كيف تمنع تعقبك أثناء قراءة بريدك في جيميل الآن؟

كيف تمنع تعقبك أثناء قراءة بريدك في جيميل الآن؟

سمية غازي
تكنلوجيا، بيئة، علوم
24 يوليو 2021

يعج البريد الإلكتروني جيميل بالرسائل التسويقية، حيث يتم تتبعك في حال قيامك بفتح رسالة البريد الإلكتروني في جيميل، ويتم تحديد وقت فتح الرسالة والمكان الذي كنت فيه في ذلك الوقت من خلال تضمين برنامج التتبع في الرسالة، فقط اكتب (email tracking) في محرك البحث، وشاهد الكمية المخيفة من تطبيقات وبرامج التتبع.

هناك مجموعة متنوعة من الطرق المستخدمة لتتبع رسائل البريد الإلكتروني جيميل، على سبيل المثال: لنفترض أنك نقرت على رابط في رسالة بريد إلكتروني ترويجية في جيميل تؤدي إلى الصفحة الخاصة بالمنتج الذي ترغب في شرائه، هنا يتم ترميز الارتباط ليكون قابلاً للتتبع؛ كما ستنتقل إلى خادم آخر يحتوي على مجموعة متنوعة من البيانات، مثل: المتصفح الذي تستخدمه، أو المكان الذي نقرت على الرابط فيه، قبل أن يأخذك إلى المقالة.

لكن في حين أنه من السهل إلى حد ما اكتشاف رابط إعادة التوجيه – يمكنك غالبًا اكتشاف جميع الشفرات الإضافية المضافة إلى عنوان (URL) – إلا أن هناك طرقًا أخرى ليست واضحة تمامًا. أما الطريقة التي ننظر إليها في هذا الموضوع فهي تتبع وحدات البكسل.

كيف يعمل البكسل؟ يتم تضمين بكسل تتبع واحد في البريد الإلكتروني جيميل وعادةً – وليس دائمًا – يكون مخفيًا داخل صورة أو رابط، وعندما يتم فتح البريد الإلكتروني، يرسِل الرمز الموجود داخل البكسل المعلومات مرة أخرى إلى خادم الشركة.

كانت هناك بعض المحاولات لتقييد كمية المعلومات التي يمكن إرسالها بهذه الطريقة، على سبيل المثال: منذ عام 2014 عرضت جوجل جميع الطرق من خلال خوادم الوكيل الخاصة بها، التي يمكن أن تخفي موقعك عن بعض تطبيقات التتبع على الأقل. حيث تم تطوير ملحقات، مثل: (Ugly Mail) و (PixelBlock)؛ لحظر المتتبعات في متصفحي جوجل كروم وفايرفوكس. وهناك متصفحات بديلة تؤكد على الخصوصية مثل: (Brave) و(Tor).

هناك أيضًا خطوة بسيطة يمكنك اتخاذها لتجنب معظم المتتبعين في جيميل، حيث يمكنك منع بريدك الإلكتروني من تحميل الصور تلقائيًا، ونظرًا إلى أن الصور هي المكان الذي تختفي فيه غالبية وحدات البكسل هذه، فلن تتمكن من تجنّب جميع المتتبعات التي قد تكون مخفية في بريدك الإلكتروني بهذه الطريقة، ولكنك ستوقف العديد منها.

تعطيل التحميل التلقائي للصورة في جيميل في جهاز الحاسب:

  • انقر على أيقونة (الترس) في أعلى الزاوية اليمنى.
  • انقر فوق (عرض جميع الإعدادات).
  • في علامة التبويب (عام)، مرر للأسفل حتى تصل إلى خيار (الصور).
  • حدد (السؤال قبل عرض الصور الخارجية).
  • مرر إلى أسفل الصفحة وانقر على (حفظ التغييرات).
  • لاحظ أن هذا سيؤدي أيضًا إلى إيقاف تشغيل ميزة البريد الإلكتروني الديناميكي في جيميل؛ مما يجعل رسائل البريد الإلكتروني أكثر تفاعلية.

تعطيل التحميل التلقائي للصورة في الهواتف الذكية:

  • في تطبيق جيميل حدد رمز الخطوط الثلاثة في أعلى الزاوية اليسرى.
  • حدد (الإعدادات).
  • حدد حساب البريد الإلكتروني.
  • مرر للأسفل وحدد (الصور).
  • حدد (السؤال قبل عرض الصور الخارجية).

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :ملاحظة هامة: الآراء الواردة في هذا الركن لا تمثل بالضرورة رأي أو توجه هيئة تحرير جريدة الثالثة، وإنما تعبّر عن رأي صاحبها فقط.