ممارسات نفعلها يوميًا تدمر جهاز الكمبيوتر

ممارسات نفعلها يوميًا تدمر جهاز الكمبيوتر

14 مايو 2021

جهاز الكمبيوتر هو رفيق العمل والدراسة في كل الأوقات. فمن المهم أن تهتم جيدًا بجهاز الكمبيوتر الخاص بك ليظل يعمل بشكلٍ جيد. صحيح أنه لا شيء يدوم إلى الأبد وخاصةً الأجهزة الإلكترونية، ولكن يمكن لجهازك الكمبيوتر أن يدوم لبضع سنوات إذا تعاملت معه بدرايةٍ. إذا كان اللابتوب لديك يميل إلى التعطل في وقتٍ أبكر مما تشعر به، فهناك احتمال أنك تساعده باتباعك بعض العادات السيئة. 
بالتأكيد! جميعنا نسعى لتدوم أجهزة الكمبيوتر الخاصة بنا إلى الأبد، ولكن إذا بدا أن جهازك قد تلف قبل وقته، فاعترف أن عاداتك هي السبب. لذلك سنساعدك في هذا المقال بتسليط الضوء على أبرز العادات السيئة اليومية التي تتلف أجهزتنا على المدى البعيد وعليك تجنبها. فلن يؤدي بناء عادات جيدة للكمبيوتر إلى زيادة إنتاجيتك فحسب، بل سيساعدك أيضًا على عيش نمط حياة أكثر صحة مع ضمان كمبيوتر يدوم لوقتٍ أطول دون مشاكل.

1- استخدام لوحة المفاتيح كطاولة طعام

نعم، لا تتفاجأ! من المحتمل أن الكثير منكم يأكل ويشرب أمام أجهزة الكمبيوتر الخاصة بكم. هذا أمر سيء لسببين: أولاً، هناك مشكلة تتعلق بالنظافة. تظهر العديد من الدراسات الاستقصائية أن لوحات المفاتيح هي أحد المصادر الأساسية للبكتيريا والغبار والأوساخ التي نتعرض لها يوميًا. ثانيًا، قد تدمر جهاز الكمبيوتر الخاص بك عن طريق الصدفة. فكم شخص دفع الكثير من المال لإصلاح جهاز كمبيوتر فقط بسبب انسكاب فنجان قهوة فوقه ؟
لذلك رجاءً، لا تستخدم لوحة مفاتيح الكمبيوتر كطاولة طعام، ونظفها بشكلٍ متكرر من الأوساخ والغبار بفرشاة نظيفة وجافة. حيث أن تراكم بعض الغبار بمرور الوقت، يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة مكونات الكمبيوتر وجعل هذه المراوح تعمل بجهد أكبر، مع احتمالية إتلاف الأزرار. في حين أن تنظيفه بانتظام يمكن أن يساعدك بشكلٍ فعّال.

2- ترك الكمبيوتر قيد التشغيل لوقتٍ طويلٍ

أجهزة الكمبيوتر مثلنا تمامًا؛ عندما نتعب، نحتاج إلى إعادة الشحن للعمل بشكلٍ أكثر إنتاجية. وفي بعض الأحيان، إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك يعمل ببطء، فقد يحتاج فقط إلى إعادة التشغيل. أنا شخصيًا عانيت من هذه العادة السيئة. لذلك إذا شعرت أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك بطيء، فأعد تشغيله. إذا أنهيت عملك في نهاية اليوم، فقم بإيقاف تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك. لا تغلق الكمبيوتر المحمول فقط، لأن ذلك يضعه في وضع السكون لا غير.

