مؤتمر دولي بفاس حول تجديد البلاغة وتحليل الخطاب

مؤتمر دولي بفاس حول تجديد البلاغة وتحليل الخطاب

ثقافة
8 مارس 2020

عقد المركز الأكاديمي للدراسات الثقافية والابحاث التربوية؛ مؤتمره الدولي الأول في موضوع: الاسهامات العربية في تجديد البلاغة وتحليل الخطاب، قراءة في أعمال الدكتور عماد عبد اللطيف؛ وذلك يومه السبت 7 مارس 2020 بقاعة المديرية الجهوية لوزارة الثقافة بالعاصمة العلمية فاس.

وترأس هذا المؤتمر الدكتور مصطفى شميعة الذي أكد في كلمته الافتتاحية أن المؤتمر انعقد في موعده ومكانه وببرنامجه المعلن عنه، ما عدا المشاركات الأجنبية من الأقطار العربية الشقيقة؛ التي تم إلغائها بعد القرار الذي صدر عن وزارة الثقافة والشباب والرياضة؛ احترازا من فيروس كورونا.

وافتتح المؤتمر بجلسة استهلالية برئاسة الدكتور محمد زوهري، بكلمة الرئيس الشرفي المؤتمر الشاعر أحمد مفدي، تلتها كلمة كل من رئيس اللجنة العلمية الدكتور محمد الفتحي، وممثل جماعة فاس الدكتور الحسن محب، ثم كلمة رئيسة اللجنة التنظيمية الدكتورة حنان المراكشي.

وسيناقش المؤتمر في أوراقه البحثية مسألة البلاغة والخطاب السياسي، وكذلك تدريس البلاغة العربية.

وتميز المؤتمر بمشاركة أسماء بارزة في مجال البلاغة على الصعيد الوطني، نذكر: منهم الباحث الدكتور عماد عبد اللطيف، والدكتور نور الدين ناس الفقيه، والدكتور  أحمد العبدلاوي العلوي، وغيرهم من المهتمين بالتحليل البلاغي ونظرياته.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.