مشاكل شائعة قد تواجهها مع هاتفك الاندرويد .. وإليك حلها

مشاكل شائعة قد تواجهها مع هاتفك الاندرويد .. وإليك حلها

10 مايو 2021

هل يمكننا أن نجد الكمال في مكانٍ ما ؟ بالتأكيد لا فكيف يمكن أن يكون هاتفك الذكي مثاليًا كما تتخيل. كلنا مهووسون بهواتفنا الذكية. ترافقنا أينما ذهبنا في الحفلات والمطاعم وحتى نستخدمها في دراستنا وفي أثناء عملنا. إذا حدث أي شيء مفاجئ لهاتفنا، فنحن لا نعرف الإجراء الصحيح الذي يجب أن نفعله لحظتها. الهاتف الذكي عبارة عن آلة مهما كان نوعه، لذلك تواجهنا في كثير من الأحيان أخطاء وأعطال ومشكلات أخرى، خاصةً مع زيادة قِدم جوالاتنا. لكن لا داعي للقلق لان معظم مشاكل الهواتف يمكن حلها بنفسك. واليوم أتينا لكم بأكثر مشكلات الهاتف المحمول شيوعًا والتي يمكن حلها بنفسك بسهولة دون الحاجة للذهاب إلى مراكز الصيانة.

1- تجمد الهاتف

يحدث هذا كثيرًا، خاصة في الهواتف القديمة أو الأجهزة ذات مساحة التخزين الكاملة. ما يفعله الناس عادةً هو إعادة تشغيل هواتفهم. لكن عندما لا يعمل هذا الإجراء، نقوم عادة بإزالة بطارية الهاتف ويعود كل شيء إلى طبيعته. ومع ذلك، لا يتوفر هذا الخيار في أغلب الهواتف الحديثة لأنه لا يمكن إزالة بطارياتها لسوء الحظ. لا تقلق! سنخبرك بما يجب القيام به وكيفية حل المشكلة.
الحل لإعادة تشغيله، إذا كان الهاتف سامسونج، هو ان تضغط على مفتاح الباور + مفتاح خفض مستوى الصوت في نفس الوقت لمدة 15 ثانية أو حتى يظهر شعار Samsung. بينما لو كان الهاتف سوني؛ اضغط على مفتاح التشغيل + رفع الصوت في نفس الوقت لمدة 10 ثوانٍ وعندما يهتز الهاتف، اضغط على مفتاح التشغيل كالمعتاد لتشغيل الهاتف المحمول. إذا الهاتف نوكيا؛ اضغط على مفتاح التشغيل + رفع الصوت في نفس الوقت لمدة 15 ثانية أو حتى يظهر شعار Android. في معظم الحالات، نفس المخططات المذكورة هنا نتطبق على هاتفك إذا كان من شاومي أو هواوي او أوبو وغيرها.

2- بطء الهاتف

هذه المشكلة واجهت الجميع مرةً واحدة على الأقل. إنها مشكلة الهاتف المحمول الأكثر شيوعًا ويمكن ربطها بالهواتف القديمة. ومع ذلك، يمكن للأجهزة الأحدث مواجهة نفس المشكلة. عندما تمتلئ الرامات بالتطبيقات قيد العمل المستمر في الخلفية والتي على الارجح لا تستخدمها أو لا تحتاجها، يميل هاتفك إلى الاستجابة ببطء شديد لان السعة غير قادرة على استيعاب مهام جديدة. الحل هنا هو تنظيف هاتفك (برمجيًا) وإغلاق أو حذف التطبيقات والملفات مع مسح بيانات ذاكرة التخزين المؤقت. إذا قمت مؤخرًا بتثبيت أحد التطبيقات وكان هاتفك لا يعمل بشكلٍ جيد، فيجب عليك إلغاء تثبيته ومعرفة ما إذا كان هاتفك المحمول يعمل بشكلٍ أسرع بدونه. إذا لم يساعدك ذلك، يمكنك أيضًا محاولة حفظ المعلومات المهمة على Google Drive أو Dropbox أو فقط على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. بعد ذلك، يمكنك اعادة ضبط هاتفك إلى بيانات المصنع وحل المشكلة.

3- ارتفاع حرارة الهاتف

يرتبط ارتفاع درجة حرارة الهاتف أحيانًا بمشاكل بطارية جوالك. ولكن، يمكن أيضًا أن يكون متعلقًا بشاحنك وأيضًا بالمكان الذي عادة ما تضع هاتفك فيه؛ مثلا كوضعه بالسيارة أو تحت أشعة الشمس. إذا كنت تعاني من هذا، فيجب عليك حلها قريبًا لأن بطاريتك وشاشة هاتفك يمكن أن تتضرر بشكلٍ خطير. يجب أن تجرب الحلول الممكنة السابقة أولاً لمعرفة ما إذا كانت هذه المشكلة مرتبطة مباشرةً بمشكلة البطارية لديك. إذا استمر ارتفاع درجة الحرارة، فحاول حمل هاتفك في مكان جديد وإبعاده عن حرارة الشمس. يمكنك أيضًا منح هاتفك بعض الدقائق “للتحديث” والبدء في استخدامه مرةً أخرى، مع تجنب استخدامه بشكلٍ متواصل.