3- سوء إدارة بطارية اللابتوب

لمجرد أن بطارية الكمبيوتر المحمول الخاص بك تبدأ بالحاجة إلى “ثماني ساعات من الشحن” لا يعني أنها ستبقى على هذا النحو إلى الأبد. قد تحصل على ثماني ساعات من الشحن الكامل عند شرائها لأول مرة، ولكن بعد بضع سنوات، قد يتحلل ذلك إلى ست أو سبع ساعات. ليس هناك مفر من ضعف البطارية، ولكنك قد تتسبب في تدهوره بشكل أسرع من اللازم إذا كنت تشغل الكمبيوتر المحمول دائمًا حتى تصل نسبة الشحن إلى 0% أو إبقائه على الشحن بعد وصول النسبة إلى 100%.

4- تشغيل عدد كبير جدًا من البرامج في وقتٍ واحد

إليك تشابه آخر تشترك فيه أجهزة الكمبيوتر مع البشر؛ عندما تقوم بمهام متعددة، فلا إراديًا ستصبح أقل كفاءةً. في الحياة، من غير المحتمل أن نصل إلى أهدافنا عندما نعمل على العديد من المشاريع في وقتٍ واحد. وبالمثل، عندما تقوم بتشغيل العديد من البرامج على جهاز الكمبيوتر الخاص بك في نفس الوقت، فمن المحتمل أن يتباطأ، اعتمادًا على استخدام وحدة المعالجة المركزية وذاكرة الوصول العشوائي.
والأسوأ من ذلك، أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك قد يتجمد دون حراك، ما يجبرك على إعادة تشغيله اجباريًا. لا يعد الكمبيوتر البطيء مضيعة لوقتك الثمين فحسب، بل إنه مصدر قلق ضار بصحتك. لذلك حاول ألا تقوم بمهام متعددة في العمل أو على جهاز الكمبيوتر الخاص بك على حد سواء. 

5- عدم إزالة التطبيقات أو المكونات الإضافية غير المستخدمة

الكمبيوتر النظيف أفضل بكثير من الكمبيوتر المزدحم بالملفات والتطبيقات. نقوم جميعًا بتنزيل تطبيقات متعددة. مع مرور الوقت، تصبح العديد من هذه التطبيقات والإضافات قديمة، وتبقى غير مستخدمة في بعض أركان محرك الأقراص الثابتة. وبالتالي من الأسهل تجاهلها بدلاً من قضاء الوقت في التخلص منها.
لكن هذه العادة خطيرة جدًا، لأنها يمكن أن تشوش نظام جهازك. قد يعمل بعض التطبيقات دون أن تعلم في الخلفية ويستهلك موارد قيمة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي مسح هذه التطبيقات والمكونات الإضافية إلى إفراغ مساحة القرص الثابت، ما يمنح الكمبيوتر مساحة للأشياء التي تستخدمها بالفعل. 

6- ترك اللابتوب على سطح قماشي

تُعتبر الحرارة هي العدو اللدود لجهاز الكمبيوتر الخاص بك. إذا كان جهازك الكمبيوتر ساخنًا جدًا، فقد يتباطأ المعالج، أو يختنق نفسه للحفاظ على درجات الحرارة معقولة، ما يؤدي إلى تعطله تمامًا. يمكن أن يؤدي التشغيل في درجات حرارة عالية لفترات طويلة إلى تقليل العمر الافتراضي للمعالج والمراوح والبطارية أيضًا، ناهيك عن جعل الكمبيوتر ساخنًا عند لمسه. 
من ناحيةٍ أخرى، تتطلب أجهزة الكمبيوتر المحمولة مزيدًا من العناية. حيث تؤدي قابليتها للحمل إلى الكثير من العادات السيئة، مثل وضعها على بطانية أو أي سطح مخملي آخر. يؤدي هذا إلى منع تدفق الهواء أسفل الكمبيوتر المحمول، وبالتالي ارتفاع درجة حرارته. واحذر من تركه في أماكن ساخنة مثل السيارة في يومٍ مشمس. 

