ماذا تفعل أداة Microsoft Update Health في ويندوز 10 ؟

ماذا تفعل أداة Microsoft Update Health في ويندوز 10 ؟

24 يونيو 2021

إذا كنت شخصاً يهتم بجهازه ويسعى لتعزيز أداءه باستمرار، فحتما أنتَ توقنُ بأهمية القيام بفحص دوري يدوي تحذف فيه أي ملفات إضافية قد لا تحتاجها، أو تلغي تثبيت البرامج التي لم تعد بحاجتها والتي تأخذ من موارد جهازك دون ضرورةٍ، وإذا لم تكن تفعل ذلك فأنصحكَ بقراءة موضوعِ دليلك الشامل لتنظيف ويندوز 10 لاحقاً. حين إلغاءك لتثبيت البرامج فإنك تتعرف عليها جميعا لأنك من ثبّتها، أو على الأقل أنت متعود على رؤيتها في كل مرة تقوم فيها بعمل فحص دوري يدوي، لكن هذه المرة تلاحظ برنامجا جديدً على قائمة البرامج المثبتة، وهو Microsoft Update Health Tools، فما هذا البرنامَج وما دوره؟ ومن أين جاء؟ لأنك حتما لا تتذكر نفسك تقوم بتثبيته يدويا.

ما هو برنامَج Microsoft Update Health Tools ؟

2 - الثالثة بريس

يعتبر برنامَج Microsoft Update Health Tools جزءا من أحد تحديثات ويندوز 10 وبالتحديد تحديث KB4023057. حيث أتى التحديث لتحسين أداء مكونات خدمة الـ Windows Update على كل الأجهزة التي تُشغّل إصدار ويندوز من 1507 حتى 20H2، بمعنى أنه يسهل عملية تثبيت التحديثات الجديدة على نظامك، خصوصا المهمة منها، ويضمن مشاكل أقل حين يتعلق الأمر بتحديث نظام التشغيل ويندوز 10. تقولُ مايكروسوفت بهذا الشأن: “يتضمن هذا التحديث (تقصد KB4023057) ملفات وموارد تعالج المشاكل التي تؤثر على عمليات التحديث في Windows 10 والتي قد تمنع تثبيت تحديثات ويندوز الهامة”

بماذا يقوم برنامَج Microsoft Update Health Tools تحديداً ؟

من المظاهر التي قد يساعدك بها الـ Microsoft Update Health Tools هي عبر إصلاح المكونات التالفة لنظام التشغيل ويندوز 10، ضمان وجود مساحة كافية على جهازك لتحميل وتثبيت التحديثات الجديدة وذلك عبر ضغط بعض الملفات، إعادة تعيين قاعدة بيانات Windows Update، عمل إعادة تعيين لإعدادات الشبكة، ضمان بقاء جهازك مستيقظا لفترة أطول حتى يتم تثبيت التحديثات…وغيرها من الحلول التي ستساعد على تحديث نظام التشغيل بسلاسة.

هل يمكنني حذف برنامَج Microsoft Update Health Tools؟

3 - الثالثة بريس

كما قرأت فوق، فإن وجود برنامَج Microsoft Update Health Tools ضروري على جهازك ومفيد بشكل كبير لأجهزة الحاسوب التي تعاني مع مشاكل في التحديثات، ولولا هذا لما كانت مايكروسوفت لتثبته بشكل تلقائي على جهازك وتُضمّنه مع أحد التحديثات، لهذا من الأفضل تركه على حاله فقد يؤدي حذفه إلى خلق مشاكل جديدة وتصعيب مهمة تثبيت تحديثات ويندوز القادمة. ولكن إن أردت حذفه فنعم يمكنك فعل ذلك، عبر إلغاء تثبيته من قائمة البرامج المثبتة مثلما تفعل مع أي برنامَج آخر.

كيفية تثبيت Microsoft Update Health Tools إذا لم تجده


4 - الثالثة بريس

في حالة لم تجد برنامَج Microsoft Update Health Tools على جهازك أو أنك حذفته عن طريق الخطأ وتريد إعادة تثبيته، يمكنك فعل ذلك عبر تثبيت تحديث KB4023057 بشكل يدوي على جهازك. أولا قم بالدخول إلى صفحة Microsoft Update Catalog الخاصة بالتحديث KB4023057 وحمّل المِلَفّ المطابق لإصدار ويندوز خاصتك، وطبعا عند انتهاء التحميل عليك تثبيته بشكل يدوي على جهازك.
في النهاية ننصحك بمراقبة البرامج المثبتة على جهازك بشكل دوري، وحين لا تتعرف على برنامجٍ ما، مثلا Microsoft Update Health Tools في هذه الحالة، كل ما عليك فعله هو البحث عنه على الإنترنت ومعرفة ماهيته وما دوره، ففي النهاية هذا أفضل من التهور وحذف برامجَ قد تكون مفيدةً لجهازك ولأدائه.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.