ما هي أفضل وسيلة لتخزين صورك وملفاتك احتياطياً؟

ما هي أفضل وسيلة لتخزين صورك وملفاتك احتياطياً؟

سمية غازي
تكنلوجيا، بيئة، علوم
27 مايو 2021

بمرور الوقت، يصبح لدينا الكثير من البيانات التي نود الاحتفاظ بها من أجل العمر القادم، ومع ذلك يكون من الصعب علينا إيجاد وسيلة تخزين البيانات الآمنة التي تسمح لنا بالاحتفاظ بصورنا الشخصية واللقطات العائلية ومقاطع الفيديو الثمينة التي نجتمع فيها مع أصدقائنا وأهلنا للاحتفاظ بأجمل الذكريات. فمعظمنا يعتمد فقط على أجهزة الكمبيوتر الشخصية أو الهواتف الذكية أو حتى أقراص التخزين الخارجية. ولكن للأسف الشديد، جميع هذه الأجهزة لا تفتقد عنصر سهولة الوصول إلى البيانات عن بُعد فحسب، وإنما هي تفتقد أحد أهم عناصر الأمان، فمن الممكن أن يتعرض الكمبيوتر للتوقف فجأة عن العمل أو من الممكن أن تتعرض هواتفنا للسرقة أيضاً.
بعضنا يلجأ إلى خدمات التخزين السحابي باعتبارها الوسيلة الأمنة التي تسمح لنا بمزامنة الملفات والبيانات عبر الإنترنت ولكونها وسيلة مثالية تسمح لجميع أفراد الأسره سهولة الوصول إلى البيانات من أي مكان ووقتما نشاء. ولكن، هل حقاً خدمات التحزين السحابية أفضل الحلول الآمنة؟

لماذا تعتبر خدمات التخزين السحابي خدمات غير آمنة؟ 

إلى جانب رسوم الاشتراك الشهرية، فإن المشكلة الشائعة التي نواجهها مع خدمات التخزين السحابية مثل Google Photo أو Flicker أن هذه الخدمات تقوم بتغيير سياساتها بين كل حين والأخر وفقاً لمصالحها الشخصية. وهذا الأمر قد يعرض أهم البيانات التي نحتفظ بها على تلك الخدمات للخطر. بالإضافة إلى ذلك، فمعظم الخدمات السحابية تشارك بيانات المستخدمين مع الشركات الدعائية من أجل تحسين استهداف العملاء بالإعلانات، وهي مشكلة أخرى تعرض خصويتك للكثير من المخاطر. ولكن هل تعتقد أن هذا كل شيء؟ للأسف من الممكن أن تتعرض خوادم هذه الخدمات للعديد من المشاكل والأعطال التي قد تتسبب في حدوث مشاكل أثناء محاولة الوصول إلى البيانات أو حتى قد تتسبب في تلفها بالكامل. إذن أنت تتساءل الآن: ما هي أفضل وسيلة آمنة تسمح لك بتخزين بياناتك؟ الإجابة تكمن في كلمة مكونة من ثلاث أحرف وهي NAS أو Network Attached Storage والتي تعني التخزين الملحق بالشبكة. ولكن ما هو التخزين الشبكي، وكيف يمكنك الاستفادة منه، وما هي أفضل أجهزة التخزين الشبكي التي ننصحكم بشرائها، الإجابة على جميع تلك التساؤلات قادمة في الفقرات التالية.

ما هي حلول التخزين الملحق بالشبكة أو ما نسميه بــ NAS Storage؟

NAS Storage هو جهاز تخزين متصل بشبكة الإنترنت الخاصة بالشركة أو المنزل. قد يحتوي على قرص تخزين واحد أو عدة أقراص تخزين حسب مساحة التخزين التي تحتاجها وعدد فتحات الــ Bays التي يحتوي عليها. هذا الجهاز أشبه بكمبيوتر كامل لكونه يحتوي على لوحة أم ورامات ومعالج مركزي أيضاً. ولأن هذا الجهاز متصل بشبكة الإنترنت دائماً، فهو يسمح لجميع العاملين والموظفين في الشركة القدرة على الوصول إلى البيانات وقتما يشاؤون أثناء اتصالهم بنفس شبكة الإنترنت المحلية أو حتى من خارجها. ولكننا سوف نوضح عدة نقاط بالتفصيل لكي يكون من السهل عليكم معرفة مدى أهميتها بشكل أفضل.

