متى قد تقوم جوجل بحذف حسابك ؟ وهل يمكن استعادته مرة أخرى ؟

متى قد تقوم جوجل بحذف حسابك ؟ وهل يمكن استعادته مرة أخرى ؟

منوعات
17 ديسمبر 2020

أصبحت خدمات وتطبيقات جوجل تملأ كافة هواتف الأندرويد، حتى أجهزة iOS يمكن أن تحتوي على الكثير تطبيقات جوجل، ومن أجل استخدام كافة خدمات جوجل لابد أن يكون لديك حساب جوجل نشط، وهذا يعني أن تعطل الحساب سوف يسبب الكثير من المشاكل، وبالطبع تزداد هذه المشاكل حسب اندماج المستخدم مع النظام البيئي لجوجل، ولكن هل يمكن أن يحدث هذا فعلًا؟ وهل يمكن أن تقوم جوجل بحظر حسابات المستخدمين؟
بالفعل يمكن لجوجل القيام بذلك مثل مواقع التواصل الإجتماعي تمامًا، فمثلًا نجد فيسبوك يقوم بحظر الكثير من الحسابات عند مخالفة الشروط أو القيام بنشاط غير طبيعي على الحساب، كذلك يمكن لجوجل أن تقوم بحظر حسابات المستخدمين في حال مخالفة الشروط، ولكن في الواقع يعتبر حظر الحسابات في جوجل أقل بكثير من المواقع الأخرى، ومع ذلك تمتلك جوجل الحق في ذلك، فإذا قرأت شروط الخدمة الخاصة بجوجل سوف تجد أنه يمكن لجوجل حظر الحساب في حال مخالفة الشروط والسياسات.

ليس ذلك وفقط، بل يمتد الأمر إلى أكثر من ذلك حيث يمكن لجوجل حظرك من خدمات إنشاء المحتوى التابعة لها، والتي تشمل بلوجر ويوتيوب، الأول للتدوينات والثاني للفيديوهات، فقد شاهدنا الكثير من قنوات يوتيوب الكبيرة جدًا حتى قنوات مليونية قد تم إيقافها فجأة من قبل يوتيوب، ومن بينها قنوات تعود مرة اخرى لكن في المقابل نجد قنوات أخرى قد اختفت تمامًا بدون عودة. ولكن هذا لا يحدث إلا في حال وجود مخالفة كبيرة من المستخدمين تجاه شروط وسياسات جوجل، مثل إرسال الكثير من رسائل السبام باستخدام البريد، أو نشر فيديوهات وتدوينات مخالفة لشروط جوجل، أو مخالفة حقوق الملكية وما إلى ذلك من المخالفات الأخرى.

هل حظر حساب جوجل سوف يسبب مشكلة؟

الآن نحن نعتمد على الكثير من خدمات وتطبيقات جوجل في الكثير من المهام، مثلًا نجد بريد Gmail والذي يعتبر أحد أشهر مزودي خدمة البريد الإلكتروني في العالم، حيث يستخدم Gmail حوالي 1.5 مليار مستخدم نشط، أي ما يقرب من 15% من سكان العالم، ويستخدم جيميل على نطاق واسع في مراسلات العمل أو الدراسة أو التواصل مع الأصدقاء وما إلى ذلك، وعند حظر حساب جوجل لن تتمكن من استخدام Gmail وهو ما سوف يمثل مشكلة كبيرة بالنسبة لك إذا كنت تعتمد على الخدمة بشكل كبير.
أما بالنسبة لمستخدمي هواتف أندرويد، فقد يكون الأمر أصعب بكثير حيث أن نظام الأندرويد يمتلئ بالتطبيقات والخدمات التي تحتاج إلى حساب جوجل، وبالتالي فإن توقف حساب جوجل عن العمل سوف يجعلها تعمل بشكل غير سليم، ومن بين هذه التطبيقات، جوجل كروم ويوتيوب و Drive و Gmail و Google Play و Google Maps و Google Fit وصور جوجل وغير ذلك، البعض من هذه الخدمات لا يعمل إطلاقًا بدون حساب جوجل، والبعض الآخر يعمل ولكن بدون مميزات هامة مثل المزامنة وما إلى ذلك.

