مؤسسات القطاع الخاص التابعة لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية تنظم منتدى القطاع الخاص 2021

مؤسسات القطاع الخاص التابعة لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية تنظم منتدى القطاع الخاص 2021

أسماء غازي
2021-09-06T10:50:41+01:00
اقتصادسياسة
6 سبتمبر 2021

نظمت مؤسسات القطاع الخاص التابعة لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية: المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات، والمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص، والمؤسسة الإسلامية الدولية لتمويل التجارة بالتعاون مع منتدى الأعمال لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية (ثقة) “منتدى القطاع الخاص” بتاريخ 2 سبتمبر 2021، في طشقند – جمهورية أوزبكستان، بالتزامن مع الاجتماع السنوي 46 لمجلس محافظي البنك الإسلامي للتنمية. نُظِّم المنتدى تحت شعار “ التصدِّي والدعم والإنعاش: بناء القدرة على الصمود وتحقيق الازدهار للجميع في مرحلة ما بعد الجائحة”.

والجدير بالذكر أن المنتدى قد سلط الضوء على أنشطة مجموعة البنك الإسلامي للتنمية وخدماته ومبادراته في الدول الأعضاء في مجالات الاستثمار، والتجارة، والتأمين. حيثُ إستعرض المنتدى الفرص والتحديات التي تواجه ممارسة الأعمال بمختلف أنواعها في البلدان الأعضاء. وعلاوة على ذلك، فقد منح المنتدى فرصة فريدة للمستثمرين ورجال الأعمال والرؤساء التنفيذيين من الدول الأعضاء للتواصل وعقد الشراكات وإقامة علاقات تجارية مع نظرائهم وعرض قصص النجاح من أجل تبادل الخبرات ذات الصلة، وذلك من خلال اللقاءات الثنائية (B2B and B2G) التي تمت على هامش هذه الفعالية.

وناقش المنتدى التوقعات المستقبلية للتغلب على جائحة كورونا. كما سلط المنتدى الضوء على برنامج التأهب والاستجابة الاستراتيجي لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية (SPRP) الذي بلغت قيمته 2.3 مليار دولار أمريكي لمواجهة جائحة كورونا في إطار نهج 3Rs “الاستجابة والاستعادة وإعادة التشغيل”.

وتضمنت جلسات المنتدى مناقشات تناولت الأنشطة والأدوار والدعم الذي تم توفيره للدول الأعضاء، كما تناول المنتدى القضايا المتعلقة بتمويل التجارة الإسلامية، والتحديات الاستثمارية والتأمين على ائتمان الصادرات، وذلك بهدف زيادة تشجيع التنمية الاقتصادية والاجتماعية بين الدول الأعضاء.

أشارت النتائج الرئيسية لهذه الدورة إلى إحراز تقدم كبير من حيث إطلاق وتنفيذ المشاريع التي تنطوي على نمو التجارة والاستثمار والتأمين في الدول الأعضاء. كما تناولت الجلسات التحديات الرئيسية التي تعوق مجتمع الأعمال وسلطات التجارة والاستثمار المعنية في رابطة الدول المستقلة والدول الأعضاء الأخرى من خلال رعاية بيئة تتيح للأطراف الاستفادة من الفرص المتاحة.

وقد صرح معالي الدكتور محمد الجاسر رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية ” ـأن مؤسسات القطاع الخاص بمجموعة البنك محفزة للتنمية وأن كل دولار يُنفق من هذه المؤسسات يعود بالمزيد من الأنشطة. وإني أدعو كل القطاع الخاص في الدول الأعضاء ومجتمع الأعمال إلى الاستفادة من المعرفة التقنية والخبرات المتوفرة هنا حيث يلعب القطاع الخاص دوراً كبيراً في إعادة تنشيط الإقتصاد وإعادة البناء بشكل أفضل.

في كلمته الافتتاحية، صرح السيد أسامة قيسي قائلا: “هذه الجائحة لم تنته بعد، ولكن الشيء الوحيد الذي نحن على يقين منه هو أن المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات ستواصل دعم دولها الأعضاء من خلال مجموعتها الكاملة من حلول الائتمان وتخفيف المخاطر السياسية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية من أجل التغلب على هذه الأزمة معًا والتكيف مع الواقع الجماعي الجديد، بشكل أقوى وأكثر مرونة من ذي قبل “.

