هل من الآمن استخدام الكراك والسيريال لتفعيل البرامج والويندوز؟

هل من الآمن استخدام الكراك والسيريال لتفعيل البرامج والويندوز؟

منوعات
25 ديسمبر 2020

قد يكون الحل الأبسط والأرخص من أجل تفعيل البرامج والتطبيقات على الويندوز هو استخدام الكراكات أو مفاتيح التنشيط غير الرسمية، ولكن هل هذا هو الحل الأفضل؟ في الواقع إذا تحدثنا من وجهة نظر الشركة المصنعة للبرنامج أو الشركة المصنعة لأنظمة التشغيل مثل الويندوز، فمن المؤكد أن هذا لا يعتبر الأفضل للشركة على الإطلاق، فالشركة تبذل الكثير من الوقت والمجهود، وتشغل آلاف الموظفين ليأتي بعض الأشخاص الذين يقومون بعمل تفعيل مجاني للبرنامج وبهذا يضيعون على الشركة الكثير من الأرباح.

أما بالنسبة لمستخدمي برامج الكمبيوتر هذه، فقد يكون الأمر مختلف قليلًا، فأهم ما يدفع هؤلاء المستخدمين نحو تفعيل البرامج مجانًا من خلال المفاتيح غير الرسمية، هو ارتفاع أسعار هذه البرامج، مثلًا نجد ويندوز 10 Home يكلف 2700 جنيه على متجر مايكروسوفت وفي الحقيقة هذا رقم كبير إلى حد ما باعتبار أنه سعر نظام التشغيل فقط، فإذا كنت بحاجة إلى تحميل 5 أو 6 برامج أخرى على الكمبيوتر الخاص بك فقد يكلفك الأمر أكثر من ذلك بكثير، ما قد يصل إلى سعر اللابتوب نفسه أو أكثر.

ما هو مفتاح التفعيل Serial Number

مفتاح التفعيل أو ما يمكن أن نطلق عليه الرقم التسلسلي Serial Number هو عبارة عن رمز مكون من أحرف وأرقام، ويستخدم لتنشيط البرامج المختلفة على الويندوز، وتعرف هذه المفاتيح بالعديد من المسميات الأخرى مثل مفاتيح التنشيط أو رموز التنشيط وما إلى ذلك، حيث لابد من شراء هذا الرمز أولًا من قبل الشركة المصنعة للبرنامج أو من قبل بائع معتمد وموثوق غير الشركة.

هذه هي الطريقة الرسمية لتفعيل البرنامج حيث تربح من خلالها شركات البرمجيات، ولكن في المقابل توجد هناك طرق أخرى لتفعيل البرنامج، وهي من خلال استخدام المفاتيح غير الرسمية أو الكراك، وهي عبارة عن مفاتيح تفعيل صالحة ولكن لا يتم الحصول عليها من قبل الشركة المصنعة للبرنامج ولكن من خلال مواقع الإنترنت والمنتديات التي تشاركها، وفي أغلب الأحيان تعمل هذه المفاتيح مثل المفاتيح الرسمية تمامًا، حيث تقوم بتفعيل البرنامج وإتاحة كافة مميزاته، ولكن هل استخدام الكراك والمفاتيح غير الرسمية آمن على الأجهزة؟ بالطبع لا حيث أن ذلك يشكل العديد من المخاطر والتي نناقشها معكم فيما يلي.

مخاطر استخدام الكراك والمفاتيح غير الرسمية لتفعيل البرامج

من ضمن هذه المخاطر والتي تعتبر هي الأسوأ بالنسبة للمستخدمين العاديين، هو إصابة الجهاز بالفيروسات والبرامج الضارة Malware عند تحميل الكراك من الإنترنت، وقد تصل هذه المخاطر إلى إصابة الجهاز بفيروس الفدية، حيث أن هناك الكثير من الهاكرز الذين يستغلون حاجة الناس إلى الكراكات لتفعيل البرامج فيقومون بإرفاق فيروسات معها، هذا بالطبع يحدث عند تفعيل البرنامج من خلال الكراك وليس من خلال سيريال نمبر غير رسمي.

