لماذا ينبغي تعطيل خاصية Fast Startup في ويندوز؟

لماذا ينبغي تعطيل خاصية Fast Startup في ويندوز؟

سمية غازي
تكنلوجيا، بيئة، علوم
2 سبتمبر 2021

قامت شركة مايكروسوفت بتطوير ميزة الإقلاع السريع “Fast Startup” منذ نظام ويندوز 8، والتي من شأنها أن تعزز من سرعة عملية إقلاع الكمبيوتر وبدء تشغيل نظام الويندوز بشكل سريع. وبعد ذلك تم تضمين ميزة الإقلاع السريع في أنظمة التشغيل التالية مثل ويندوز 8.1 وويندوز 10.  ربما إذا قمت بشراء كمبيوتر أو لاب توب بنظام ويندوز تجد أن هذه الميزة قيد التفعيل بالفعل من قِبل الشركة المصنعة للكمبيوتر، وبالتالي أنت لن تحتاج البحث عنها أو تفعيلها يدوياً. ولكننا من خلال هذه المقالة سوف نوضح لكم لماذا لا ينبغي تفعيل هذه الميزة، أو على الأقل سنوضح النواحي الإيجابية والسلبية المترتبة على تفعيل ميزة Fast Startup.

سريعاً، ما هي خاصية الإقلاع السريع في ويندوز؟

كما أشرنا منذ قليل، فإن الفكرة الأساسية من خاصية الإقلاع أو التمهيد السريع هو تقليل الزمن اللازم للكمبيوتر من أجل تخطي عملية الإقلاع وبدء التشغيل والوصول إلى واجهة الويندوز الرئيسية في فترة زمنية أسرع، والتي أصبحت متواجدة في جميع أنظمة التشغيل الحديثة ويتم تمكينها من قِبل الشركات المصنعة.  وبالتالي إذا قمت الآن بشراء لاب توب يعمل بنظام ويندوز، فهناك احتمالية كبيرة بأن هذه الميزة قيد التفعيل بالفعل وهي السبب الرئيسي وراء سرعة عملية إقلاع الكمبيوتر. بالتأكيد هي خاصية رائعة لأنها تساعد جميع المستخدمين في الاحتفاظ بأوقاتهم الثمينة وإنجاز المهام بشكل أسرع.

في الماضي، نظام الويندوز كان يعتمد على طريقة مختلفة أثناء عملية بدء وإنهاء التشغيل، والتي كان يضطر حينها لإغلاق جميع البرامج والتطبيقات والخدمات الفعالة والمفتوحة وحفظ آخر المهام التي تمت عليها وبعد ذلك تبدأ عملية الإغلاق وإيقاف التشغيل. ولكن مع أنظمة التشغيل الحديثة وقدوم ميزة “الإقلاع السريع” أصبح النظام يعمل بطريقة مختلفة والتي من شأنها أن تقوم بتسجيل خروج المستخدم ووضع جميع الملفات في وضع الإسبات “Hibernation”، وعند بدء التشغيل التالي، كل ما يفعله النظام هو معاودة استئناف العمل من النقطة التي توقف عندها بالضبط.  جدير بالذكر أن خاصية “Fast Startup” تشترط ضرورة تفعيل وضع الإسبات. إذن هي فكرة رائعة من أجل تسريع نظام الويندوز وتعزيز أداؤه العام. إذن لماذا تجد العديد من النصائح على الإنترنت التي توصي بضرورة إلغاء وتعطيل ميزة Fast Startup في الويندوز؟

لماذا ينبغي تعطيل ميزة Fast Startup؟

حسناً، هي ميزة رائعة لتقليل وقت تشغيل النظام، ولكن لماذا ينصحونا بتعطيلها هذا هو السؤال؟ الفكرة من خاصية “التمهيد أو الإقلاع السريع” أنها تعمل مثل وضع الإسبات “Hibernation Mode”، بحيث يتم إغلاق التطبيقات ولكن في الواقع لا يتم إغلاق النظام بالكامل لمرحلة الصفر، حيث تظل جميع برامج التشغيل الأساسية المسؤولة عن إدارة الويندوز “Windows Drivers” وجميع التعليمات البرمجية لنواة الويندوز “Windows Kernal” قيد التشغيل والعمل. وفي المرة التالية التي ستحاول فيها تشغيل الكمبيوتر، سيبدأ نظام الويندوز من المرحلة التي توقف عندها وليس من البداية.

وهنا تكمن المشكلة، فمن المعروف أن هناك العديد من تحديثات النظام “Windows Updates” التي تتطلب ضرورة إغلاق النظام بالكامل ومعاودة تشغيله من الصفر من أجل التأكد من عملية التثبيت السلس والصحيح لهذه التحديثات، وحينها من الممكن أن تتسبب خاصية “الإقلاع السريع” في مواجهة العديد من المشاكل مع التحديثات الجديدة، ربما هي الجاني الوحيد وراء جميع المشاكل التي تواجهها مع تحديثات ويندوز 10. المشكلة الأخرى في الإقلاع السريع أنه قد يحرم بعض أجهزة الكمبيوتر من قدرة الوصول إلى واجهة برنامج البيوس BIOS وبالتالي لن تكون قادراً على تعديل أي شيء في إعدادات البيوس إلا إذا قمت بتعطيل خاصية الإقلاع السريع.

في الحقيقة لا توجد عيوب أو نواحي سلبية أخرى لخاصية الإقلاع السريع سوى التي تحدثنا عنها الآن، فإذا كانت لا تشكل أي أهمية بالنسبة لك، فلك مطلق الحرية في تفعيلها بكل تأكيد والاستفادة من الزمن التي توفره لك أثناء مرحلة تمهيد النظام. أما إذا كنت تواجه مشكلة مع تحديثات الويندوز باستمرار، أو كنت تلاحظ أنك تحتاج الوصول إلى واجهة البيوس باستمرار، حسناً، فهي عدوك الذي ينبغي عليك التخلص منه.

كيفية تعطيل خاصية Fast Startup من الويندوز

في الحقيقة خطوات تمكين أو تعطيل خاصية الإقلاع السريع سهلة للغاية من داخل ويندوز 10. فقط قم بالتوجه إلى تطبيق الإعدادات Settings الخاصة بالنظام أو قم بكتابة Control Panel في شريط البحث بجانب أيقونة بدء التشغيل. وبمجرد أن تفتح لوحة التحكم انقر على خيار “Hardware and Sound” ثم انقر على خيار “Power Options” ومن على يسار النافذة انقر على الخيار الثاني “Choose what the power buttons do”.  ستجد نفسك أمام قسم Shutdown Setting، والآن قم بإزالة علامة الصح من المربع المتواجد أمام ميزة “Turn on fast startup (Recommended)” ثم قم بالنقر على Save أسفل الصفحة. إذا اتضح لك أنك لست قادر على تفعيل أو تعطيل الميزة، فقم بالنقر على السطر المتواجد باللون الأزرق بجانب رمز الحماية “Change settings that are currently unavailable”. وبعد ذلك ستجد نفسك قادراً على تعطيل الميزة، لا تنسى بعمل حفظ وإعادة تشغيل الجهاز إذا لزم الأمر.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.