وفي الواقع يمكنك تخطي حظر جوجل لأحد حساباتك بكل بساطة من خلال إنشاء حساب جديد واستخدامه مع خدمات وتطبيقات جوجل، ولكن المشكلة الأكبر سوف تظهر إذا كانت لديك الكثير من البيانات الهامة على خدمات جوجل، مثل جوجل درايف أو صور جوجل. في أغلب الأحيان سوف تتمكن من استعادة هذه البيانات، حتى عند حظر حسابك، ولكن في أحيان أخرى لا يمكنك استعادة أية بيانات أو قد صعوبة كبيرة في ذلك!
ولكن إذا نظرنا إلى الواقع نجد أن حظر حسابات المستخدمين في جوجل نادرًا ما يحدث فهو يتطلب مخالفة كبيرة من المستخدمين لشروط وسياسات جوجل، كما أن ذلك قد يحدث بدون أية مخالفات بسبب خطأ من جوجل ولكن ذلك نادر أيضًا، وعلى أي حال إليك فيما يلي أهم الخطوات التي ينبغي عليك اتخاذها عند حظر حسابك في جوجل.

طريقة فك حظر حساب جوجل

إذا كنت تواجه مشكلة حظر الحساب في جوجل بالفعل فيمكنك حل هذه المشكلة ببساطة إذا كان السبب بسيطًا أو تعتقد أنه ناتج عن خطأ من جوجل وأنت لم تقم بأية مخالفات، في هذه الحالة يمكنك معرفة سبب الحظر من خلال تسجيل الدخول إلى حسابك وقراءة الرسالة التي تظهر لك، كما يمكنك محاولة إستعادة الحساب الخاص بك من خلال النقر على زر “استعادة حسابك” عند تسجيل الدخول إلى الحساب.
بعد ذلك سوف تحتاج إلى إدخال بعض البيانات والقيام بخطوات بسيطة، ثم انتظر حتى ترد عليك جوجل، إذا تم رفض الطلب ولم يتم فتح الحساب مرة أخرى، فيمكنك مراسلة جوجل مباشرة من خلال نموذج المراسلة الخاص باستعادة الحسابات المعطلة حيث يوفر لك النموذج بعض الإرشادات والتي من خلالها يمكنك إستعادة حسابك، كما يمكنك مراسلة جوجل من خلال إدخال بعض البيانات والمعلومات عن حسابك، وبعد ذلك يمكنك الإنتظار من يومين إلى خمسة أيام عمل حتى تتلقى الرد من جوجل.

%25D8%25A7%25D8%25B3%25D8%25AA%25D8%25B9%25D8%25A7%25D8%25AF%25D8%25A9%2B%25D8%25AD%25D8%25B3%25D8%25A7%25D8%25A8%2B%25D8%25AC%25D9%2588%25D8%25AC%25D9%2584%2B%25284%2529 - الثالثة بريس

حتى ترد عليك جوجل، يمكنك محاولة استعادة بياناتك من خدمات جوجل إذا كنت بحاجة كبيرة إليها، وذلك من خلال الدخول إلى إحدى الخدمات مثل Drive أو Gmail ثم النقر على أي خيار لإستعادة البيانات، حتى إذا لم تقم جوجل بإعادة تنشيط الحساب مرة أخرى فمن المفترض أنه يمكنك الحصول على كافة بياناتك بسهولة.
بعد إرسال نموذج استعادة الحساب إلى جوجل، سوف تتلقى الرد في خلال ثلاثة أيام عمل كما ذكرنا لكم، ولكن إذا فشلت هذه المحاولة في استعادة حساب جوجل ففي هذه الحالة قد يكون من المستحيل استعادة الحساب مرة أخرى، وكل ما يمكنك القيام به هو تنزيل بيانات من جوجل ثم إنشاء حساب جديد واستخدامه في الخدمات والتطبيقات.

كلمة أخيرة

قد يكون من النادر أن تواجه مشكلة حظر حساب جوجل طالما أنك تلتزم بالشروط والسياسات الخاصة بجوجل، ولكن عليك أن تتخذ احتياطاتك قبل حدوث أية مشكلة، فمثلًا إذا كنت تخزن ملفات أو صور هامة جدًا على Drive فلابد من الاحتفاظ بنسخة منها في مكان آخر، ومن الجيد أيضًا أن تستخدم أكثر من حساب على جوجل بحيث يكون حساب لكل خدمة من الخدمات التي تستخدمها فهذا يحميك من مشكلة فقدان البيانات إلى حد كبير!

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.