ميلانو تمنع التدخين في بعض الأماكن العامة بالهواء الطلق

ميلانو تمنع التدخين في بعض الأماكن العامة بالهواء الطلق

أسماء غازي
تكنلوجيا، بيئة، علومخارج الحدود
22 يناير 2021

قررت ميلانو بشمال إيطاليا حظر التدخين حتى في الهواء الطلق في بعض الأماكن العامة بهذه المدينة، كالحدائق والملاعب ومحطات الحافلات، وذلك ابتداء من هذا الأسبوع .

وأوضحت بلدية المدينة أن الهدف من الحظر الجزئي على التدخين في الهواء الطلق يتمثل في “الحدّ من الجسيمات الدقيقة بقطر 10 ميكرومتر (بي إم 10) الضارة بالرئتين، وحماية صحة المواطنين من التدخين النشط والسلبي في الأماكن العامة”.

وتشكّل ميلانو أول مدينة إيطالية تطبّق هذ الحظر الجزئي على التدخين في الهواء الطلق . لكن في الأول من يناير 2025، سيفرَض حظر تام على التدخين في الهواء الطلق.

وتتراوح قيمة الغرامات التي ستفرض على المخالفين ما بين 40 و240 يورو، إلاّ أنّ مسؤولي بلدية ميلانو يوضحون أن هذه العقوبات غير مطبقة في الوقت الراهن”، مشيرين إلى أن التنفيذ سيكون “تدريجياً”، في انتظار أن يصبح الجميع” على بيّنة من القانون.

وتحطم ميلانو باستمرار الأرقام القياسية في مستويات التلوث، إذ ان حركة المرور كثيفة في عاصمة إقليم لومبارديا الواقعة وسط سهل بو. ويمكن أن تُعزى 8 في المئة من جزيئات “بي إم 10” الدقيقة في ميلانو إلى السجائر.

وبالرغم من الانتقادات التي توجه إلى إيطاليا باستمرار بسبب مستويات التلوث المقلقة فيها، فهي تُعتبَر رائدة على مستوى أوروبا في مجال حظر التدخين في الأماكن العامة المغلقة، ومنها الحانات والمطاعم، إذ بدأت تطبيق هذا الإجراء عام 2005.

وخلافاً للتوقعات، كان تطبيق هذا القانون يسيراً، ولاحظت السلطات الصحية انخفاضاً ملحوظاً في التدخين. فعدد المدخنين الذين يبلغون الخامسة عشرة فما فوق في إيطاليا انخفض بنحو مليون مدخن، وتراجع إلى 11,6 مليون، وفقاً لدراسة أجراها المعهد العالي للصحة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.