ماذا تفعل لاستعادة ملفاتك من قرص تخزين تالف أو في طريقه ؟

ماذا تفعل لاستعادة ملفاتك من قرص تخزين تالف أو في طريقه ؟

محمد غازي
منوعات
22 ديسمبر 2020

يتراوح العمر الافتراضي لأقراص تخزين HDDs من 5 إلى 10 سنوات على أقصى تقدير ومع المعاملة الصحيحة. يتضائل العمر الافتراضي عند تعرُضها لدرجات الحرارة المرتفعة، الرطوبة نتيجة عدم الاستخدام لمدة زمنية طويلة، الصدمات والسقطات الغير متعمدة، كثرة انقطاع التيار الكهربائي فجأة، أو بسبب استخدام مزودات الطاقة الرخيصة التي تتسبب في تمرير تيار خاطئ وغير مستقر. 
على أرض الواقع، قد تكتشف أن أقراص التخزين في الحواسيب المحمولة تفشل بعد 3 إلى 5 أعوام على أقصى تقدير، أو على الأقل ستبدأ في مواجهة بعض الأعطال التي تدل على احتضارها واقتراب نهاية أعمارها الافتراضية. وهذا الأمر ينطبق على حلول التخزين الصلبة أيضاً SSDs. ربما التطور الذي تشهده حلول التخزين على مدار السنوات الماضية كان له أثر إيجابي في تحسين أعمارها الافتراضية وتعزيز قدرة تحملها للأخطاء. لكن في النهاية، مثلها مثل جميع قطع الهاردوير الأخرى، سيأتي يوم عليها لتفشل فيه وتتوقف عن العمل. 

ما هي العلامات التي تشير إلى احتضار أقراص التخزين ؟

11 - الثالثة بريس

لحسن الحظ، أغلب أقراص التخزين لا تفشل فجأة، وإنما تظل في مراحل الاحتضار لعدة أيام أو أسابيع أو حتى لعدة شهور وأكثر من عام، فالأمر يتوقف حسب نوعها وحالتها الإكلينيكية من الداخل. ولكنها غالباً تستمر في حالة التهالك والانهيار لفترة زمنية طويلة. قد تكون هذه هي فرصتك الوحيدة للإسراع بعمل نسخة احتياطية من جميع ملفاتك الهامة قبل أن تتوقف تماماً عن العمل. ولكن كيف تتأكد أن المشاكل التي تواجهك ناجمة عن أخطاء أو أعطال أقرص التخزين التي لديك في الكمبيوتر وليست ناجمة عن أي هاردوير آخر ؟.

 هناك العديد من أسباب أعطال الكمبيوتر، ولكن بعضها قد تكون ناتجة عن أعطال الهاردسك. مثل كثرة حالات انهيار نظام التشغيل أو مواجهة مشاكل أثناء تواجدك في الوضع الآمن بنظام الويندوز، بنسبة كبيرة جداً قد يكون الجاني هو قرص التخزين. الخطوة الروتينية في هذه الحالة هي إجراء فحص شامل ومراقبة تقرير S.M.A.R.T. تمتاز أقراص التخزين بتكنولوجيا متطورة قادرة على تقديم تقرير شامل عن حالتها الإكلينيكية من خلال واجهة تحليل البيانات SMART. ولكن تذكر، أن هناك العديد من الأعطال التي لا يتم عرضها في واجهة SMART، وهذا ما سنتحدث بشأنه لاحقاً. لإجراء فحص روتيني، اعتمد على أداة CrystalDiskInfo وراقب حالة قرص التخزين وتأكد من عمل فحص Scan لجميع أقراصك التخزينية.
حالات تلف البيانات وفشل قطاعات التخزين من أبرز علامات مشاكل الهاردسك. هذا يشتمل على أخطاء في أسماء الملفات والمجلدات، رسائل أخطاء أثناء عمليات نقل البيانات أو فتح الملفات أو اختفاء الملفات والمجلدات من تلقاء نفسها. للأسف، عندما يبدأ قرص التخزين في مواجهة القطاعات التالفة والتي نعرفها بمشكلة Bad Sectors، فسيبدأ قرص التخزين في مواجهة العديد منها بعد فترة قصيرة وكأنه فيروس وينتشر. وهنا سيحاول نظام الويندوز أن يتلاشاها ويتجنب استخدامها وعدم التخزين عليها. ولكن نظام الويندوز ليس بذاك القدر من الذكاء. فأحياناً، سيتم التخزين على هذه القطاعات، وهو ما قد يتسبب في تلف البيانات أو عدم القدرة على الوصول إليها في وقت لاحق أو مواجهة حالة تجمد النظام أو شاشة BSOD لمجرد المحاولة الدخول عليها أو فتحها. بنسبة كبيرة جداً قد تواجه حالات كثيرة من انهيار النظام Windows Crash دون سبب واضح.

