نصائح عليك قراءتها قبل إنشاء قناة يوتيوب

نصائح عليك قراءتها قبل إنشاء قناة يوتيوب

سمية غازي
تكنلوجيا، بيئة، علوم
15 يوليو 2021

أحيانًا، قد يكون بدء إنشاء قناة بث محتوى على منصة يوتيوب أمرًا مخيفًا، أو حتى محاولة نشر أول مقطع فيديو. هناك العديد من التصنيفات الخاصة بقنوات بث المحتوى على منصة يوتيوب. ضمن هذا العدد الكبير، ستجد منها القنوات الناجحة ومتوسطة النجاح، أو الغير موفقة. لماذا نجحوا؟ لماذا لم يُوَفقوا؟ كلها أسئلة هامة يجب أن تسألها لنفسك قبل الشروع في بدء عمل قناة يوتيوب لبث المحتوى.
في هذا التقرير، نشرح لك أبرز النصائح حتى تبدأ قناة يوتيوب مطابقة لجميع المعايير، وناجحه نظريًا منذ البدء. إذا كنت تفكر في الدخول إلى عالم يوتيوب، اقرأ هذا التقرير لتعرف كيف تبدأ بشكل صحيح.

من الممكن أن يبدأ هذا التقرير بكلامٍ مقالي مُكرر عن فوائد التخطيط الصحيح قبل بدء قناة يوتيوب. بالرغم من ذلك، نقدم لكم الآن عشرة نقاط/معايير يجب أن تتقنها وتراعيها قبل تصوير أول مقطع فيديو لك على يوتيوب.

1. الفكرة القوية = مقطع فيديو قوي

إن الخطيئة الأولى، والأسوأ على الإطلاق، هي أن تبدأ قناتك الجديدة مع عدم تقرير فكرة محددة لتدور عنها مقاطع الفيديو الخاصة بك في المستقبل. من الممكن أن تقوم ببث محتوي مرئي يتناول اللاشئ، مجرد حديث، أو على النقيض، يتحدث حول أشياءٍ كثيرة. قد تسبب تلك التضاربات في هروب المتابعين الذين قد تكتسبهم على قناتك.

من الأفضل أن تحدد مجالًا أو موضوعًا مُفضلًا لديك على وجه التحديد. من الممكن أن تود الحديث عن التكنولوجيا بصفةٍ عامة، العطور، الملابس وصيحات الموضة، أو أي مجالٍ آخر. ولكن، من الصواب أن تحدد موضوعًا واحدًا، ومن الخطايا الأولى ألا تحدد أي موضوع أو مجال.

2. أهمية التخطيط

هناك بعض الأشخاص الذين حباهم الله من نعمه الكثيرة، والتي قد تكون إحداها هي كاريزما الظهور أو الإطلالة المميزة. الإطلالة المميزة هي صفة يمتلكها بعض الأشخاص الذين يجذبون أعين، إهتمام وحب المتابعين باستمرار، وبمجرد الظهور على أي شاشة، وقبل الحديث في أي موضوع أو مجال. بالرغم من ذلك، لا نعلم على وجه الدقة إن كنا من هؤلاء الذين يجذبون أعين المتابعين أينما ظهروا أم لا.
لذا، لا بديل عن التخطيط. حتى تصل إلى مقطع الفيديو في النهاية، هناك العديد من المراحل التي يجب أن تخطط لها قبل الشروع في تصوير أي مقطع فيديو عن أي موضوع وفي أي مجال. تخيل أن منظومة بث المحتوى على يوتيوب هي أحجية، عندئذٍ، فإن مقطع الفيديو هو إحدى قطع تلك الأحجية وليس الأحجية بكاملها.
هناك العديد من القطع الأخرى في الأحجية، والتي يجب أن تجمعها معًا بشكل صحيح، حتى تحصل على الفرصة لجمع القطعة الأخيرة (مقطع الفيديو) بشكل صحيح وصائب. هناك مرحلة في أوساط الإنتاج الفني، ومنها الإنتاج الاحترافي لمقاطع فيديو يوتيوب وهي شهيرة بإسم مرحلة ما قبل الإنتاج (Pre-Production).
تشمل فترة (Pre-Production) بعض الخطوات والأنشطة التي يجب أن تكون على دراية وعلم كافي بها قبل التصوير. وعلى سبيل الذكر وليس الحصر، تضمن تلك الخطوات: كتابة السيناريو (Script)، تحديد أدوات التصوير والإضاءة اللازمة لتصوير المقطع بشكل صحيح، والتخطيط وتحديد اللقطات بشكل كروكي مُسبق (Storyboard). بمعنى أصح، لا أنصحك بتصوير أية مقاطع قبل التخطيط لأي منها.

