هذا هو الشيء الوحيد الذي لا يجب استخدام AirTags لتتبعه

هذا هو الشيء الوحيد الذي لا يجب استخدام AirTags لتتبعه

سمية غازي
تكنلوجيا، بيئة، علوم
27 مايو 2021

أطلقت آبل خلال مؤتمرها في أبريل الماضي العديد من المنتجات الجديدة، وكان من ضمنها جهاز تعقب الأغراض AirTags فهو عبارّة عن حلقة في حجم العملات المعدنية الصغيرة، وببطارية تدوم لسنوات، يمكن أرفاقها مع الاغراض المهمة لتجنب ضياعها ومعرفة مكانها بسهولة. تعمل الـ AirTags بتناغم وتكامل ضمن بيئة الأنظمة التشغيلية من آبل وهي تأتي متوافقة مع أجهزة آيفون، ماك، وآيباد، مما يجعلها الخيار الأول للعديد من مستخدمي أجهزة الشركة. على الرغم من كون سلاح المعرفة مُغري، وبالتبعية سلاح وضع قطعة AirTag على أي شيء وجميع الأشياء لتتبعها أينما كنت ووقتما أردت، إلا أن هناك بعض أوضاع التي لا يجب عليك تجربتها مهما كانت الأسباب، دعنا نوضح المقصود بذلك فيما يلي.

جهاز AirTag مُصمم لتعقب الأغراض وليس …

Apple iphone12 precision finding 042021 inline.jpg.large - الثالثة بريس

صممت آبل AirTags بهدف واضح وصريح وهو منح الناس وسيلة لتعقب أغراضهم لتجنب فقدانها لأي سبب، ولكن هذا لا يعني “تتبع الأشخاص” حيث أن هذا الفعل بمثابة جريمة في الغالبية العظمى من دول العالم. غالبًا ما تحتاج السلطات الحكومية لإذن من المحكمة حتى تسمح للقوات الأمنية أو الشرطية بتتبع الأشخاص دون علمهم عن طريق تقنية GPS. على الرغم من ذلك، فإن أجهزة AirTags ليست أجهزة تعتمد على تقنية GPS، بل تعتمد على تقنية Bluetooth حيث تقوم بإعلام أجهزة آبل القريبة بمكانها ثم تقوم بنشر مكانها برقمها التسلسلي على الانترنت بدورها.
لقد حالت آبل دون ذلك الأمر، حيث ابتكرت خاصية داخلية في الـ AirTags، وهي خاصية Item Safety Alerts التي تكشف حالات المطاردة والتتبع بعينها. إذا كان لديك جهاز آيفون بنظام تشغيل iOS الإصدار 14.5 أو أحدث، وقام أحدهم بوضع قطعة تتبع AirTag في حقائبك على سبيل المثال، سيخبرك هاتفك بأن هناك قطعة Apple AirTag في الجوار وهي غير تابعه لك.

find%2Bmy - الثالثة بريس

وقتئذٍ، إن لم تتمكن من العثور على الـAirTag، سيقوم الجهاز حينئذٍ بإصدار أصوات لتنبيهك بمكانه. وحتى إن لم تكن تتملك هاتف آيفون على سبيل المثال، يمكن أن تتواصل معها عن طريق أي هاتف ذكي يدعم تقنية NFC وبمجرد ان تفعل ستحصل على تعليمات حول كيفية تعطيله عن طريق إزالة البطارية.

جهاز AirTag لا يحدث الموقع الجغرافي بصفة دورية

Apple iphone12 airtag detected 042021 inline.jpg.large - الثالثة بريس

إذا استخدمت جهاز AirTag لمتابعة أو مراقبة شخص وليكن طفلتك أو زوجتك، حتى وإن تغاضيت النظر عن كون هذا الأمر غير أخلاقي وقانوني بالدرجة الكافية، فإن تجربة التتبع ستكون دون المستوى على عكس توقعك. إذ لا تحتوي الـ AirTag على أي من أنظمة التتبع الجغرافي GPS أو اتصال بالإنترنت. بدلًا من ذلك، تعمل عن طريق الاتصالات المجهولة بأجهزة آبل القريبة مثل هواتف آيفون. بالإضافة إلى ذلك، فـApple AirTag لن تعطيك موقعًا مُحددًا ودقيقًا لمكان تواجدها على وجه التحديد. إن ما تجيده AirTags هو إعطاءك إشارة أو عنوان لآخر مرة كانت متواجدة بجوار هاتف آيفون فقط. ولكن إذا ما أردت معرفة مكان مباشر لطفلك أو زوجتك على سبيل المثال، فلن يكون هذا الأمر مُتاح، ربما تشعر بالإحباط بدلًا من ذلك.

