الرسم البياني ومعرفة القنوات التي يستخدمونها وبهذا الشكل سوف تتأكد أنه لا يوجد من يسرق النطاق الترددي منك. 

3- NetSpot WiFi Analyzer

3 - الثالثة بريس

NetSpot WiFi Analyzer هو واحد من أفضل تطبيقات تحليل إشارة الواي فاي وأكثرها شهرة واستخداماً. حيث يوضح لك قوة إشارة جميع شبكات الواي فاي المحيطة بك ويعمل على تحليلها ومعرفة أقوى قنوات الاتصال اللاسلكية ونسبة الازدحام عليها لكي يعطيك خلفية عن القنوات التي ينبغي أن تنتقل إليها إذا كنت تبحث عن السرعة الأعلى واستقرار الإشارة. في الحقيقة هو لن يظهر لك جميع الأجهزة المتصلة بشبكتك ولكنه وسيلة مناسبة لإلقاء نظرة خاطفة على القنوات المتداخلة والمزدحمة، بالإضافة إلى ذلك فهو تطبيق مجاني ومتاح لجميع الهواتف الذكية. 

4- Open Signal

4 - الثالثة بريس

Open Signal هو تطبيق الكل في واحد الذي يساعدك على اختبار سرعة الإنترنت وقوة التغطية اللاسلكية لهاتفك وبالتأكيد يقوم بتحليل شبكة الواي فاي. من خلاله يمكنك قياس سرعة التنزيل والتحميل وزمن الاستجابة “Ping” لجميع الشبكات اللاسلكية مثل 3G أو 4G أو الواي فاي. أفضل شيء في التطبيق أنه يوفر القدرة على اختبار كفاءة شبكتك على تطبيقات البث الشائعة، تماماً مثل التطبيق الشهير Meteor، فهو يحلل كفاءة شبكتك على تطبيقات مثل اليوتيوب و Netflix وغيرها. ولكن هناك ميزة أخرى ربما تحتاج إليها وهي خرائط التغطية التي توفر لمحة سريعة عن قوة الإشارة بالنسبة للمستخدمين الأخرين القريبين منك. ولحسن الحظ أنه متاح على كل من الأندرويد والآيفون. 

5- Fing – Network Tools

5 - الثالثة بريس

هو تقريباً أشهر تطبيق من الممكن أن تستخدمه لتحليل شبكة الواي فاي الخاصة بك والمتاح على هواتف الأندرويد والآيفون. بجانب القدرة على قياس سرعة الإنترنت مثل اختبار سرعة التنزيل والتحميل وزمن الاستجابة، فهو يوفر مجموعة رائعة من المعلومات حول شبكات الواي فاي وتحديداً الشبكة الخاصة بك. يمكنه معرفة نقاط الضعف في الشبكة والقدرة على رؤية جميع الأجهزة المتصلة بشبكتك وعناوين IP الخاصة بأجهزتهم وهل هناك كاميرات تحاول الاتصال بشبكتك، ولكن لا يوجد محلل للقنوات. 

6- WiFi Analyzer

6 - الثالثة بريس

WiFi Analyzer هو تطبيق رائع بكل ما تحتويه الكلمة من معنى والأفضل من كل شيء أنه مجاني ولكن مع بعض الإعلانات. هذا التطبيق يوضح لك كل صغيرة وكبيرة في شبكة الإنترنت الخاصة بك ويوضح لك جميع المتصلين بالشبكة وأي قنوات يستخدمونها في الاتصال بالإنترنت. بالإضافة إلى ذلك فهو يحتوي على أداة لقياس سرعة التنزيل والتحميل وهي أداة رائعة لأنها ستعطيك فكرة عن أداء وسرعة اتصالك بالواي فاي بعد استبدالك لأي قناة مختلفة. ولكن حاول ألا ترتكب أخطاء عند قياس سرعة الإنترنت الحقيقية. للأسف هو غير متاح إلا لنظام أندرويد فقط والإصدار المدفوع تكلفته 15 جنيهاً إذا أردت التخلص من الإعلانات. 