12 - الثالثة بريس

في هذه الحالة يمكنك استخدام أداة CHKDSK المدمجة بنظام الويندوز لاستعادة الملفات من القطاعات التالفة وتأكيد استبعاد هذه القطاعات وعدم التخزين عليها في المستقبل. قم بالذهاب إلى القطاع أو البارتيشن التالف، ثم النقر كليك يمين واختار تبويب Properties من القائمة المنسدلة، بعد ذلك قم بالنقر على Tools ثم Check. فإذا ظهرت لك رسالة أنه لا يوجد أخطاء ولا توجد حاجة لفحص القطاع، قم بالنقر على Scan Drive. وبعد الانتهاء يمكنك النقر على Fix errors.

إذا اتضح لك أنه لا يوجد أي أخطاء، فمن الأفضل الاعتماد على نمط الفحص الطويل، وقد يستغرق هذا الأمر اليوم بطولة، أو عده ساعات حسب سرعة قرص التخزين، كما أنه سيتطلب إعادة تشغيل النظام أكثر من مرة. لذلك حاول أن تكون مستعد ومتفرغ لهذا الأمر قبل الشروع والبدء فيه. قم بفتح نافذة موجه الأوامر كمسؤول As an administrator وبعد ذلك قم بكتابة هذا الأمر chkdsk / rc ثم النقر على مفتاج Y، وهذه العملية من المفترض أن تساعدك على استرجاع بياناتك وإصلاح الأخطاء.

 أيضاً سماع نبرات مختلفة الحدة أو نقرات بصوت مرتفع، والتي نعرفها أحياناً باسم نقرات الموت، دليل قاطع على أن الهاردسك في حالة احتضار، هذا يعني أن الإبرة تحاول الكتابة ولكنها تفشل في ذلك، فتحاول معاودة الكتابة من جديد ولكنها تفشل ثانية، وهكذا دواليك. بينما تشير أصوات الصرير إلى وجود عطل ما في الماتور أو محور الدوران. جميع تلك الأعطال خطيرة، ولا يوجد في يديك شيء لفعله، في الواقع قد تتفاجئ من قرار فني الصيانة أو المختص أنه لا يوجد حل لصيانة قرص التخزين مرة ثانية. ولكن لا تفقد الأمل سريعاً.

13 - الثالثة بريس

المشكلة الحقيقية في الأمر أنك تريد استعادة ملفاتك من قرص تخزين تالف. إذا أردت رأينا الشخصي، فأنت في حاجة إلى معجزة. ولكن قبل أن تفقد الأمل تماماً، حاول التحايل على الهارد أولاً باتباع أساليب المدرسة القديمة، بمعنى أنه من الأفضل أن تفعل كل ما في وسعك: استبدال كابل الطاقة أو كابلات الساتا، تغيير مكان منافذ الساتا – من الممكن أن تتسبب الكهرباء الساكنة أو التواء في دبابيس المعالج المركزي أو مقبس السوكيت نفسه في تعطيل بعض منافذ الساتا. سنفترض أنك حاولت معه بشتى الطرق ولم يفلح الأمر. السؤال الآن الذي يمكنك أن تبني عليه الأمل هو: هل الهارد يصدر صوتاً، أم أنه ميت تماماً ؟، هل يعمل ولكنه لا يظهر في قائمة الــ BIOS بواجهة Boot ؟. فقط ضع يديك عليه أو اقترب منه لتعرف ما إذا كان يستقبل التيار الكهربائي وهناك حركة لمحور الماتور أم لا.

للأسف استرجاع الملفات من أقراص التخزين الميكانيكية التالفة من الأمور المستحيلة، أو يمكنك وصف الأمر أنه من الأمور المكلفة نظراً لأنك ستحتاج للذهاب إلى أحد الفنيين المتخصصين تحديداً في صيانة أقراص التخزين، وهم من يقررون هل توجد فرصة استعادة بيانتك من على ذاكرته أم لا. على الرغم أن صيانة الهارد مكلفة ولكنها محتملة، فهو يحاول استبدال بعض المكثفات أو الترانزستور في الدوائر الكهربائية بلوحة PCB الهارد أو حتى استبدال اللوحة الإلكترونية بأكملها. في حين أن أي شخص قادر على استبدال لوحة PCB الهارد نظراً لأنها في الجزء الخارجي من قرص التخزين، ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هو: أين ستجد لوحة PCB المتوافقة بالضبط مع قرص التخزين لديك ؟، في الخارج، توجد فرصة كبيرة لاستبدالها بنفسك، لأن هناك العديد من المتاجر الإلكترونية التي توفر قطع الغيار بأسعار زهيدة وبنفس الرموز والأكواد الخاصة بالهاردسك الخاص بك. ولكن مرة ثانية، فأنت في مسعى بمثابة البحث في كومة من القش.