من جانبه، قال م. هاني سالم سنبل: “تماشياً مع خطتها للاستجابة للأوبئة، خصصت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة 1.1 مليار دولار أمريكي من التمويل وأطلقت العديد من البرامج التنموية لدعم تعافي الدول الأعضاء التي استهدفت تحسين الأمن الغذائي، وبناء المرونة، ودعم قطاعي الصحة والتصدير. من أصل 1.1 مليار دولار المعتمدة، تم توجيه حوالي 400 مليون دولار إلى الشركات الصغيرة والمتوسطة، مما يعكس التركيز على دعم تعافي الشركات الصغيرة والمتوسطة، واستدامة سلاسل القيمة الزراعية وبناء القدرات. “

وقد ذكر الأستاذ/ أيمن سجيني قائلا، “إن “تسهيل التأهب والاستجابة الاستراتيجي” لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية يمكن أن يدعم جهودنا المشتركة ليس فقط للتعامل مع الأزمة، ولكن للتغلب عليها من خلال مخطط ملموس وقابل للتنفيذ. أدى الانتشار الجغرافي للمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص عبر 55 دولة عضو، إلى جانب شبكتها التي تضم أكثر من 100 مؤسسة مالية و5 مكاتب إقليمية وروابطها المحلية، إلى مضاعفة قدراتنا الجماعية وإمكاناتنا للتخفيف بكفاءة من تداعيات الجائحة على المدى القصير. ويعتبر هذا التسهيل التعاوني هو الأول من نوعه والمصمم لتوحيد قوة القطاعين العام والخاص لخدمة الإنسانية في أوقات الطوارئ “.

جمع المنتدى أكثر من 1000 مشارك من قطاعات متعددة في جميع أنحاء العالم مثل المسؤولين الحكوميين، والرؤساء التنفيذيين للشركات المحلية والدولية، والمؤسسات المالية متعددة الأطراف، وغرف التجارة والصناعة، ومجتمع الأعمال، ووكالات تشجيع الاستثمار، والمستثمرين الأفراد، رواد الأعمال، والمئات من صانعي السياسات والقرارات، وكذلك أصحاب السعادة محافظي البنك الإسلامي للتنمية.

لمزيد من المعلومات ، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني للفعالية (www.IsDBg-PSF.org)

زعتها APO Group نيابة عن Islamic Development Bank Group (IsDB Group).

fit - الثالثة بريس

نبذة عن المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات:
المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات عضوٌ في مجموعة البنك الإسلامي للتنمية. تأسست المؤسسة في سنة 1994 لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. وعلى مدار 27 عامًا منذ تأسيسها، قدمت المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات تغطية تأمينية في التجارة والاستثمار أكثر من 78 مليار دولار أمريكي. حيث يمثل 62.3 مليار دولار دعمًا للصادرات والواردات، بينما قدمت 15.6 مليار دولار للاستثمارات الأجنبية المباشرة في البلدان الأعضاء في المؤسسة.. ووفرت المؤسسة تغطيتها التأمينية للبلدان الأعضاء فيها البالغ عددها 47 بلدا في جميع أنحاء العالم الإسلامي، فساعدت على ازدهارها الاقتصادي وتنميتها وتنويع اقتصاداتها. حصلت المؤسسة على تصنيف Aa3 الائتماني للقوة المالية التأمينية من قبل وكالة موديز مع نظرة مستقبلية مستقرة. وقد بات جلياً أن المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات هي الأداة المفضلة للتجارة والاستثمار بهدف تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة في البلدان الأعضاء، وتسهيل التجارة والاستثمار بين الدول الأعضاء والعالم من خلال حلول وأدوات تخفيف المخاطر المتوافقة مع الشريعة الإسلامية. ICIEC.IsDB.org

الموقع الإلكتروني:
iciec.isdb.org

مواقع التواصل الاجتماعي:
Twitter: @ICIEC_IDB
LinkedInI :ICIEC
Facebook: @ICIEC.IsDB
Youtube: ICIEC.IsDB

نبذة عن المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص ICD:
المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص هي منظمة متعددة الأطراف تابعة للبنك الإسلامي للتنمية.  يبلغ رأسمال المؤسسة المصرح به 4 مليارات دولار أمريكي، منها 2 مليار دولار أمريكي متاح للاكتتاب. يتكون هيكل المساهمين في رأسمال المؤسسة من البنك الإسلامي للتنمية، و55 دولة عضو، وخمس مؤسسات مالية عامة. يقع المقر الرئيس للمؤسسة في جدة، وقد أنشئت من قبل مجلس محافظي البنك الإسلامي للتنمية خلال اجتماعه السنوي الرابع والعشرين الذي عقد في جدة في رجب 1420 هـ (نوفمبر 1999).

