“هيونداي” و”كيا” تنفيان الشراكة مع “أبل” لإنتاج سيارات كهربائية

“هيونداي” و”كيا” تنفيان الشراكة مع “أبل” لإنتاج سيارات كهربائية

أسماء غازي
اقتصادتكنلوجيا، بيئة، علوم
9 فبراير 2021

نفت شركتا “هيونداي” و”كيا” الكوريتان ما شاع مؤخرا عن عزمهما على عقد شراكة تجارية مع شركة “أبل” بشأن مشروع مستقبلي لصناعة سيارات كهربائية ذاتية القيادة.

وكانت تقارير تحدثت عن قرب إنتاج شركة “أبل”، سيارات كهربائية تحمل شعار الشركة، ما أدى لارتفاع بارز بأسهمها، بحسب ما نقلت “نيويورك بوست”، أوائل فبراير الجاري .

وقفزت أسهم “أبل” فور شيوع الأخبار حينها بمقدار 1.9 بالمئة لتصل إلى 136.48 دولار، بعد تداول وسائل الإعلام تقارير عن صفقة مرتقبة مع “أبل” و”كيا” بشأن إنتاج السيارات الكهربائية.

وكانت وكالة “بلومبيرغ” قد نشرت أنباء بدورها عن تقارير تفيد بأن “أبل” استثمرت ما يعادل 3.6 مليار دولار في شركة السيارات الكورية الجنوبية.

لكن “هيونداي” و”كيا ” قالتا في بيانين منفصلين: “نحن لا نجري محادثات مع شركة أبل بشأن تطوير السيارات ذاتية القيادة”، وتراجعت أسهم “هيونداي” بنسبة 6.6 في المئة بينما بلغ تراجع “كيا” 14 في المئة.

وارتفعت أسهم “هيونداي” وقتها (عند شيوع خبر الشراكة) بأكثر من 20 في المئة، بينما ارتفعت أسهم “كيا” بنسبة 40 في المئة، بعد تقارير أفادت بأنها ستصنع سيارة كهربائية بحلول عام 2027 وأنها قد تعمل على تطوير بطاريات في مصانع أمريكية تديرها “هيونداي” أو “كيا”.

لكن الشركة تراجعت في نفس اليوم، وأصدرت بيانات لاحقة أزالت فيها جميع الإشارات لشركة أبل، لكنها قالت إنها “تلقت فعلا طلبات للتعاون في التطوير المشترك للسيارات الكهربائية المستقلة من مختلف الشركات” دون تحديد أي منها.

وكانت وكالة رويترز قد أشارت، في ديسمبر الماضي، إلى مشروع جديد لـ”أبل” لإنتاج السيارات الكهربائية في 2024، والتي ستضم تكنولوجيا بطاريات جديدة خاصة بها.

وذكرت أن “أبل” بدأت العمل بهذا التوجه منذ 2014، ولكنها تراجعت في مرحلة من المراحل عن هذا الحلم، ولكنها عادت لإحياء هذا المشروع في 2018.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.