منظمة حقوقية توثق 36 انتهاكا إسرائيليا بحق صحفيين فلسطينيين

منظمة حقوقية توثق 36 انتهاكا إسرائيليا بحق صحفيين فلسطينيين

سياسة
3 أبريل 2021

وثقت منظمة حقوقية دولية 36 انتهاكا إسرائيليا بحق صحفيين، بينهم طاقم لوكالة الأناضول، في الأراضي الفلسطينية، خلال مارسالماضي.

وقالت لجنة “دعم الصحفيين” (غير حكومية) مقرها جنيف، في بيان، الجمعة، إنها رصدت خلال الشهر المنصرم، 36 انتهاكا إسرائيليا بحق صحفيين في فلسطين.

وشملت الانتهاكات، وفق المنظمة، “الاعتداء على 5 من الصحفيين في القدس”.

وفي 3 مارس المنصرم، تعرض فريق وكالة الأناضول، لمحاولة اعتداء من قبل متطرفين إسرائيليين، بينما كانوا على رأس عملهم في شوارع القدس الغربية.

وأضاف البيان، أن الانتهاكات الموثقة تضمنت كذلك “اعتداء قوات الجيش الإسرائيلي ومستوطنين على طواقم صحفية خلال تغطيتهم فعاليات مناهضة للاستيطان في الضفة الغربية”.

وشملت الانتهاكات أيضا “اعتقال 3 صحفيين وإبعادهم عن المسجد الأقصى، واستدعاء 9 للتحقيق، وتجديد قرار الاعتقال الإداري لصحفية، وحكما بالسجن لمدة 10 أشهر على صحفي، وتأجيل محاكمة لآخر”.

كما وثقت اللجنة ” 9 حالات منع صحفيين من ممارسة عملهم، وحالتي تهديد، و3 حالات مصادرة وتحطيم معدات، وحالة دفع غرامة مالية”.

وتُعرف “لجنة دعم الصحفيين” (JSC) نفسها عبر موقعها الإلكتروني، بأنها منظمة مهنية وحقوقية غير حكومية وغير ربحية، تأسست عام 2016 من قبل إعلاميين لتُدافع عن حقوق الإعلاميين والصحفيين.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.