عندما يقوم المستخدم بتفعيل أحد البرامج من خلال رقم تفعيل وهمي، فقد تتعرف الشركة المصنعة للبرنامج على أن هذا الرقم غير رسمي وغير صالح لتفعيل البرنامج، وبالتالي يتم إلغاء تنشيط البرنامج ويصبح غير مفعل، ومن الممكن أيضًا ألا تتلقى التحديثات، بما في ذلك تحديث المميزات وتحديثات الأمان، ولذا فإن عدم وصول هذه التحديثات يعني أنك سوف تعاني من مشاكل وأخطاء كثيرة في البرنامج، كذلك من الممكن أيضًا ألا يكون المفتاح الذي تستخدمه لتفعيل البرنامج مخصص للنسخة الكاملة ولكنه يتيح لك نسخة من البرنامج بمميزات محدودة جدًا، أو قد يكون مخصص للعمل في بيئة تطوير واختبار وليس في بيئة عمل على هذه البرامج.

توجد هناك الكثير من مواقع الإنترنت أيضًا التي توفر مفاتيح تفعيل للويندوز ومختلف البرامج بأسعار أقل من السعر الطبيعي حيث تحصل هذه المواقع على عروض حصرية من الشركات المصنعة، ولكن في الحقيقة ليست كل هذه المواقع صادقة فهناك الكثير من المواقع التي تعطي المشترين مفاتيح التفعيل العادية المتوفرة في الإنترنت ما يعني أنك قد تحصل بالفعل على النسخة الكاملة عند شراء المفتاح، ولكن في المستقبل تكتشف أنه لا يعمل بالشكل المطلوب.

الأضرار السابقة هي بالنسبة للمستخدمين العاديين، ولكن بالنسبة للمؤسسات والشركات يختلف الأمر تمامًا حيث تصبح المخاطر أكبر من ذلك بكثير، فإذا تم العثور على مؤسسة ما تقوم باستخدام برامج معينة بدون ترخيص لاستخدام هذه البرامج أو تم تنشيطها بطريقة غير قانونية فقد يتم مقاضاة الشركة من قبل مصنعي البرامج وذلك للحصول على تعويضات مالية والتي قد تكون باهظة جدًا، حتى إنه في بعض الدول قد يتم سجن مدراء الشركات في حال سمحوا باستخدام طريقة غير رسمية لترخيص البرامج.

ما هو الحل لاستخدام البرامج مرتفعة الثمن

هناك العديد من الحلول التي من خلالها يمكنك تفادي تفعيل البرامج باستخدام الكراك والسيريال غير الرسمي، ومن أبسط هذه الحلول هو البحث عن المواقع التي تقدم تخفيضات، فإذا كانت الأسعار الفعلية للبرامج باهظة بالنسبة لك فيمكنك من خلال هذه المواقع الحصول على تخفيضات كبيرة جدًا على مختلف البرامج والتطبيقات، حيث أن هذه الشركات تحصل على عروض حصرية من قبل الشركات المصنعة للبرنامج وتوفرها للمستخدمين.

يمكنك أيضًا البحث عن بديل مجاني للبرنامج، فدائمًا ما يوجد هناك بديل جيد وفعال عن البرامج المدفوعة، وبالرغم من أنه قد لا يكون بقوة البرامج المدفوعة إلا أنه سوف يؤدي الغرض بكل تأكيد، فمثلًا بالنسبة للبرنامج الشهير إنترنت داونلود مانجر المتخصص في التحميل من الإنترنت، يتوفر له الكثير من البدائل المجانية مثل JDownloaderK، كذلك بالنسبة لعالم الجرافيك نجد من أشهر البرامج الفوتوشوب، ولكنه برنامج غير مجاني ويتوفر له الكثير من البدائل المجانية القوية مثل GIMP وغيره، وكذلك بالنسبة لحزمة مايكروسوفت أوفيس نجد لها العديد من البدائل مثل Google Workplace وغير ذلك.

حل آخر من الحلول الجيدة لمشكلة ارتفاع ثمن البرامج المختلفة على الويندوز، هو من خلال الإشتراك في سعر البرنامج مع أحد أصدقائك، فهناك الكثير من البرامج التي توفر نسخ لأكثر من مستخدم ويكون سعرها أقل من سعر نسخة البرنامج لمستخدم واحد.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.