3. جودة الصوت وأهميتها

بالرغم من ظن الأغلبية بأن العناصر الخاصة بالمحتوى المرئي والتصوير هي العناصر الأهم للحصول على مقطع فيديو جيد، إلا أن هذا الظن خاطئ للأسف. من الممكن يشاهد المتابعون مقاطع فيديو بجودة متوسطة، ولكنهم لن يستطيعوا تحمل مشاهدة مقطع فيديو بدقة صورة عالية وجودة صوت منخفضة.
تعتبر عملية إجراء تسجيل صوتي ذو جودة مناسبة من أبرز النصائح التي قد نقدمها لك اليوم. لذا، من الأفضل أن تبحث عن ميكروفون مناسب لتلك المهمة من حديث جودة الصوت، سهولة الاستخدام، والتسعير السوقي. بعد ذلك، ستحتاج إلى تعلم كيفية تسجيل الصوت عبر هذا الإصدار المحدد من الميكروفون، بالإضافة إلى سبل تعديل الصوت بعد تسجيله.

4. الإضاءة أهم مما تتصور

واحدة من أحد الأخطاء الشائعة لدى المنضمين الجدد لعالم تصوير الفيديو هو عدم الاهتمام بإضاءة مكان التصوير أكثر من الاهتمام بشراء كاميرا باهظة أو عدسات مناسبة أكثر. في نظر البعض، تعتبر الإضاءة أكثر أهمية من الكاميرا في حد ذاتها أو العدسات الخارجية المرتبطة بها.

من الأفضل أن تضع الإضاءة المحيطية لك أثناء التخطيط لانشاء قناة يوتيوب. فكر بالبحث عن إضاءة مناسبة، حتى وإن لم تكن احترافية من حيث طبيعة الاستخدام والخيارات المتوفرة من خلالها. المهم من هذه النصيحة، هو أن تحرص بأقصى درجة على تحصيل معدات إضاءة مناسبة وملائمة لإخراج صورة بالشكل الذي تريده.
تذكر مقولة تتردد باستمرار على ألسنة الكثير من المصورين، بأن الكاميرا لا تستطيع إصلاح عيوب إضاءة سيئة، ولكن الإضاءة الجيدة تستطيع إصلاح عيوب كاميرا سيئة.

5. مهارات التحدث مع Teleprompter

5 - الثالثة بريس

لم يستطع أحد تحمل تكلفة شراء Teleprompter سوى شركات إدارة القنوات الفضائية أو شركات الإنتاج الفني بشكلٍ عام. ولكن بات الحصول على جهاز Teleprompter ممكنًا للغاية، وبسعر مناسب أيضًا. تستخدم أجهزة Teleprompter في الأساس لاظهار النصوص الكتابية المقرر إذاعتها أمام المتحدث، مثل أبرز عناوين الأخبار أمام مذيعي النشرات الإخبارية.
الآن، يمكنك استخدام هاتف ذكي، لوحي في التحكم في أجهزة Teleprompter تلك لقراءة وتمرير النص الحواري المكتوب أمام المتحدث حتى يستطيع التكلم بدون النظر إلى أوراق أو الاضطرار إلى تسجيل لقطات محددة عدة مرات. يتم تركيب تلك الأجهزة بشكل متوافق مع كاميرا التصوير، بحيث يستطيع المتحدث رؤية هذه النصوص في نفس وقت نظره إلى الكاميرا.
هناك العديد من طرق التواصل مع أجهزة Teleprompter، مثل التثبيت بشكل متوافق ومدمج مع اللوحي أو الهاتف بأسفله حتى يعكس النص الحواري. من الممكن أيضًا توصيل أجهزة Teleprompter مع الهواتف بتقنية اتصال بلوتوث. بجانب التوصيل، يجب أن تحصل على تطبيق جيد لإظهار الكلام بشكل معكوس حتى يكون مناسبًا مع أجهزة Teleprompter. نوصي بتحميل وتثبيت تطبيق Elegant Teleprompter Pro.

6. التقط عدة لقطات

يرى بعض المتابعون بأن تسجيل لقطات الفيديو الخاصة بأي مقطع على يوتيوب كانت بالأمر الهين. في الحقيقة، يتم تصوير اللقطات المُذاعة عدة مرات حتى يصل المتحدث إلى نتيجة لائقة ترضي متطلباته وطموحاته. شكرًا لتوفر بطاقات التخزين من نوع SD بأسعار مناسبة هذه الأيام.

لذا، قم بالاستثمار في بطاقات الذاكرة SD المناسبة لك من حيث الآداء والسعر، وقم بالتصوير عدة مرات. لا يهم متى تصل إلى النسخة الأخيرة من اللقطات، ولكن المهم هو أن تكون راضي عن المحتوى الذي بات متاحًا بعد إعادة تصويره عدة مرات.

