يورو 2020.. سويسرا تقصي فرنسا بطل العالم وتبلغ ربع النهائي

يورو 2020.. سويسرا تقصي فرنسا بطل العالم وتبلغ ربع النهائي

رياضة
29 يونيو 2021

صنعت سويسرا الحدث الأبرز في دور الـ 16 من بطولة أمم أوروبا “يورو 2020″، بإقصائها بطلة العالم فرنسا بركلات الجزاء الترجيحية وبلوغها ربع النهائي، عقب مباراة مثيرة انتهى وقتها الأصلي والإضافي بالتعادل الإيجابي بثلاثة أهداف لمثلها، الإثنين، على ملعب “ارينا ناسيونال” في بوخارست عاصمة رومانيا.

جاءت المباراة متوسطة المستوى في شوطها الأول، حيث سيطر الفرنسيون على معظم فتراته لكن بدون فعالية على مرمى سويسرا التي اتبعت أسلوب لعب دفاعي أغلقت به جميع خطوطها بوجه زملاء كريم بنزيما.

وعلى عكس مجريات اللعب، استطاع منتخب سويسرا أخذ الأسبقية عند الدقيقة 15، إثر عرضية أرسلها ستيفين زوبير إلى داخل الجزاء الفرنسي، وصلت إلى مواطنه هاريس سيفيروفيتش الذي ارتقى عاليا وسدد برأسه كرة استقرت في الزاوية البعيدة عن الحارس هوغو لوريس.

منتخب “الديوك” رمى بكل ثقله الهجومي لإدراك التعادل، وخلق عناصره العديد من الفرص أمام مرمى الخصم، غير أن أي منها لم يأت بالفرحة، لتدخل سويسرا غرف الاستراحة متقدمة بالنتيجة.

واستمرت سويسرا في تقديم الأداء المميز مع بداية الشوط الثاني، وكادت أن تعزز تقدمها لولا أن المدافع ريكاردو رودريغيز أهدر الفرصة بإضاعته ركلة جزاء تألق لوريس في التصدي لها عند الدقيقة 55.

تأثير ركلة الجزاء الضائعة جاء سلبيا على أداء منتخب سويسرا الذي أصيب عناصره بهزة على المستوى المعنوي، الأمر الذي استغله لاعبو فرنسا وسجلوا التعادل، من كرة وضع بها كليان مبابي زميله بنزيما بمواجهة المرمى، نجح الأخير في إسكانها الشباك في الدقيقة 57.

ولم تمض سوى دقيقتين فقط حتى عاد بنزيما ليضع منتخب بلاده بالمقدمة بإحرازه هدفا ثانيا بعدما تابع كرة مرتدة من الحارس برأسية هزت الشباك السويسرية.

بطلة العالم في 2018 فرضت أفضليتها على ما تبقى من زمن المباراة، ونجح نجم خط الوسط بول بوغبا في تعزيز تقدم بلاده بهدف ثالث غاية في الروعة سجله مع حلول الدقيقة 75 بتسديدة لا تُصد ولا تُرد.

ورغم السيطرة الفرنسية إلا أن سويسرا قلصت الفارق برأسية أخرى من سيفيروفيتش عانقت شباك لوريس في الدقيقة 81.

وفي سيناريو مجنون مشابه لما حدث في مباراة إسبانيا وكرواتيا، تمكنت سويسرا من تعديل الكفة في الدقيقة الأخيرة من الزمن الأصلي، من هجمة مرتدة أنهاها ماريو غافرانوفيتش بطريقة جميلة واضعا الكرة في مرمى فرنسا.

التعادل سار بالمنتخبين لخوض شوطين إضافيين لم يشهدا أي تغيير على مستوى النتيجة، لتظهر ركلات الجزاء الترجيحية لأول مرة في البطولة، وتذهب بسويسرا للدور ربع النهائي (5 – 4).

وتواجه سويسرا في الدور القادم خصمتها إسبانيا يوم الجمعة 2 يوليو القادم على ملعب كريستوفسكي” في سان بطرسبورغ الروسية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.