كيف تمنع جوجل من تسجيل الأماكن التي تنتقل إليها

كيف تمنع جوجل من تسجيل الأماكن التي تنتقل إليها

سمية غازي
تكنلوجيا، بيئة، علوم
11 مايو 2021

هل تعلم أنه من الممكن أن يتم القبض عليك والتحقيق معك جنائياً بسبب وجودك في نفس مكان الجريمة وزمن وقوعها؟ سواء كنت تريد الاهتمام بهذا الأمر أم لا فهو قرار شخصي ولك مطلق الحرية في تحديده. ولكن ما ينبغي أن تعرفه هو أنه من خلال تحقيق صحيفة The New York Times اتضح أن جوجل تقوم بتخزين معلومات موقعك وسجل تواجدك على الخريطة في خادم يسمى Sensorvault وهو عبارة عن خدمة من خدمات جوجل المرفقة في هواتف الاندرويد، والذي لا يتم تفعيله بشكل افتراضي، ولكن ربما لسبب أو لأخر قمت أنت بتفعيله عندما طُلب منك ذلك.

بهذا الشكل جوجل تحتفظ بسجل لجميع تحركاتك باستخدام نظام تحديد المواقع GPS الخاص بهاتفك الأندرويد ومعلومات موقع جهاز الكمبيوتر المستخدم وتصبح هذه المعلومات عبارة عن جزء من الخدمات التي تتيح لك القدرة على رؤية المواقع التي قمت بزيارتها مؤخراً، ولكن أيضاً تقول جوجل أنه يتم تجميع هذه المعلومات من أجل تقديم التوصيات وتحسين نتائج البحث أثناء استخدامك للإنترنت، وتؤكد الشركة أنها لا تستهدف معرفة سجل تحركاتك من أجل الإعلانات أو مشاركتها مع أي جهات أمنية أو شركات طرف ثالث. ولكن تعالوا بنا لنرى سوياً ما هو التحقيق الذي أجرته الصحيفة الأمريكية الشهيرة وأعلنت عنه من خلال إحدى المقالات على صفحاتها الرسمية.

 جوجل تقول أن هذه المعلومات ليست بغرض أو أهداف سلطات تنفيذ القانون، ولكن بشكل أو بأخر استطاعت السلطات والجهات الأمنية من وضع أيديها على هذه المصادر الحساسة.

ولكن من خلال تقرير صحيفة The New York Times فإن جوجل تقوم بحفظ سجل المواقع التي تذهب إليها مستخدمي الاندرويد في خادم ويسمى باسم Sensorvault والذي يعني بالعربية قبو الاستشعار. لسنوات طويلة كانت الوكالات الحكومية وأجهزة الشرطة والمخابرات في العديد من البلدان تصدر أوامراً قضائية لشركة جوجل للحصول على بيانات الموقع المرتبطة ببعض حسابات المستخدمين المحددين الذين يكونون موضعاً للشك في قضايا التحقيق وارتكاب الجرائم.

ولهذا السبب، وبدلاً من أن يكون الأمر عشوائياً، تم سطر أوامر قضائية جديدة وعرفت باسم geofence أو طلبات السياج الجغرافي والتي تنص شروطها على تحديد من كان متواجد في مكان ما بالقرب من موقع الجريمة. يكون مفروضاً على جوجل البحث بداخل Sensorvault لديها عن أي أجهزة كانت متواجدة بالقرب من مكان وقوع الحادث وفي نفس زمن حدوثه وتقديم كافة المعلومات والأدلة بالإثباتات والبراهين للشرطة حول هؤلاء المستخدمين.

بمعنى، أن جوجل تقوم أولاً بتسمية الأجهزة بأرقام تعريف مجهولة، ثم يبدأ المحققون بفحص الموقع وأنماط الحركة لمعرفة أي من تلك الأجهزة كانت بالقرب من موقع حدوث الجريمة، وبمجرد أن يضعوا أيديهم على هذا “المجهول” يكونوا قادرين على تضييق نطاق البحث ، وحينها يكون مفروضاً على جوجل بالكشف عن هوية تلك الهواتف ومن هي أصحابهم وما هي عناوين البريد الإلكتروني الخاصة بهم.  إذن، تلخيصاً لكل ذلك، من الممكن أن ينتهي الأمر بك أن تكون موضعاً للشك بسبب وجودك في المكان والوقت الخاطئ “وقت ومكان وقوع الجريمة” وبالتالي يكون مسموحاً للمحققين من استجوابك. والآن، السؤال الذي يطرح نفسه هو ” كيف تمنع جوجل من مشاركة موقعك الجغرافي وتخزينه في قبو الاستشعار؟” وتذكر أيضاً أنك تحتاج أن تعرف كيف تمنع جوجل من التنصت عليك من خلال الهاتف.

كيفية إزالة بيانات موقعك الجغرافي من Sensorvault ؟

2 - الثالثة بريس

إذا أردت أن تكون في مأمن من استجواب الحكومات لك، فيجب أن تمنع جوجل من تخزين سجل موقعك في قبو الاستشعار ذلك. إذا كان هاتفك هو هاتف آيفون، فحينها لا يمكنك فعل أي شيء إلا في حالة واحدة وهي إذا قمت بتثبيت خدمات جوجل على هاتفك الآيفون مثل تطبيقات وخدمات وخريطة جوجل وقمت بتفعيل ميزة الموقع الجغرافي.

والآن، ببساطة شديدة توجه إلى صفحة عناصر التحكم في النشاط والتي تشتمل على جميع الأحداث المرتبطة بحسابك على جوجل، مرر الصفحة إلى الأسفل حتى تعثر على ميزة Location History وبالعربية هي سجلّ المواقع الجغرافية. والآن، بنسبة كبيرة جداً ستجد أن هذه الميزة قيد التفعيل، قم بتحريك المؤشر الأزرق لتعطيلها.

3 - الثالثة بريس

ومن أجل حذف سجل موقعك على جوجل توجه إلى صفحة المخطط الزمني الخاص بك، ثم انقر فوق رمز الترس من أسفل يسار الصفحة، ثم من القائمة اختار “حذف سجل الموقع”… ستظهر لك رسالة تخبرك أنه لن تتمكن أنت أو جوجل من معرفة سجل زيارتك لتلك المواقع مرة ثانية، وافق على الأمر. تذكر من تنفيذ نفس الخطوات على جميع حسابات جوجل التي لديك، وبهذا الشكل لا يمكن لشركة جوجل أن تتعدى على خصوصيتك أو تعرف المواقع التي تزوروها أو تشاركها مع أي جهات أمنية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.