  •  ميزة السنخ الاحتياطي للصور ومقاطع الفيديو من نظامي أندرويد و iOS

من أفضل وأهم المزايا الجديدة التي طرأت على حلول Synology NAS ميزة وجود تطبيق Synology Photos والذي يسمح بالاحتفاظ بنسخة احتياطية من جميع صورك ومقاطع الفيديو الخاصة بك على هاتفك الأندرويد أو الأيفون. بهذا الشكل ستكون مطمئناً تماماً على جميع صورك الشخصية الثمينة مع أصدقائك وأفراد أسرتك ومقاطع الفيديو والأفلام التي تود الاحتفاظ بها، ولن تقلق مرة ثانية على أن تفقدها لأي سبب من الأسباب. أيضاً يوجد برنامج Video Station والذي يساعدك على إدارة جميع أفلامك وبرامج التلفزيونية المفضلة على حلول Synology NAS. بالإضافة إلى ذلك فهو يتيح لك الفرصة على بث مقاطع الفيديو على أجهزة مختلفة والتي تشتمل على أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية وأجهزة بث الوسائط وشاشات التلفاز.

  •  أجهزة تخزين NAS تسمح بإدارة البيانات المركزية

كما ذكرنا لكم منذ قليل في الفقرة السابقة أن أجهزة NAS Storage تسمح بتخزين جميع البيانات احتياطياً بداخل جهاز واحد فقط، وبهذا الشكل هو لا يوفر الحماية اللازمة للبيانات فحسب، وإنما يوفر سهولة الوصول إلى البيانات من أي مكان عبر الأجهزة المختلفة المتصلة بنفس شبكة الإنترنت أو من خارجها. يمكنك بسهولة شديدة أنت وأفراد أسرتك في المنزل أو أصدقائك الوصول إلى الملفات التي تحتفظ بها في أجهزة الناس من خلال مستكشف الملفات في نظام ويندوز بشكل طبيعي جداً أو من واجهة Finder على نظام ماك أو من خلال متصفح الإنترنت الذي تستخدمه أو حتى من خلال إحدى تطبيقات Synology الموجهة للأجهزة المحمولة.

  •  سهولة مشاركة الملفات ومزامنتها وتخزينها احتياطياً

سواء كنت تعمل على نظام ويندوز أو ماك أو لينكس، سوف تسمح لك تطبيقات المزامنة الخاصة بشركة Synology (المتخصصة في تطوير حلول NAS الشبكية) مثل تطبيق سطح المكتب Synology Drive Client بمزامنة الملفات احتياطياً بشكل تلقائي من أجل تأمين ملفاتك وحمايتها من أي كوارث محتملة مثل فقدان الملفات أو حذفها عن طريق الخطأ أو حتى بسبب البرامج الضارة وفيروسات الفدية التي تتسبب في تدمير الملفات وعدم القدرة على الوصول إليها.

  •  سهولة النسخ الاحتياطي للأجهزة المحمولة بمجرد توصيلها بجهاز Synology NAS

فقط قم بتثبيت تطبيق USB Copy ثم قم بتوصيل بطاقة SD Card إلى جهاز NAS ويمكنك حينها إعداد جهاز NAS على القيام بعملية النسخ الاحتياطي بشكل تلقائي بالكامل لجميع الصور ومقاطع الفيديو التي تحتفظ بها على بطاقات الذاكرة. فهذا التطبيق يسمح لك بتكوين نسخة احتياطية من ملفات قطعة USB أو بطاقة الذاكرة المتصلة عن طريق المحول الخاص بمجرد توصيلها بجهاز Synology NAS. وهي ميزة رائعة واستثنائية للمصورين وصناع المحتوى الذين يتلقطون صور ومقاطع فيديو على طول الطريق. بسهولة شديدة، قم بتركيب بطاقة SD Card أو قطعة USB لجهاز NAS وسوف تتم مزامنة جميع الملفات المحفوظة على ذاكرتها.

  •  التكامل مع الخدمات السحابية الأخرى

حتى لو كنت مُصرّ على ضرورة الاشتراك في الخدمات السحابية وتحسبها وسيلة آمنة للاحتفاظ بملفاتك، فيمكنك باستخدام Cloud Sync تحسين التعاون عند الوصول بين NAS المحلي والخدمات السحابية البعيدة الأخرى مثل Amazon Drive و BACKBLAZE و Dropbox وغيرهم من الخدمات السحابية الأخرى. حيث يسمح لك جهاز Synology NAS وباستخدام Cloud Sync نسخ البيانات احتياطياً من وإلى السحابة.