7- Wifi Analyzer

7 - الثالثة بريس

تطبيق أساسي للغاية وطالما كان متواجداً على متجر جوجل بلاي حتى اكتسب سمعة طيبة بفضل الوظائف والمزايا الأساسية التي يوفرها بشكل مجاني. على غرام معظم التطبيقات الأخرى التي توفر تحليل شامل حول جميع الشبكات القريبة منك وتداخل القنوات وما إلى ذلك، يحاول WiFi Analyzer أن يجعل الأمر سهلاً من خلال رسم بياني دقيق وبعض المعلومات المهمة حول شبكة الواي فاي الخاصة بك. ومع ذلك الإصدار الجديد من التطبيق يضيف القدرة على رؤية الشبكات المجاورة لك والقنوات التي يستخدمونها في الاتصال بالإنترنت، وهي ميزة رائعة تجعلك قادر على تحديد أفضل قناة ينبغي أن تحول الراوتر عليها. 

8- WiFi Monitor: analyzer of Wi-Fi networks

8 - الثالثة بريس

تطبيق WiFi Monitor هو تطبيق مجاني على نظام أندرويد ويوفر مجموعة شاملة من المعلومات التي قد تحتاج إليها مثل رؤية جميع المتصلين بالشبكة الخاصة بك والتردد والقنوات التي يستخدمونها وعناوين IP و SSID و BSSID وعناوين ماك MAC و DNS والمزيد من المعلومات الأخرى التي تعطيك خلفية حول أداء الشبكة الخاصة بك. من خلال الرسوم البيانية التي يوفرها سوف تفهم كيف تدور الأمور بالضبط. للأسف لا يوجد مزايا مثل اختبار السرعة أو زمن الاستجابة، ولكن من الناحية الوظيفية هو تطبيق أساسي يحاول مساعدتك في فهم مشاكل الشبكة عندما تواجهك مشاكل بطء السرعة نتيجة التداخل والتزاحم في القنوات، وبالتالي سيكون من السهل عليك الانتقال إلى تردد مختلف أو قناة أخرى.

9- Scany

9 - الثالثة بريس

Scany هو تطبيق بسيط وسهل الاستخدام ولكنه موسوعة شاملة يوفر تقارير كاملة حول شبكة الإنترنت الخاصة بك والمتاح فقط لهواتف الآيفون. بسهولة شديدة يمكنك رؤية جميع الشبكات المجاورة لك وحتى المخفي منها ورؤية المتصلين بالشبكة الخاصة بك وعناوين IP الخاصة بهم وقياس زمن الاستجابة في الوقت الفعلي و DNS و SSID و BSSID والمزيد من المعلومات الأخرى. طريقة عمل التطبيق رائعة وواجهته نظيفة وقوائم الوظائف الخاصة به واضحة تماماً، ولكنه للأسف يعجز عن توفير رسوم بيانية توضح للمستخدم العادي كيف تسير الأمور بالضبط أو ما هي القنوات التي تستخدمها الشبكات المجاورة أو حتى المتصلين بنفس الشبكة، ومع ذلك هو سيكلفك بعض الدولارات للاستفادة من جميع وظائفه الأخرى. 
لتحميل التطبيق على iOS

10- Network Analyzer

10 - الثالثة بريس

قد يكون هذا هو التطبيق الذي يبحث عنه المستخدمين المحترفين وللأسف هو متاح فقط لهواتف الآيفون. حيث يوفر Network Analyzer جميع المعلومات التي قد تحتاج لمعرفتها حول شبكة الإنترنت الخاصة بك أو الشبكات المجاورة لك. ستكون قادراً على رؤية عنوان IP وخادم DNS ووكيل HTTPS و SSID و BSSID وبعد كل ذلك فهو يوفر معلومات أيضاً حول التغطية الخلوية لهاتفك الذكي. ولكن كيف من الممكن أن يساعدك هذا التطبيق على تشخيص الشبكة فهو من خلال وظيفته في القدرة على رؤية جميع الأجهزة المتصلة بشبكة الإنترنت الخاصة بك والحصول على بيانات الموقع الجغرافي واختبار زمن الاستجابة للشبكة وإجراء بعض الفحوصات الإضافية التي قد تود القيام بها ومعرفة نتائجها. 

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.