للدفاع عن أنفسهن.. سودانيات يشاركن في بطولة الجو جيتسو

للدفاع عن أنفسهن.. سودانيات يشاركن في بطولة الجو جيتسو

14 مارس 2021

انطلقت في العاصمة السودانية الخرطوم، السبت، بطولة “الجو جيتسو” بمشاركة العشرات من الجنسين، بينهم 12 لاعبة.

وفي صالة نادي المقاتل السوداني (غير حكومي) بالخرطوم، أبرزت المشاركات مواهب متعددة من خلال تمارين الإفلات من قبضة المعتدين عليهن، والدفاع عن أنفسهن في البطولة التي تستمر حتى نهاية الأسبوع المقبل، وفق المنظمين.

والبطولة المشار إليها محلية داخلية، وغير معترف بها من الاتحادات الدولية، لكنها تحظى بأهمية لكون المجتمع السوداني محافظا بطبعه، والسماح للنساء بالمشاركة في مثل هكذا بطولات يعد حدثا مميزا.

​​​​​​​والجو جيتسو أحد أساليب الدفاع عن النفس، ويعد فنا عسكريا تقليديا، كما أنه فن قتالي لا يعتمد على استخدام الأسلحة، وإنما شل حركة الخصم لإخضاعه والسيطرة عليه، وتطورت هذه الرياضة بين محاربي الساموراي في اليابان خلال القرن السابع عشر.

وفي حديثها للأناضول، قالت المدربة آية عوض، إن هذه ثاني مرة تقام فيها البطولة، مشيرة إلى أن العنصر النسائي شارك في 2019 بـ7 لاعبات، وفي النسخة الحالية ارتفع العدد إلى 12.

وأشارت إلى أن رياضة الجو جيتسو انتشرت في القارة الإفريقية منذ 2015، وتعتمد على تقنية التخلص والإفلات من الخصم والدفاع عن النفس عبر الحركات، ولا تعتمد على القوة.

من جانبها، قالت اللاعبة هالة نصر الدين، للأناضول، إنها وجدت معارضة من أسرتها عندما قررت ممارسة تلك الرياضة.

وأوضحت: “وجدت اعتراضا من الأسرة قبل أن يتقبلوا الفكرة تخوفا من تعرضي للضرب”.

بدوره، قال مؤسس “نادي المقاتل” محمد المنير، للأناضول، إنه أسس هذا النادي في ديسمبر 2015 في ضاحية الجريف غربي بالخرطوم، وأصبحت تدرس فيه كل الألعاب التي تستخدم في الدفاع عن النفس وتقوية الشخصية والثقة بالنفس بجانب الصحة البدنية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.