كيف تختار جهاز NAS Synology المناسب لاستخداماتك؟

لكي تتمكن من اختيار جهاز NAS المناسب لاحتياجاتك بشكل دقيق، ينبغي أولاً أن تعرف ما هو حجم البيانات التي تود الاحتفاظ به احتياطياً سواء كنت تخطط لشراء الجهاز من أجل مكتبك في الشركة أو حتى من أجل الاستخدام المنزلي. وينبغي أن تكون حريص في تقدير حجم البيانات التي ستحتاج تخزينه على مدار السنوات القادمة من 3 إلى 5 سنوات على أقل تقدير؟

أيضاً ينبغي أن تضع في الحسبان ما إذا كنت تخطط لتخزين هذه البيانات في مصفوفات RAID لكي تتمكن من استعادة البيانات في حالة تعرضت إحدى أقراص التخزين للتعطيل أو الفشل المفاجئ؟ بعدما تضع إجابات أمام علامات الاستفهام تلك ستكون قادراً على معرفة ما هو جهاز Synology المناسب لاحتياجاتك وما هي عدد الفتحات التي ينبغي أن يحتوي عليها.

ما هي العلامة التجارية والطرازات التي ننصحكم بالتفكير فيها؟

بادئ ذي بدء، هناك القليل من العلامات التجارية التي يمكنك شراء جهاز NAS منها، ولكن بطبيعة الحال تقف Synology شامخة في هذا المجال منذ سنوات عديدة، حيث أن أجهزتها تتمتع بسمعة طيبة على صعيد مستوى الأداء والجودة والتقنيات الحديثة والعديد من التطبيقات والبرامج وواجهات الاستخدام التي تجعل من أساليب التخزين والوصول إلى البيانات في غاية السهولة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن أجهزتها تشتهر بسهولة الاستخدام وليست معقدة، ومن السهل على المستخدم العادي المبتدئ في عالم التخزين الملحق بالشبكة التعامل معها وفهمها في دقائق معدودة ودون الحاجة لأي خبرة مسبقة. ولذلك نرى في النهاية أن حلول Synology NAS هي أفضل الحلول كفاءةً من الناحية النظرية والعملية والمادية أيضاً، لأنها لن تفرض عليك أي رسوم اشتراكات شهرية مثلما تفعل خدمات التخزين السحابي. ولكن هناك العديد من الخيارات المتاحة، فكيف تختار جهاز NAS المناسب لك تحديداً؟

إذا كنت لازلت مشوش في اختيار جهاز Synology NAS ولا تعرف ما هو الطراز الذي يناسب استخداماتك المنزلية البسيطة، حفاظاً على أصولك الرقمية، ينبغي أن تلقي نظرة على سلسلة J Series. السبب في ذلك أنها موجهة للفئة الاقتصادية والاستخدامات المنزلية أكثر من أي فئة أخرى وتأتي بأسعار تنافسية.
هذه الفئة من أجهزة التخزين الشبكي رائعة وحديثة وقوية وتحتوي على فتحتين أو أربع فتحات لأقراص التخزين، ولكن إذا كنت تريد جهاز قادر يتكافأ مع حجم أعمالك المستبقلية، فبالتأكيد ينبغي أن تفكر في الطرازات التي تحتوي على 4 فتحات لأقراص التخزين لأنك ستكون مُقيد مع الأجهزة التي تحتوي على فتحتين فقط.

في نفس القت من الممكن أن تنظر نظرة ثاقبة إلى جهاز +DS920 والذي ينضم تحت قائمة سلسلة Synology Plus وكنا قد قدمنا لكم مراجعته سابقاً. هذا الجهاز يحتوي على أربع فتحات لأقراص التخزين من الممكن أن تصل سعاتهم التخزينية حتى 16TB وبمعالج رباعي النواة طراز Intel Celeron J4125 يحتوي على معالج رسومي مدمج Ultra HD 600 لكي يكون قادراً على تشغيل المحتوى المرئي عالي الجودة بسهولة شديدة، بالإضافة إلى سعة ذاكرة الوصول العشوائي 4GB DDR4 والتي يمكن ترقيتها إلى 8GB DDR4.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.