ماذا تفعل في حالة سماع صوت نقرات متواصلة ؟

إذا كنت تلاحظ صوت من النقرات بين كل حين والآخر أثناء أعمالك الثقيلة، وخاصة إذا تأكدت أن قرص التخزين هو مصدر هذا الصوت، فهذا يعني أن الرأس “الإبرة” المسؤولة عن القراءة والكتابة تحتضر وفي طريقها للتلف نهائياً، ولكن متى سيحدث ذلك بالضبط فهو شيء في علم الغيب، ربما يحدث هذا الآن أو بعد عدة شهور أو عام، على حسب شكل الاستخدامات. في هذه الحالة لا يوجد اي حل أمامك سوى عمل نسخة احتياطية من جميع ملفاتك في أسرع وقت، وتتوقف تماماً عن استخدام الهارد لحين صيانته حتى لا تتضرر حالته أكثر من ذلك.

توفر قائمة SMART تحليل شامل لحالة الهارد المادية، وهذا بفضل تكنولوجيا أقراص التخزين المُهيأة على الإشارة بمشاكلها الفنية من خلال قائمة SMART. يمكنك الاعتماد على أداة CrystalDiskInfo لرؤية التقرير الشامل لحالة قرص التخزين. ولكن كما ذكرنا في بداية نقاشنا، هناك بعض الأعطال أو بعض أقراص التخزين التي تتوقف عن العمل فجأة بالرغم أن حالتها المادية وتقرير SMART كان بحالة جيدة تماماً. 
على سبيل المثال، لنفترض أن قرص التخزين توقف تماماً عن العمل بعد خلل في التيار الكهربائي أو بسبب انقطاع التيار فجأة، هنا قد يكون السبب هو تلف في الدوائر الكهربائية IC/Capacitor/Transistor,,etc، ولن يظهر لك اي شيء في واجهة SMART، لأنه بنسبة كبيرة قد لا يتعرف نظام الويندوز على قرص التخزين من الأساس. فهذا التقرير مرتبط فقط بالسوفتوير والبرنامج المسؤول عن إدارة وتشغيل قرص التخزين، يمكنك تخيله على أنه نظام Android أو IOS المسؤول عن تشغيل الهاتف، فإذا كانت المشكلة مادية، فلن يتسطيع النظام أو البرنامج فهم المشكلة وتوضيحها أمامك. الميزة الوحيدة أن البرنامج قادر على فحص حالته المادية من القطاعات التالفة والمتضررة، ولكن صدقني لو قلت لك أنه ليس بذاك القدر من الذكاء أيضاً، فقد يكون لديك مئات القطاعات التالفة على ذاكرة الهاردسك، ومع ذلك لا يظهر لك في واجهة SMART أي قطاعات تالفة، أو ربما يظهر لك وجود قطاعين أو ثلاثة، بينما هم في الحقيقة بالمئات.

ولتشخيص الهارد بشكل أفضل وكما ذكرنا لكم سابقاً، يتعين عليك استبدال الكابلات، أو حتى تجربة الهارد على كمبيوتر آخر. إذا اتضح لك أنه لا يصدر أي صوت على الإطلاق، فهذه علامة المشاكل التقنية التي تتعلق بالدائرة الكهربائية. صيانتها من الأمور السهلة على المتخصصين، ولكن لمعرفة الجزء المتضرر تحديداً في الدائرة واستبدالة أو حتى التخلي عنه تماماً من الأشياء المعقدة والتي تتطلب من فنيين صيانة أقراص التخزين الوقت والجهد، ولهذا السبب دائماً صيانة أقراص التخزين من الأشياء المكلفة نسبياً.

 للتحايل على الهارد مرة أخيرة، صدقني لو قلت لك أن بعضنا حاول صيانة الهارد من خلال النقر عليه عدة نقرات بشيء ثقيل، لعل وعسى تكون الإبرة عالقة وغير قادرة على الحركة، ومع كثرة النقر عليها من الخارج مع الاهتزازات المستمرة ربما تعود لحركتها الطبيعية. ولكنها من المحاولات الغير عملية والتي لن ينصحك بها أي متخصص في حلول التخزين. فإذا كنت تريد حل عملي أفضل، فربما تحاول فتح الهاردسك بنفسك، وتعمل على تحريك الإبرة بشكل يدوي لكي تبدأ في قراءة الميديا من جديد. 
قد تسمع بعض النصائح الغريبة هنا وهناك، مثل تركه في الثلاجة لعدة دقائق، ولكن لماذا بالضبط ؟ فهذا السؤال لا نعلم له إجابة. في الواقع درجات الحرارة الباردة أقل من 0 قد تتسبب في تلف للهارد، كما أن الرطوبة والجفاف تساعد على تآكل مكوناته الدقيقة. ولذلك لا تفقد الأمل في قرص التخزين عندما يتوقف تماماً عن العمل، فإذا كنت تحتاج ملفاتك الهامة، فيجب أن تستفسر من متخصص في صيانة أقراص التخزين، وليس مجرد شركة صيانة هاردوير إلا إذا كان لديها فني مختص في صيانة أقراص التخزين، ويجب أن تستعد لتحمل التكاليف، قد تكون رخيصة جداً أو قد تكلفك أكثر قليلاً على حسب العطل بالتحديد.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.