متوجها إلى إسرائيل.. وفد المخابرات المصرية يغادر غزة

متوجها إلى إسرائيل.. وفد المخابرات المصرية يغادر غزة

أسماء غازي
سياسة
30 مايو 2021

غادر وفد جهاز المخابرات العامة المصرية قطاع غزة، مساء السبت، متوجها إلى إسرائيل، بعدما بحث مع فصائل المقاومة تثبيت الهدنة مع إسرائيل.

وقال مصدر فلسطيني مطلع، لمراسل الأناضول، إن وفد المخابرات العامة المصرية برئاسة مسؤول الملف الفلسطيني اللواء أحمد عبد الخالق، غادر القطاع متوجها إلى إسرائيل عبر معبر بيت حانون (إيرز وفق التسمية العبرية).

وأضاف المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن هويته، أن الوفد عقد اجتماعا مع قيادة حركة “حماس”، وآخر مع الفصائل الفلسطينية، بحث فيه الجانبان عدة قضايا منها تثبيت التهدئة مع إسرائيل وإعمار غزة، والترتيبات الأمنية لزيارة رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية عباس كامل.

ووفق مصادر فلسطينية، يصل كامل إلى غزة، الاثنين، لبحث تثبيت وقف إطلاق النار بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في القطاع، وإعادة إعمار ما دمرته تل أبيب، وملف الأسرى الإسرائيليين لدى “حماس”.

​​​​​​​وتحتفظ “حماس” بـ4 إسرائيليين، بينهم جنديان أُسرا خلال الحرب على غزة صيف عام 2014 (دون الإفصاح عن مصيرهما أو وضعهما الصحي)، أما الآخران فدخلا غزة في ظروف غير واضحة خلال السنوات الماضية.

ومن المقرر أن يزور كامل الأحد، تل أبيب، للقاء مسؤولين إسرائيليين، ومن ثم يتوجه إلى مدينة رام الله للقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وكان الوفد المصري وصل إلى غزة، الجمعة، في زيارة هي الثالثة منذ انتهاء العدوان الإسرائيلي الأخير على القطاع قبل أسبوع.

وفجر 21 مايو الجاري، بدأ تنفيذ وقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية في غزة وإسرائيل بوساطة مصرية ودولية، بعد هجوم شنته تل أبيب على القطاع استمر 11 يوما.

وأسفرت الهجمات الصاروخية الإسرائيلية على القطاع، برا وجوا وبحرا، عن استشهاد 255 فلسطينيا، بينهم 66 طفلا، و39 سيدة، 17 مسنا، فيما أدت إلى إصابة أكثر من 1948 بجروح مختلفة، منها 90 صُنفت “شديدة الخطورة”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.