7- عدم إجراء نسخ احتياطي لبياناتك

لا يمكنني التأكيد بما فيه الكفاية على أهمية النسخ الاحتياطي لبياناتك. نحتفظ بالكثير من البيانات الثمينة على هواتفنا وأجهزة الكمبيوتر الخاصة بنا، لكننا نفشل في التفكير في أن جميع أجهزة التخزين لها عمر افتراضي محدود. أنت لا تعرف أبدًا متى سيبدؤون في التخلص من من هذه البيانات وبمجرد حدوث ذلك، غالبًا دون سابق إنذار، يمكن أن تكون كارثة بالنسبة لبياناتك المهمة إذا لم تقم بنسخ ملفاتك احتياطيًا. 
لذلك، قم بعمل نسخ احتياطية متعددة وبشكلٍ متكررٍ لجميع بياناتك المهمة على محرك أقراص ثابت خارجي، أو عبر خدمة النسخ الاحتياطي عبر الإنترنت مثل Dropbox أو Google Drive. وإذا كنت ترغب في تنظيف محرك الأقراص الثابتة، فاستخدم أداة تنظيف القرص المضمنة في ويندوز واحذف أي أفلام وموسيقى وملفات أخرى لا تستخدمها.

8- استخدام كلمة مرور واحدة لكل شيء

فكر في كلمات المرور التي تستخدمها لتسجيل الدخول إلى جهاز الكمبيوتر أو فيسبوك أو الحسابات المصرفية عبر الإنترنت. كم منهم متشابه ومتماثل؟ ستندهش من معرفة كيفية دخول معظم المتسللين إلى حساباتك عبر الإنترنت، إنهم يستغلون كلمات المرور الضعيفة؛ فبمجرد الحصول على أحد الكلمات، سيستخدمها المتسللون لتسجيل الدخول إلى حسابات أخرى وبالتالي إتلاف بيانات جهازك وحساباتك المتشابكة. لذلك أقترح إنشاء ثلاثة أنواع من كلمات المرور على الأقل؛ كلمة مرور قوية للخدمات المصرفية والتسوق عبر الإنترنت، وواحدة قوية إلى حدٍ ما للبريد الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي، وواحدة عامة للمنتديات أو مواقع الويب الإخبارية.

9- توصيل الكابلات بمنافذ الكمبيوتر بالقوة

على الرغم من أن إتلاف منفذ أو كابل USB ليس في خطورة سوء التعامل مع محول الطاقة، إلا أنه لا يزال من الممكن أن يتسبب في تلف جهاز الكمبيوتر الخاص بك والذي يمكنك تجنبه. قد يبدو هذا واضحًا، لكن لا تجبر الكابلات الدخول في المنافذ إذا لم تكن تنزلق بشكلٍ صحيح، وخاصةً عند توصيل الفلاشات انتبه من وضعها بشكلٍ صحيح. وبالمثل، إذا تركت شيئًا موصولًا بمصدر الطاقة، فاحرص على عدم ثنيه، لأنه قد يؤدي إلى إتلاف المنفذ مع الوقت.

10- تصفح الويب بدون حماية

حتى المواقع الآمنة يمكن أن تصاب ببرامج ضارة، ونقل هذه المشاكل إليك، والتصفح بعناية لن يخلصك. تحتاج إلى استخدام مضاد فيروسات على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. لذلك، حافظ على تحديث برامجك؛ بدايةً من نظام ويندوز وحتى البرامج التي تستخدمها، واستخدم مدير كلمات مرور جيد بدلاً من استخدام نفس كلمة المرور في كل موقع، وتعلم كيفية اكتشاف المواقع المخادعة.
ولا تقم بقرصنة البرامج التي غالبًا ما تحتوي على برمجيات ضارة تتسلل إلى جهازك، وحافظ على أمان شبكة Wi-Fi المنزلية باستخدام نظام تشفير WPA2 أو أعلى وفقًا لما يدعمه الراوتر. قد يبدو هذا غير هامًا، ولكن يمكن أن يتسبب جزء سيء من البرامج الضارة في يلحق أذى كبير في حاسوبك.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.