وهل استخدام AirTag مع الحيوانات الأليفة ممكنًا ؟

3 - الثالثة بريس

كما هو الحال مع الأشخاص كما ذكرنا بالأعلى، سيكون الحال مع الحيوانات الأليفة. بالنسبة للموقع الفعلي، لن تمنحك Apple AirTag سوى بموقع تقريبي لحيوانك الأليف الذي أرفقت معها هذا الجهاز. ولكن في حالة أن هرب حيوانك الأليف إلى مكانٍ مهجور مثل مساحات شاسعة ليست مأهولة، فلن تعرف مكان حيوانك الأليف إلا في حالة إذا توجه أحد الأشخاص ومع هاتف آيفون ليقف بجوار حيوانك الأليف.
تذكر أنه بعد مرور ثلاثة أيام بدون أي تفاعل بين AirTag والبيئة الخارجية من هواتف أو أجهزة تساعد على التعقب، ستقوم AirTag بإصدار أصوات مستمرة والتي قد تسبب أضرار سمعية بالغة لحيوانك الأليف فيما بعد. وبما أن AirTag غير مخصص لكي يكون جهاز تتبع متحرك مع الأشخاص أو الحيوانات، لذا، لن أنصح بأن يكون هو الحل المناسب لتعقب حيوانك الأليف في حالة هروبه، هناك أجهزة أكثر تخصصًا لهذا الأمر يمكنك شراؤها من أمازون.

الطريقة الصحيحة لتتبع الأشخاص (بعد موافقتهم)

ios13 iphone xs find my people - الثالثة بريس

يمكنك تتبع أطفالك أو أصدقائك باستخدام أجهزة آبل الخاصة بهم وتطبيق Find My. يمكنك إعداد ذاك الأمر باستخدام تطبيق iMessage أو تطبيق Find My المتضمنين في أجهزة آبل. فإذا كنت تستخدم خدمة iMessage افتح التطبيق وقم بفتح المحادثة مع الشخص الذي تريد المحادثة معه ومشاركة موقعك. اضغط فوق الأيقونة الخاصة به في أعلى الشاشة، ثم اضغط على info. بعد ذلك يمكنك مشاركة الموقع الجغرافي معه كما بالصورة في الأعلى. بينما في Find My قم بتشغيل التطبيق واضغط على تبويبة People، ثم مرر الصفحة لأسفل واضغط على Share My Location ثم ادخل البريد الالكتروني أو الاسم للشخص الذي تريد مشاركة موقعك الجغرافي معه.
يمكنك أيضًا استخدام الميزات الموجودة في تطبيقات الدردشة مثل Live Location في WhatsApp أو تطبيقات الخرائط مثل Location Sharing في Google Maps لتتبع الأشخاص بنفس مبدأ Find My. كما يُعد مشاركة الموقع الجغرافي عبر هواتف آيفون أو ساعة آبل Apple Watch أكثر فاعلية لأنه يعتمد على مشاركة الموقع عبر توفير بث حي للموقع الجغرافي الحالي طبقًا لموقع الجهاز الحالي من شبكة الهاتف الخلوية.

تذكر الغرض الرئيسي من من أجهزة AirTags

تم تصميم AirTags في الأساس للعثور على الأشياء المفقودة مثل الحقائب والتي قد تُركت بغير قصد في غير محلها المفترض. لم يتم تصميمها لتوفير بيانات حية وتفصيلية عن الموقع الجغرافي الحالي لأنها تحتاج إلى أجهزة أخرى لتتفاعل معها ونقل موقعها الحالي بعد ذلك. بينما لم تصمم AirTags لتتبع الأشخاص أو الحيوانات الأليفة، ولم يتم تصميمها لتكون جهاز مضاد للسرقة؛ لأن من الممكن تعطيلها بسهولة عن طريق إزالة بطاريتها الداخلية. تُعد نقطة القوة الواقفة وراء استخدام Apple AirTags هو القابلية للتبع عبر قائمة طويلة من الأجهزة التي قد تساعد في تتبعها لاحقًا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.