مباحثات مغربية موريتانية للتعاون بمجالات التشغيل والحماية الاجتماعية

مباحثات مغربية موريتانية للتعاون بمجالات التشغيل والحماية الاجتماعية

سياسة
20 مارس 2021

بحث المغرب وموريتانيا، الخميس، بالعاصمة الرباط، آفاق التعاون في مجالات الشغل والتشغيل والحماية الاجتماعية.

جاء ذلك خلال لقاء جمع بين وزير الشغل والإدماج المهني المغربي، محمد أمكراز، ووزير التشغيل والشباب والرياضة الموريتاني، الطالب ولد سيدي أحمد، بحسب بيان لوزارة الشغل المغربية.

وأعلن الوزير الموريتاني سيدي أحمد، خلال اللقاء أن “بلاده ترغب في الاستفادة من التجربة المغربية في مجالات الشغل والتشغيل والحماية الاجتماعية”.

وأضاف “قُدمت لنا خلال الاجتماع مختلف البرامج قيد الإنجاز في مجال التشغيل ولكن أيضا في مجال التكوين(التدريب)”.

وتابع موضحًا أن “من بين تلك البرامج المخطط الوطني للنهوض بالتشغيل وبرنامج انطلاقة(لتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة وحاملي المشاريع) بالإضافة لتعميم التغطية الاجتماعية (التأمين الصحي) والتعويضات العائلية والتعويض عن فقدان الشغل”.

وفي فبراير/ شباط الماضي، أطلقت الحكومة المغربية برنامجا جديدا لدعم وتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة، والشباب الحاملين للمشاريع، يحمل اسم “انطلاقة”.

ويتضمن البرنامج قروضا بمعدلات فائدة منخفضة وغير مسبوقة، محددة بـ 1.75 بالمئة بالنسبة للمستفيدين في الأرياف، و2 بالمئة في المدن.

من جانبه، قال محمد أمكراز إن مباحثاته مع نظيره الموريتاني “همت البرامج التي تم إطلاقها في قطاعات العمل والشغل والحماية الاجتماعية”.

وتابع لافتًا أن “الموريتانيين أعربوا عن الرغبة في التعرف على منجزات المغرب في هذه المجالات ذات الحمولة الاجتماعية القوية”، مشيرًا أن الأمر يتعلق بانطلاقة جديدة للتعاون الثنائي في المجال.

ويجري وزير التشغيل الشباب والرياضة الموريتاني، زيارة عمل للمغرب منذ 14 مارس الجاري، تنتهي الجمعة، وخلالها أجرى مباحثات مع وزير الثقافة والشباب والرياضة، عثمان الفردوس، وزيارة للقرية الرياضية لطنجة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.