تتمثل مهمة المؤسسة في دعم التنمية الاقتصادية للدول الأعضاء من خلال تقديم المساعدة المالية لمشاريع القطاع الخاص وفقًا لمبادئ الشريعة الإسلامية، والتي تهدف إلى خلق فرص عمل وتعزيز قدراتها التصديرية. علاوة على ذلك، تقوم المؤسسة الدولية لتنمية القطاع بتعبئة موارد إضافية للمشاريع وتشجيع تنمية التمويل الإسلامي. كما تستقطب الممولين المشاركين لمشاريعها، ويقدم الخدمات الاستشارية للحكومات ومجموعات القطاع الخاص حول السياسات التي تهدف إلى تشجيع إنشاء وتوسيع وتحديث مؤسسات القطاع الخاص، وتطوير أسواق رأس المال، وتبني أفضل الممارسات الإدارية، وتعزيز دور اقتصاد السوق.

تكمل عمليات المؤسسة أنشطة البنك الإسلامي للتنمية، وأنشطة المؤسسات المالية الوطنية في الدول الأعضاء.

الموقع الالكتروني:
ICD-PS.org

مواقع التواصل الاجتماعي:
Twitter: @ICDArabi
LinkedIn: ICD_PS
Facebook: @icdps
YouTube: ICD_PS _TV

نبذة عن المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة ITFC
أُنشئت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC)- عضو مجموعة البنك الإسلامي للتنمية (IsDB) بهدف النهوض بالتجارة فيما بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، الأمر الذي سيسهم في نهاية المطاف في تحقيق الهدف الشامل المتمثل في تحسين الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للشعوب في جميع أنحاء العالم. وقد بدأت المؤسسة عملياتها التشغيلية في يناير 2008، حيث قدمت المؤسسة أكثر من 55 مليار دولار أمريكي من تمويل التجارة للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، مما جعلها مؤسسة رائدة في مجال توفير الحلول التجارية لاحتياجات الدول الأعضاء. وانطلاقا من رسالة المؤسسة في أن تكون محفِّزاً لتنمية التجارة البينية للدول وما هو أبعد من ذلك، تساعد المؤسسة الكيانات في هذه الدول على زيادة فرصها للحصول على تمويل تجاري وتوفر لها الأدوات اللازمة لبناء القدرات المتصلة بالتجارة والتي تمكنها من المنافسة بنجاح في الأسواق العالمية.

اتصلوا بنا على:
Twitter: @ITFCCORP
Facebook: @ITFCCORP
LinkedIn: International Islamic Trade Finance Corporation (ITFC)
هاتف: +966 12 646 8337
فاكس: +966 12 637 1064
بريد إلكتروني: [email protected]

نبذة عن منتدى الأعمال لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية – ثـــقــــة (THIQAH)
منتدى الأعمال لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية “ثـــقــة” هو نافذة مجموعة البنك التي تُيسر الاتصال والتنسيق بين مؤسساتها المعنية وشركات القطاع الخاص والمؤسسات ذات الصلة في البلدان الأعضاء. ويتمثل الهدف الرئيسي المنشود من “ثقة” في إنشاء منبر فريد للحوار الفعال والتعاون والشراكة الشاملة لقادة الأعمال الملتزمين بالشراكة في الفرص الاستثمارية الواعدة. وسيستفيد منتدى “ثقة”، من خلال أداء دوره باعتباره ميسراً ومحفّزا، من موارد مجموعة البنك لمدّ المستثمرين بالخدمات الضرورية والثقة، وإقامة شراكات استراتيجية مع قادة القطاع الخاص. وسينصب التركيز في المقام الأول على تعزيز الاستثمار عبر الحدود بين البلدان الأعضاء بدعم من منتجات مجموعة البنك وخدماتها المالية. (www.IDBGBF.org).

للتواصل:
Email: [email protected]
Twitter: @IDBGTHIQAH
Facebook: @IDBGTHIQAH
LinkedIn: IsDB Group Business Forum – THIQAH

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.