نقابات صيدلانية تطالب وزير الصحة والأمين العام للحكومة بحل المجلس الجهوي لصيادلة الشمال والجنوب

نقابات صيدلانية تطالب وزير الصحة والأمين العام للحكومة بحل المجلس الجهوي لصيادلة الشمال والجنوب

الثالثة
2021-07-17T23:11:50+01:00
سياسة
17 يوليو 2021

طالبت نقابات مهنية للصيادلة كلا من وزير الصحة والأمين العام للحكومة بالتدخل من أجل حل المجلس الجهوي لصيادلة الجنوب وصيادلة الشمال، بسبب رفض المجلسين تنظيم انتخاباتهم.

وأوضحت النقابات الصيدلية في رسالة، توصلت “الثالثة”، بنسخة منها بأن عدم تنظيم الانتخابات سيترتب عنها مشاكل تنظيمية للصيدليات، في مقدمتها رفض وزارة الصحة نفسها التعامل مع مجالس هيئة غير منتخبة وفاقدة للشرعية التمثيلية.

ودعت نقابات صيادلة أكادير ومكناس وصيادلة ولاية الدار البيضاء الكبرى، وصيادلة المحمدية، ونقابة الصيادلة الأحرار بالدار البيضاء، وجمعية عالم الصيادلة المغارب، كلا من وزير الصحة والأمين العام للحكومة، بتفعيل المادة 13، من ظهير 1976، الداعي لإحداث لجنة يعهد إليها بتنظيم انتخابات المجالس الجهوية في غضون ثلاثة أشهر.

وذكر المصدر ذاته، أن الكونفدرالية، قامت قبل سنة بمراسلة الوزير، قصد دفع المجالس لتنظيم انتخاباتها، هذا بالإضافة إلى عريضة موقعة من طرف أزيد من 1000 صيدلاني وجهت للأمانة العامة للحكومة تطلب فيها التدخل لإجراء الانتخابات.

واعتبرت الكونفدرالية، أن هذه المجالس وممثليها أصبحوا عبئا على الصيادلة وعلى قطاع يعرف مشاكل تنظيمية كثيرة، وتراجعات اقتصادية أضحت تهدد ثلث صيادلة المغرب بالإفلاس.

وأشار مصدر من داخل الكونفدرالية، إلى أن القطاع يعرف تحديات تشريعية متعلقة بتنزيل جهوية مجالس الهيئة في المرحلة المقبلة، وذلك بموجب مشروع قانون للهيئة الوطنية والمعروض حاليا للمناقشة في مجلس النواب، والذي سيحكم ونظم القطاع لعقود مقبلة، مما يستوجب هيئة منتخبة وشرعية لتجويد مقتضيات هذا المشروع وتنزيله لأرض الواقع.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.