7. مرحلة تعديل الفيديو

هناك العديد من مقاطع الفيديو التي لم يتم تعديلها أو عمل مونتاج لها بشكل جيد، وهو الأمر الذي قد يلحظه المتابعون المهتمين بشئون التصوير وتعديل الفيديو. لا تشعر بالعجلة إزاء تعديل أي من مقاطع الفيديو المُصوره؛ لابد أن تأخذ وقت كافي تمامًا حتى تسترخي عقليًا وتقوم بتعديل الفيديو بشكل مُرضي وبدون أية عيوب أو أخطاء.
فكر في المشهد العام الشمولي للفيديو المقصود، كيف سيراك المشاهد؟ كيف ترى نفسك؟ عدل منظومات الألوان واجعلها كما يجب أن تكون، أو مساوية لقيم الألوان في الطبيعة. فكر في سرعة الحديث والتوقيتات المثالية للانتقال من لقطة إلى أخرى.

ولا تقلق، هناك العديد من برمجيات تعديل الفيديو على جميع منصات أنظمة التشغيل المتاحة حاليًا. يمكنك أن تعدل مقاطع الفيديو الخاصة بك على الكثير من البرمجيات سواء كانت مجانية أو مدفوعة. من المهم أن تبحث عن البرمجيات المفضلة لديك، وأن تتعلم تعديل مقاطع الفيديو عبرها.

8. أهمية لقطات B-Roll

8 - الثالثة بريس

إذا أردت نشر مقاطع فيديو على يوتيوب، لابد وأنك ستصطدم بمصطلح B-Roll. إن مصطلح B-Roll هو الشقيق للأخ A-Roll. إن لقطات B-Roll هي اللقطات الداعمة لمقطع الفيديو الرئيسي. تخيل أنك تتحدث عن منتجٍ ما وتقوم بعمل مراجعه مصوره له. عندئذٍ ستكون لقطات صورتك أثناء الحديث هي A-Roll ولقطات المنتج في حد ذاته فقط هي لقطات B-Roll.
تفيد لقطات B-Roll في اجتذاب اهتمام وتركيز المشاهدين، بجانب أنها تبقي مقاطع الفيديو هامة ومثيرة للإعجاب إلى حدٍ كبير مع الغالبية العظمى من المشاهدين. يساعد B-Roll أيضًا في إيضاح وشرح نقاط هامة، وتستدعي الرؤية عن قرب لتوضيح أمرًا ما لا يمكن للمشاهد رؤيته من مشهد يحتوي عليك وأنت تتحدث بدون النظر إلى المنتج عن قرب.

9. الاهتمام بصور المعاينة

9 - الثالثة بريس

قبل أن يشاهد المتابعون مقطع فيديو لمدة ثانية واحدة أو يقرأون وصفه، سيرون صورة مقطع الفيديو المصغرة، وهي صورة المعاينة والتي يُطلق عليها أيضًا Thumbnail. من نواح كثيرة، تضيف هذه الصورة قيمة رائعة إلى مقاطع الفيديو الخاصة بك، وهي من أحد أهم عوامل جذب الزوار لمشاهدة مقطع فيديو يوتيوب في المقام الأول. إذا لم تجذب صورتك المصغرة انتباه المشاهدين المحتملين، يصبح محتوى الفيديو غير مرغوب من جانبهم.
للصور المصغرة في يوتيوب معايير محددة ومقاسات تصميمية أيضًا. القي نظرة على القنوات الشهيرة التي تتابعها بالفعل، والتي لم تتابعها. صب تركيزك في محتوى تلك الصور المصغرة، واسأل نفسك عدة أسئلة: ما الجميل والجاذب في تلك الصور؟ ماذا لو بدلت أحد العناصر بآخر؟ هل أقوم بعمل صور مشابهة أم جديدة كليًا؟!

غالبًا ما تكون إجابات تلك الأسئلة متغيرة من فرد لآخر، ولكن نصيحتي الأولى في هذا الإطار، هو أن تضع نفسك مكان المشاهدين أو المتابعين وأن تقرر مصير تلك الصور بالنسبة إليك وشكلها المرغوب.

10. الكلمات المفتاحية تستحق تركيز أكبر

إذا كنت مهتمًا بجذب أكبر عدد ممكن من الزوار سواء كانوا متابعين بالفعل أم لا، فعليك ألا تهمل الكلمات المفتاحية. انظر إلى الالكلمات المفتاحية التي تستخدمها مقاطع الفيديو التي تعرض محتوى مشابه لما تقدمه أنت. حاول التفكير في أكبر عدد ممكن من مصطلحات البحث ذات الصلة بالفيديو الخاص بك. سيساعد ذلك الأشخاص في العثور على الفيديو الخاص بك عبر وظيفة البحث الداخلي في يوتيوب ومحركات البحث الخارجية.
وفي النهاية، يجب أن أنصحك بأن تتعلم من أخطاءك، وتصغي دائمًا لآراء المتابعين. في النهاية، هم المتابعين وهم من يقررون ماذا يشاهدون. اجعلهم يجدون عندك ما يسرهم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.