وزير خارجية المغرب يشارك بمؤتمر لأقوى لوبي إسرائيلي بأمريكا

وزير خارجية المغرب يشارك بمؤتمر لأقوى لوبي إسرائيلي بأمريكا

سياسة
30 أبريل 2021

يشارك وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، الأسبوع المقبل، في مؤتمر تنظمه لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية “أيباك”، التي توصف بأنها أقوى لوبي للاحتلال في الولايات المتحدة.

وكانت “أيباك” قد أعلنت في وقت سابق أن بوريطة سيشارك في مؤتمرها، وهو ما أكده، الخميس، مصدر في الخارجية المغربية لوكالة “الأناضول”.

والخطوة غير مسبوقة في تاريخ تطبيع الدول العربية مع الاحتلال، بل إن العديد من السياسيين الأمريكيين يقاطعون مؤتمرات “أيباك” لسمعتها السيئة في الدفاع عن ممارسات إسرائيل والضغط على مختلف مستويات صنع القرار في واشنطن لصالحها.

وكانت وسائل إعلام مغربية محسوبة على السلطات قد نقلت عن “أيباك”، الأربعاء، إعلانها مشاركة بوريطة في المؤتمر.


وأكد مسؤول في الخارجية المغربية، طلب عدم نشر اسمه، صحة بيان “إيباك”، مكتفيا بالقول للأناضول إن “وزير الخارجية سيشارك في مؤتمر لإيباك في 6 مايو المقبل” من دون ذكر تفاصيل أخرى.


وفي 10 ديسمبر الماضي أعلن الاحتلال والمغرب استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما بعد توقفها عام 2000.

وفي 22 من الشهر ذاته، وقع رئيس الوزراء المغربي، سعد الدين العثماني، “إعلانا مشتركا” حول العلاقات بين بلاده والاحتلال والولايات المتحدة، خلال أول زيارة لوفد رسمي إسرائيلي أمريكي للعاصمة الرباط.


وأصبح المغرب رابع دولة عربية توافق، خلال عام 2020، على تطبيع علاقاتها مع الاحتلال، بعد الإمارات والبحرين والسودان، وسط غضب شعبي فلسطيني وعربي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.