وزارة التضامن تشرع في بث دروس تعليمية ووصلات تربوية للأشخاص في وضعية إعاقة

وزارة التضامن تشرع في بث دروس تعليمية ووصلات تربوية للأشخاص في وضعية إعاقة

مجتمع
27 مايو 2020

شرعت وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة في بث سلسلة دروس تعليمية ووصلات تربوية تهم الأشخاص في وضعية إعاقة على المنصة الإلكترونية ( https://covid19.social.gov.ma/handicap ) التي وضعتها الوزارة خصيصا لهذه الفئة من المواطنين ولأسرهم ولمختلف الفاعلين.

وحسب بلاغ للوزارة، فإن هذه المبادرة تروم المساهمة في دعم مجهود التعبئة المجتمعية، وفق توجيهات جلالة الملك محمد السادس، من خلال إتاحة متابعة مجموعة من الموارد التربوية من كبسولات وفيديوهات، بلغة ميسرة ومترجمة للغة الإشارة، موجهة خصيصا لهذه الفئة المهمة من المجتمع، ينشط فقراتها خبراء مغاربة، مشهود لهم بالكفاءة والتجربة الميدانية.

وأوضح المصدر ذاته أن هذه الدروس تتضمن سلسلة حلقات للدعم التربوي والنفسي والتأهيل الوظيفي، تهم بالأساس إرشادات للترويض الطبي موجهة للأشخاص ذوي الشلل الدماغي، وحصص تربوية لتمكين الأطفال في وضعية إعاقة ذهنية من اكتساب المهارات والقدرات الأساسية للتعلم، إلى جانب حصص تعليمية للقراءة والكتابة والحساب.

وتتضمن هذه الدروس أيضا سلسلة كبسولات تأهيلية للأسر في كيفية المعالجة السلوكية للأشخاص ذوي التوحد، وأخرى تقدم الإرشاد النفسي، وأخرى تعالج الجوانب النفسية الحركية للشخص في وضعية إعاقة.

وتندرج هذه المبادرة، حسب الوزارة، في ظل التعبئة الوطنية الراهنة لمواجهة انتشار وباء كورونا المستجد، وإيمانا منها بحق الأشخاص في وضعية إعاقة في الاستفادة كباقي المواطنين والمواطنات من خدمات تربوية وتأهيلية تستجيب لحاجاتهم الخاصة في هذه الظرفية الدقيقة.

وخلص البلاغ إلى أن هذه الدروس تعد ثمرة شراكة وتعاون بين وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.