4- تبلل الهاتف الخليوي

لا تشعر بالقلق حيال سقوط هاتفك المحمول في الماء وأصبح مبللاً. يحدث هذا كثيرًا ويمكن حله في معظم الأوقات. أول ما يجب ألا تفعله هو تشغيل جهازك. يمكن أن يكون أسوأ شيء يمكن القيام به. لذا اول ما يجب فعله هو ان تخرج البطارية ووضع الهاتف في وعاء مليء بالأرز لمدة 12 إلى 24 ساعة حتى يساعد في امتصاص كل الرطوبة. بعدها حاول إعادة تشغيله.

5- مشاكل عمر البطارية

هناك مشكلة شائعة أخرى تواجه الجميع وهي عدم احتواء هاتفك على طاقة بطارية كافية على الرغم من أنك لا تستخدمها طوال الوقت. هناك عوامل مختلفة يمكن أن تؤثر على عمر البطارية ويجب أن تأخذها في الاعتبار قبل أن تفقد البطارية تمامًا. أولاً، يجب أن تحاول تعتيم سطوع الشاشة وإيقاف تشغيل الـ GPS و Wi-Fi والبلوتوث عندما لا تكن تستخدمها. يمكنك أيضًا تفعيل وضع توفير البطارية ومعرفة ما إذا كانت بطاريتك تدوم لفترة أطول. بالإضافة إلى ذلك، يجب عليك التحقق من استهلاك البطارية في إعدادات هاتفك ومعرفة التطبيقات التي تستخدم المزيد من طاقة البطارية. يمكنك إغلاق أو تعطيل تلك التطبيقات التي تستهلك المزيد من البطارية إذا كنت لا تحتاج إليها عادةً.

6- تلف منافذ الشحن

كما كل شيء في الحياة، لا يوجد شيء يدوم إلى الأبد. وهاتفك ليس استثناء. حيث تميل منافذ الشحن إلى التلف بمرور الوقت. يمكن أن يكون سوء الاستخدام أو الأوساخ من أسباب هذا التلف. يجب حل هذه المشكلة الشائعة بواسطة خبير. ومع ذلك، يمكنك تجربة بعض الأشياء لمعرفة كيفية تأخير حدوث هذا التلف بعض الشيء. قبل اصطحاب هاتفك المحمول إلى ورشة الإصلاح، حاول تنظيف منفذ الشحن بفرشاة أسنان جافة. يمكنك أيضًا تنظيفه باستخدام قطعة قطن جافة لإزالة الغبار والأوساخ التي لا تسمح لمنفذ الشحن الخاص بك بالعمل بشكلٍ صحيح. إذا لم يفلح ذلك، فيُرجى اصطحاب هاتفك إلى ورشة الإصلاح.

7- عدم عمل بطاقة MicroSD

عندما يكون هاتفك ممتلئًا ولكنك لا تريد أن تفقد ملفاتك وأنت مشغول جدًا بحيث لا يمكنك نقلها إلى مكانٍ آخر، فربما تفكر في بطاقة microSD القديمة التي اشتريتها قبل بضع سنوات. ولكن، هنا تأتي المشكلة؛ جهازك لا يقبل هذه البطاقة.  من المحتمل أن تحتوي بطاقة microSD على أخطاء ولا يتعرف هاتفك على تلك البطاقة. حاول توصيل قارئ بطاقة بجهاز الكمبيوتر الخاص بك وتهيئة بطاقة microSD مرتين على الأقل. ثم أعد تشغيل هاتفك المحمول وأدخل بطاقة SD مرةً أخرى.

8- لا يمكن تنزيل التطبيقات

يشكو المستخدمون كثيرًا من هذه المشكلة التي يمكن حلها ببضع خطوات فقط. يحدث هذا بشكلٍ أساسي بسبب ذاكرة التخزين المؤقت الفاسدة ومن السهل جدًا حلها. لحل المشكلة حاول تنظيف ذاكرة التخزين المؤقت للتطبيقات ويمكنك أيضًا مسح سجل متاجر التطبيقات. تذكر إعادة تشغيل هاتفك بعد القيام بذلك وحاول مرة أخرى تنزيل التطبيق الذي تريده مع التأكد من تحديث آخر نسخة للمتجر لديك.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.